تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[22 - 06 - 05, 04:39 م]ـ

- من صحب قوما عُرِف بهم -

العاقل يجتنب مماشاة المريب في نفسه، ويفارق صحبة المتهم في دينه، لأن من صحب قوماً عُرف بهم، ومن عاشر امرءاً نُسب إليه، والرجل لا يصاحب إلا مثله أو شكله، فإذا لم يجد المرء بداً من صحبة الناس تحرى صحبة من زانه إذا صحبه، ولم يشنه إذا عرف به، وإن رأى منه حسنة عدّها، وإن رأى منه سيئة سترها، وإن سكت عنه ابتدأه، وإن سأله أعطاه.

- من صحح الحال مع اخوانه لم يضره قلة الالتقاء بهم -

من صحح الحال بينه وبين الإخوان لم يضره قلة الاجتماع؛ لاستحكام الحال بينهما، والمودة إذا أضرّ بها قلة الالتقاء تكون مدخولة، وأما من لم يحلّ في نفسه صحة الحال، ولم يستحكم أسباب الوداد، فالتوقي من الإكثار في الزيارة أولى به، لئلا يستثقل ويمل.

- مجاورة رجال السوء، مهلكة -

إن مجاورة رجال السوء و المصاحبة لهم كراكب البحر، إن هو سلم من الغرق لم يسلم من المخاوف؛ فإذا أورد نفسه موارد الهلكات ومصادر المخوفات عُد من الحمير التي لا نفس لها، لأن الحيوانات البهيمية قد خُصت في طبائعها بمعرفة ما تكتسب به النفع وتتوقى المكروه، وذلك أننا لم نرها تُورد أنفسها مورداً فيه هلكتها، وإنها متى أشرفت على مورد مهلك لها مالت بطبائعها التي ركبت فيها، شحاً بأنفسها وصيانة لها إلى النفور والتباعد عنه.

- لا تؤذي صاحب صاحبك -

ليعلم صاحبك أنك حدب على صاحبه، وإياك إن عاشرك امرؤ ورافقك أنْ لا يرى منك بأحد من أصحابه وأخدانه رأفة، فإن ذلك يأخذ من القلوب مأخذاً؛ وإن لطفك بصاحب صاحبك أحسن عنده موقعاً من لطفك به نفسه.

- إخوان الصدق خير مكاسب الدنيا -

اعلم أن إخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا، زينة في الرخاء، وعدة في الشدة، ومعونة في المعاش والمعاد، فلا تفرطن في اكتسابهم وابتغاء الوصلات والأسباب إليهم.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[22 - 06 - 05, 07:05 م]ـ

جزاكَ الله خيراً.

ـ[المسيطير]ــــــــ[22 - 06 - 05, 10:26 م]ـ

شيخنا الحبيب / مصطفى الفاسي

جزاك الله خير الجزاء.

وليتكم تتكرمون بالتفكير في إخراج هذه الفوائد مطبوعة لتعم الفائدة.

كما أذكركم بما وعدتمونا به من إخراج موضوعكم المتميز (قالوا عن نبينا وإسلامنا وحضارتنا) على هيئة كتاب، يسر الله لكم أموركم، وزادكم من فضله.

قالوا عن نبينا وإسلامنا وحضارتنا ... (دعوة إلى المشاركة)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25810

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[23 - 06 - 05, 02:27 م]ـ

الشيخ أشرف جزاك الله خيرا على حسن المتابعة.

الشيخ المسيطير جزاك الله خيرا على حسن الإشراف

لا أدري هل أنتم من يختار الكلام الطيب أو هو اختاركم، لأن الكلمة الطيبة لا تطاوع أيا كان، وإنما تختار أصحابها، ولذا كان من جُملة ما فسر به قوله تعالى" وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ "، والطيبات من الكلمات للطيبين من الرجال، والطيبون من الرجال للطيبات من الكلمات، إشارة لمن تقوّل من أصحاب الإفك، فالكلام الطيب ليس إلا للرجل الطيب.

شيخنا المسيطير

لقد بينت كما هو مكتوب في المقدمة أنني ناقل، وناقل فقط، وأستطيع أن أضع الكتاب بين أيديكم كاملا، ولكنني فضلت أن أنَجِّمه لأن أوقع في القلب، وآنسُ للنفس،

قال صاحبه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والشكر له على توفيقه العام؛ وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه هداة الأنام ومصابيح الظلام

أمابعد

فهذه جولة في رياض الأدب؛ وكلمات جميلة جمعتها من بحوره؛ واستخرجتها كما يستخرج اللؤلؤ من جوف البحر؛ وانتقيتها كما يُنتقى ثمين الجوهر؛ وقد جعلتها هدية لإخواني؛ لتكون أنيسا لهم في الوحشة؛ ومؤنسا في الغربة؛ وهي منتقاة من بعض الكتب التي اهتمت بهذا الفن.

........... إلى أن قال:

هذا ومما تجدر الإشارة إليه أن اختيار هذه الكلمات ليس لكونها صوابا لا يخالطه الخطأ؛ ولكن لأن هذه الكلمات فيها من الآداب التي أخذ بعضها من نصوص الكتاب والسنة؛ وبعضها كان نتيجة تجارب الحياة ومعايشة واقعها؛ مع ما امتازت به من مراعاة أعراف الناس والدلالة على محاسن الشيم0

والتجارب لها أهمية بالغة في حياة العقلاء؛

كتبه

سالم العجمي

15 شوال 1424هـ

الكويت - الجهراء ص ب 1476

[email protected]

وإن أردتم، وضعته كاملا

شيخنا المسيطير حفظه الله:

فيما يتعلق بموضوع قالوا عن نبينا ....

لم أعد قط بإخراجه كتابا وإن كان يصلح، ولكن اقتُرح عليّ:

1. لست راضيا عنه كل الرضى

2. لا بد من عملية الفرز، أي أن أضع ما قيل عن سيدنا محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، وحده وما قيل عن الإسلام وحده ... وهكذا.

3. لا بد من بيان من أسلم منهم ومن لم يسلم وهذا يحتاج إلى وقت وطول نفس

4. ليس شرطا أن أكتب كتابا وأضع عليه اسمي مع وجود غيره في نفس الموضوع ككتاب الشيخ الدالاتي مثلا وكتاب محمد عمارة وفيهما إفادة كبيرة، ويمكن أن ترسل إلى أحدهما هذه النقولات ويدرجها في طبعته المقبلة، إذ المهم هو أن تصل الفائدة للناس لا أن يضع الرجل اسمه على الكتاب لكي يقال ..

والله الموفق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير