تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رأي .. في البوفيه المفتوح]

ـ[فهد الداود]ــــــــ[14 - 05 - 05, 06:23 م]ـ

ظهرت في الآونة الأخيرة ما يسمى بالبوفيه المفتوح، على أني لم أجد لهذه التسمية أصل عند أهل اللغة، ووجدت إشارة لها في كتب الموسوعات العربية.

حيث توضع جميع أصناف الطعام على طاولة كبيرة، ويقوم الزبائن بخدمة أنفسهم في تناول ما يرغبون، وتكون هذه الخدمة لقاءَ أَجْرٍ محدد وثابت لكل الزبائن.

وبيع الطعام على طريقة البوفيه المفتوح قد يشوبها شيءٌ من الجهالة في مقدار المبيع، سواءٌ كانت هذه الجهالة في جنس المبيع أو نوعه أو مقداره؛ لأنَّ العميل لا يعلم جنس ما يتناوله من الطعام والشراب، أو نوعه، أو مقداره، والنَّاس يتفاوتون في مقدار ما سيأكلون أو يشربونه في البوفيه المفتوح، كما أنَّ المأكولات والمشروبات التي تناولها العميل في البوفيه المفتوح قد تكون قيمتها مقاربة لقيمتها خارجه، وقد تكون القيمة متافوتة.

ومع ذلك فإنَّ الجهالة الموجودة في المبيع جهالة يسيرة، والناس بحاجة إلى هذا النوع من البيوع، وقد جرى العرف على صحة هذا البيع، وقياساً على دخول الحمَّام، حيث أجاز العلماء دخول الحمَّام وفق الضوابط الشرعية، إلا أنَّ المشتري يجب عليه أن لا يسرف في المأكل والمشرب، بحيث يأخذ من الأطعمة فوق حاجته دون أن يأكلها، أو يجلس في المطعم فوق الزمن المعتاد؛ بحيث يشغل الطاولة عن غيره من رواد المطعم.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ( .. ولا ريب أنَّ في دخول الحمَّام ما قد يكون محرَّماً إذا اشتمل على فعل محرم ... أو ظلم الحمَّامي بمنع حقه، وصبُّ الماء الزائد على ما اقتضته المعاوضة أو المكث فوق ما يقابل العوض المبذول له بدون رضاه).

والله أعلم

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[14 - 05 - 05, 08:32 م]ـ

جزى الله أخانا فهدا خير الجزاء على ماأفادنا فيه

وعندي سؤال في البوفيه المفتوح وهو: هل يجوز لمن أكل من البوفيه أن يأخذ معه بعض الطعام إلى خارج البوفيه ليأكله في وقت آخر، لأنه الآن شبع وهو يرى أن مادفعه أكثر بكثير مما أكله

أفيدونا مما علمكم الله

ـ[المسيطير]ــــــــ[14 - 05 - 05, 10:36 م]ـ

إجماع المتقدمين على حل بوفيهات المعاصرين!

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25009&highlight=%C7%E1%C8%E6%DD%ED%E5+%C7%E1%E3%DD%CA%E6 %CD

وانظر - غير مأمور - الروابط المدرجة في الرابط المذكور أعلاه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير