تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإخبار عن تراجم وكنى الصحابة الأخيار]

ـ[أبو حازم فكرى زين]ــــــــ[19 - 05 - 05, 12:54 ص]ـ

الحمد لله المستحق الحمد لآلائه. المتوحد بعزه وكبريائه. القريب من خلقه في أعلى علوه. البعيد منهم في أدنى دنوه. العالم بكنين مكنون النجوى. والمطلع على أفكار السر وأخفى. وما استجن تحت عناصر الثرى. وما جال فيه خواطر الورى

اما بعد فهذا مختصر سريع في كنى مشاهير الصحابة الأعلام، حيث أنه قد غدا علم معرفة تراجم الصحابة و أسمائهم و بلدانهم من الإندثار و النسيان بمكان.

أبو الدرداء (؟ - 32 هـ):

هو عويمر بن مالك بن قيس بن أمية، أبو الدرداء الأنصاري. من بني الخزرج صحابي، كان قبل البعثة تاجراً في المدينة، ولما ظهر الإسلام أشتهر بالشجاعة والنسك. ولاه معاوية قضاء دمشق بأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو أول قاض بها. قال ابن الجزري:كان من العلماء الحكماء. وهو أحد الذين جمعوا القرآن حفظاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بلا خلاف.مات بالشام، له فى كتب الحديث 179 حديثاً.

[الاستيعاب 3/ 1227، والإصابة 3/ 45،وأسد الغابة 4/ 159، والأعلام 5/ 281]

أبو رافع (؟ - 35 هـ):

هو أسلم، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبو رافع، غلبت عليه كنيته. واختلف في أسمه إبراهيم. وقيل: اسمه هرمز. والله اعلم. كان قبطيا، وكان عبداً للعباس بن عبد المطلب فوهبه للنبي صلي الله عليه وسلم، فلما بشر أبو رافع النبي صلي الله عليه وسلم بإسلام العباس اعتقه. شهد أبو رافع أحداً وما بعدها. مات بالمدينة آخر خلافة عثمان رضي الله عنه. [أسد الغابة 1/ 77، والاستيعاب 1/ 83 والإصابة 1/ 15].

أبو أمامة الباهلي (؟ - 81 هـ):

هو صدي بن عجلان بن وهب، أبو أمامة، الباهلي. غلبت عليه كنيته. صحابي. كان مع علي في ((صفين)).روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عمر وعثمان وعلي وأبي عبيده ومعاذ وأبي الدر داء وعبادة بن الصامت وغيرهم رضي الله عنهم. روي عنه أبو سلام الأسود ومحمد ابن زياد الالهاني وخالد بن معدان وغيرهم. توفي في أرض حمص. وهو آخر من مات من الصحابة بالشام. له في الصحيحين 250 حديثا.

[الإصابة 2/ 182، والإستيعاب 2/ 736، وطبقات ابن سعد 7/ 411 والأعلام 3/ 291].

و كتبه أبو حازم فكري زين العابدين محمد السكندري

ـ[أبو حازم فكرى زين]ــــــــ[22 - 05 - 05, 07:35 م]ـ

الحمد لله الهادى من اصطفاه سبلَ الإحسان. العائذ من استعاذه نزغاتِ الشيطان. الواقى من اتقاه مزالقَ البهتان. الواهبِ الفضلَ المانحِه خيرَ خلقه من بنى الإنسان. والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على محمدٍ عبده ورسوله ما دار فى فلكيهما القمران. ورضى الله عن آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم العرض على الملك الديَّان. وبعد ..

أبو طلحة رضى الله عنه (36 ق هـ - 434 هـ):

هو زيد بن سهل بن الأسود بن حزام البخاري الأنصاري. صحابي من الشجعان الرماة المعدودين في الجاهلية والإسلام. ولد في المدينة. ولما ظهر الإسلام كان من كبار أنصاره. فشهد العقبة وبدراً وأحداً والخندق وسائر المشاهد روى عن النبي صلى الله ععليه وسلم أحاديث. روى عنه ربيبه أنس بن مالك، وعبد الله بن عباس، وابنه عبد الله وغيرهم. وتوفي في المدينة.

[تهذيب ابن عساكر 6/ 4، وصفة الصفوة 1/ 190، والاستيعاب 2/ 553 والأعلام 3/ 97].

أبو مسعود رضى الله عنه (؟ - 40 هـ):

هو عقبة بن عمرو بن ثعلبة، أبو مسعود، الأنصاري من الخزرج، صحابي مشهور بكنيته يعرف بأبي مسعود البدري، لأنه رضي الله عنه كان يسكن بدراً شهد العقبة وأحداً وما بعدها، واختلفوا في شهوده بدراً فقال الأكثر نزلها فنسب إليها، وجزم البخاري بأنه شهدها، وكان قد نزل الكوفة وسكنها، واستخلفه علي رضي الله عنه

[ابن سعد 2/ 126، والأعلام 5/ 37، وتهذيب التهذيب 7/ 247].

أبو أيوب الأنصارى رضى الله عنه (؟ - 52 هـ):

هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة، أبو أيوب الأنصاري. من بني النجار: صحابي، شهد العقبة وبدراً وأحداً والخندق وسائر المشاهد، وكان شجاعاً صابراً تقياً محبا للغزو والجهاد. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بن كعب. وعنه البراء بن عازب وجابر بن سمرة وزيد بن خالد الجهيني وابن عباس وغيرهم. ولما غزا يزيد القسطنطينية في خلافة أبيه معاوية، صحبه أبو أيوب غازياً، فحضر الوقائع ومرض فأوصى أ، يوغل به في أرض العدو، فلما توفي دفن في أصل حصن القسطنطينية. له (155) حديثاً.

[الإصابة 1/ 405، وتهذيب التهذيب 3/ 90، والأعلام 2/ 336]

و كتبه أبو حازم فكري زين العابدين محمد السكندري

.

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[22 - 05 - 05, 08:14 م]ـ

الحبيب الودود / أبو حازم

وَثَابِتُ الأَصْلِ زَيْنُ الْعَابِدِينَ وَمَنْ ... أَوْصَافُهُ لَمْ تَكَدْ تَحْتَجْ لإِشْهَارِ

اللهُ يَجْزِيكَ إِنْ أَحْسَنْتَ وَاحِدَةً ... عَشْرَاً يَقِينَاً بِهَذَا يَقْرَأُ الْقَارِي

أَنْفِقْ وَلا تَخْشَ إِقْلالاً فَرَبُّكَ ذُو ... جُودٍ عَمِيمٍ وَفَضْلٍ فَائِضٍ جَارِي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير