تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سيف 1]ــــــــ[20 - 05 - 05, 03:53 ص]ـ

أيها المفيد أشرف جزاك الله من مفيد خير (بتشديد الياء) آمين.

فهذه منزلة الرجل وعلمه أفدتنا بها فهل لك في يد اخرى علينا؟

ذكر الرامهرمزي رحمه الله باب الراحلون من البصرة للسماع من اهل الكوفة _حميد بن هلال بن هبيرة العدوي ويقال حميد بن هلال بن سويد العدوي والأول أشهر.قال. رحل للكوفة للسماع من أبو الأحوص الجشمي صاحب ابن مسعود رضي الله عنه

فهل تراه انت سمع منه.اي عاصره؟ فقد روى عنه عدة أحاديث ويهمني أمره. جزاك الله خيرا أخي الكريم

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[20 - 05 - 05, 04:13 ص]ـ

أخي " سيف "، بارك الله فيك - هذا يحسن في رسالة خاصة -، أما ما دمت كتبت على الصفحة العامة، فأرجو أنْ لا تخص أحداً بطلب الفائدة منه ....

هذا وإني أحبك في الله.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[20 - 05 - 05, 06:32 ص]ـ

- (عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص الجُشَميّ، روى عن: عبد الله بن مسعود، وأبيه مالك بن نضلة، روى عنه: أبو إسحاق الهمداني والحسن البصري ومورق العجلي وعقبة بن وساج وعمارة بن عمير وسلمة بن كهيل وحميد بن هلال ... ، سمعت أبى يقول ذلك.

نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبى عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، أنه قال: أبو الأحوص ثقة) انتهى، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ت327 (7/ 14).

- (حميد بن هلال العدوي أبو نصر [البصري]، روى عن: عبد الله بن مغفل وأنس وأبي قتادة العدوي، وعبد الله بن الصامت، ومطرف، وربعي بن حراش، وأبي الأحوص الجشمي وأبي صالح السمان وأبي الدهماء.

روى عنه: قتادة، وأيوب، وابن عون، وخالد الحذاء، وشعبة، سمعتُ أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني بن المديني، قال سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان محمد بن سيرين لا يرضى حميد بن هلال، قال أبو محمد: فذكرتُ ذلك لأبي، فقال: دخل في شيء من عمل السلطان، فلهذا كان لا يرضاه، وكان في الحديث ثقة.

حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا أبو سلمة، قال سمعت أبا هلال الراسبي يقول: ما كان بالبصرة أحد أعلم من حميد بن هلال، ما استثنى الحسن ولا محمد بن سيرين، غير أن التناوة ضرته. حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: أنه قال: حميد بن هلال ثقة) انتهى، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 230).

- (عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص الجشمي، سمع: على بن أبى طالب وعبد الله بن مسعود، روى عنه: أبو إسحاق السبيعي وحميد بن هلال العدوى وعطاء بن السائب وهو ممن نزل الكوفة وحضر النهروان مع على وكان ثقة.

أخبرنا القاضي أبو الطيب طاهر بن عبد الله الطبري، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدثنا عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدى، حدثنا أحمد بن محمد بن رشدين، حدثنا زكريا بن يحيى الحميري، حدثنا الحكم بن عبدة، عن أيوب السختياني، عن حميد بن هلال العدوى، عن أبى الأحوص، قال: لما كان يوم النهروان كنا مع على بن أبى طالب دون النهر، فجاءت الحرورية حتى نزلوا من ورائه، قال عليّ: لا تحركوهم حتى يحدثوا حدثاً، فانطلقوا إلى عبد الله بن خباب، فقالوا: حدثنا حديثاً حدثك أبوك سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: حدثني أبى، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تكون فتنة، القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الساعى، فقدموه إلى النهر فذبحوه كما تذبح الشاة، فأتى علىّ، فأُخبر، فقال: الله أكبر نادوهم أن اخرجوا إلينا، قاتل عبد الله بن خباب، فقالوا: كلنا قتله، ثلاث مرات، فقال على لأصحابه: دونكم القوم، فما لبث أن قتلهم عليّ وأصحابه. وذكر باقي الحديث) انتهى، تاريخ بغداد للخطيب ت463 (12/ 290).

يتبع لفائدة ...

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[20 - 05 - 05, 06:47 ص]ـ

حميد بن هلال بن هبيرة العدوي. أبو نصر البصري.

* قال الدارقطني: لم يسمع هذا الحديث (حديث أبي برزة عن أبي بكر: ما كانت لأحد بعد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -) حُميد من أبي برزة. (العلل) 1/ق17.

* وقال: لم يسمع من عقبة (بن عامر) شيئاً. (العلل) 2/ 113.انتهى، الجامع في الجرح والتعديل1/ 201.

عوف بن مالك بن نضلة الجُشَميُّ، أبو الأحوص الكوفيُّ.

* قال العجلي: كوفيٌّ ثقة، من أصحاب عبد الله [بن مسعود]، كنيته أبو الأحوص. " الثقات " 1120

* وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا سليمان بن داود. قال: أنبأنا شعبة. قال: قلتُ لأبي إسحاق: كيف كان أبو الأحوص يُحدث؟ قال: كان يسكبها علينا في المسجد. يقول: قال عبد الله. " المعرفة والتاريخ " 3/ 209. انتهى، الجامع في الجرح والتعديل 2/ 328.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[20 - 05 - 05, 06:50 ص]ـ

الرَّامَهُرْمُزِيُّ

الْإِمَامُ الْحَافِظُ [قال في تاريخ الإسلام: حافظ متقن واسع الرحلة] الْبَارِعُ [قال في تذكرة الحفاظ: القاضي]، مُحَدِّثُ الْعَجَمِ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَلَّادٍ الْفَارِسِيُّ الرُّامَهُرْمُزِيُّ الْقَاضِي،.

يُلاحظ هنا: أنّ الذهبي رحمه الله ذكر صفة " القاضي " في السير، نعم لم أتنبه لهذا!، فذكرتها من التذكرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير