تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدعاء على الصفا عند الحنابلة والسنةفي ذلك]

ـ[أبو ناصر الحنبلي]ــــــــ[19 - 05 - 05, 04:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المستحب عند الحنابلة- رحمهم الله تعالى -:أن يكبر ثلاثا ويقول ثلاثا الحمد لله على ماهدانا- على مافي المنتهى والغاية ولم يذكر في الإقناع الحمد- لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لاإله إلا الله وحده لاشريك له صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

قال ابن النجار في المعونة 3/ 411: لكن ليس في حديث جابر (يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير واقتصر عليه في الفروع)

قلت:الحمد على الصفا ورد في حديث جابرعند ابن ماجه رقم الحديث 3074 وعند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

قالوا: ويدعو بما أحب، ثم ذكروا دعاء مرويا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال عنه شيخ الإسلام في العمدة3/ 358:رواه الطبراني بإسناد صحيح .... قال أحمد في رواية .... يدعو على الصفا بدعاء ابن عمر وكل ما دعا به أجزأه ... )

الخلاصة: أن المذهب في الدعاء على الصفا وكذلك على المروة: يكبر ثلاثا ويقول ثلاثا الحمد .. ويدعو مرة فقط واستدلوا على ذلك بفعل ابن عمر رضي لله عنهما.

أما الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - قال في شرحه للزاد في هذه المسألة:يكبر ثلاثا ويقول ماورد في حديث جابر عند مسلم ثم يدعو ثم يكرر ذلك ثلاث مرات إلا الدعاء مرتين فقط اهـ ملخصا وقد خالف المذهب في ذلك.

وقد ذكر شيخ الإسلام في شرح العمدة 3/ 454 رواية عن جابر رواها الإمام أحمد في مسائل ابنه عبد الله يوافق ما ذكره الشيخ محمدتماما.

وأما في رواية مسلم عن جابر (فوحد الله وكبره وقال لا ............ ثم دعا بين ذلك قال مثل هذا ثلاث مرات) لا يدل تماما على ماقاله الشيخ محمد رحمه الله تعالى.

وقد ذكر النووي رحمه الله في شرحه على مسلم مثل ماذكر الشيخ محمد تماما لكن صحح مذهب الشافعية وأنه يدعو ثلاث مرات.

أرجو من الإخوة الكرام التعليق على ذلك وتبيين السنة القولية على الصفا بتتبع طرق حديث جابر خاصة وغيره، وأكثر من رأيته تكلم في ذلك شيخ الإسلام في شرح العمدة 3/ 453 تحقيق صالح الحسن لكن فيه بعض السقط.

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 05 - 05, 09:50 م]ـ

رابط قد يفيد:

تباين الناس بل طلبة العلم في تطبيق السنة فوق الصفا والمروة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16188&highlight=%CA%C8%C7%ED%E4+%C7%E1%E4%C7%D3+%C7%E1%D 5%DD%C7+%E6%C7%E1%E3%D1%E6%C9

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير