تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهمت شيئا لما قرأت في مناقب الإمام أحمد للحافظ ابن الجوزي قول الإمام أحمد 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قوله: هؤلاء أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها ..... ذهبوا إلى إلى طنطنات وألغاز في التخرّص في ذات الله فأسمى ذلك أهل الحديث كلاما .. لأنه عدا ما كان عليه أصحاب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ومن تبعهم على ماأدبّهم رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عليه .. فاسمى أهل السنة من حملة السنّة ماهؤلاء عليه كلاما لأنه ليس بعلم ..

قلت لأن هذا إنهما استفادوه من الإغريق لما ضاعوا فبحثوا لهم عن معبود فابتكرت عقولهم الخرقاء الحمقاء آلهة كثيرين نصّبوا عليها (زيوس) رئيسا!! بل وكان في آلهتهم إناثا وتزوجت تلك الآلهة!!

فقام بعض الأشقياء من المسلمين كعمرو بن عبيد وابن سيّار النظّأم وغيرهم بتلقّف ما ترجمه النصارى من هذه الكتب ككتاب السماع الطبيعي ومابعد الطبيعة والأخلاق إلى نيقوماخوس لأرسطوطاليس. وكتب أفلاطون وسقراط وشيشرون وطاليس المالطي وافلوطين الإسكندري بل وحتى كتب السوفسطائيين (المغالطين) فطبقوها على كلام الله ليشقوا ويضلوا ويُضلوا الناس .. فلأنهم جاؤوا بغرائب ومناكير و كما قيل خالف تُعرف التفّ بعض الناس حول هذه الزندقات - ولله في ذلك حكمة هو بالغه - جل جلاله - ..... وإلا فكلمة (كلام ومتكلمين) ما هو إلا بقايا ضلالات الإغريق

وهؤلاء لما رأوا أنه لا مفر من أن ما هم عليه ما هو بعلم وإنما هو مجرد كلام سمّوه (علم الكلام)

وأهل العلم من أهل السنة والجماعة تنزّلوا معهم على قواعد الإغريق للإلزام كما فعل شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمة الله عليه ... وإلا فمن المسلّم أنه لا ينبغي تعاطي هذا النوع من أصول الجدل - المسمى بالكلام - إلا لإفحام من يلحد في أسماء الله وصفاته وإلا فالعلم الشرعي غير هذا ... قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين: لا ينبغي أن يتعلم أحد المنطق إلا للرد على أهل البدعة , ولا ينبغي تعلمه إلا بعد التضلع في الكتاب والسنة والإلمام الكامل -قلت قدر الإمكان- بسنة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

أبو عبدالله

ـ[الجندى المسلم]ــــــــ[20 - 05 - 05, 09:57 م]ـ

انظر مشكوراً إلى المداخلة رقم 2 هنا:

http://70.84.212.52/vb/showthread.php?t=1181

وهنا أيضاً

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22434

ـ[عادل محمد]ــــــــ[21 - 05 - 05, 07:46 م]ـ

بارك الله فيكما اخي أيوب العماني و اخي الجندي المسلم و أسأله تعالى ان يحشرني وإياكما مع نبينا محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

محبكم في الله اخوكم الصغير عادل محمد

وقل ربي زدني علما

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير