تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[س: حفظ حقوق النشر والطبع والترجمة .. هل هو مخالف للإسلام؟؟؟]

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[21 - 05 - 05, 02:20 ص]ـ

أعني ذلك ’الشرط‘ المقترن بمعظم مؤلفات زمننا، إذ يضع المؤلف أو الناشر هذا الحظر على نشر الكتاب أو ما شابهه .. فلا ينتشر العلم أو يصل إلا لمن يملك المال فيدفع لقاء ذلك لشراء الكتاب أو المادة المؤلفة. هل هذا يخالف ديننا؟؟ للتو وقفت على مقال بالانجليزية لشاب مسلم في الغرب من عنوانه استشففت قوله بمخالفة هذه ’الحقوق المحفوظة‘ للدين، لكن قبل أن أقرأ حججه .. ما رأيكم أنتم؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[عضيدان]ــــــــ[22 - 05 - 05, 11:43 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سمعت الشيخ سليمان العلوان تكلم في هذه المسأله

لكن لا اذكرها بالنص

لكن انقل من ذاكرتي

ثلاثة اقوال"

* الجواز مطلقا لحفظ الحقوق

*التحريم مطلقا لانه لايجوز كتمان العلم

*التفصيل وهو اراد اعادة تصويرها للتجارة فهذا لا يجوز وان اراد للعلم والاستفادة يجوز

وكما قلت لك انقل من ذكرتي

لعل الموضوع طرح من قبل

ان شاء الله الاخوة يفيدونك

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[22 - 05 - 05, 02:00 م]ـ

ولكني سمعت الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قد ذكر مثل تفصيل الشيخ سليمان أرجعه الله إلينا سالما .... وهو جواز حفظ حقوق الطبع والنشر لأجل ما يلي:

1 - - للحفاظ على إستحقاق المؤلف نظير تعبه في مؤلفه.

2 - - لحفظ المؤلف من العبث والتحريف والإنتحال -وأقول أنا: وما أكثر هذا اليوم حتى في العلوم الشرعية!

ومنع الشيخ النوع الذي يقول (لايجوز نسح المادة بالتصوير أو النسخ او الإسترجاع أو بتحميله على أقراص ممغنطة أو مرئية لأغراض شخصية أو تجارية إلا بإذن خطي من الناشر - أو المؤلف - وإلا سيعرّض نفسه للملاحقة القانونية الصارمة)!!!

قال الشيخ فإن هذا من كتمان ومنع العلم بلا حق .. وهذه شروط لا حق لهم في وضعها.

بما معناه ..... وقد سمعت ذلك منه أكثر من مرة -رضي الله عنه -

ـ[أبو بكر الغزي]ــــــــ[22 - 05 - 05, 06:26 م]ـ

فإذن؟؟؟ ما الخلاصة؟؟؟ مشاركتكما (جزيتم خيراً عليها) يا أخواي ... ’لخبطتني‘!! لم أحصل على جواب شاف لأعرف ما أفعل حيال مثل تلك الكتب!!!

ماذا عن مقولة "المسلمون عند شروطهم"؟؟ ما خلفيتها؟ هل هي حديث أم استنباط فقهي؟؟

أما عن كون حفظ حقوق النشر وغيره لأجل تعب المؤلف أو مخافة إفساد المادة المؤلفة، فحتى ’الناسخ‘ للعمل يتعب!!! أما عن مخافة إفساد المادة أو انتحالها ... فمن ذا يقول أن هذا غير حاصل الآن أصلاً؟؟؟ ومن ذا يقول أن بلادنا اليوم تعنى بـ"الملكية الفكرية" كما الحال في بلاد الغرب؟؟؟ لكن حتى في سياق ’مثالي‘ (بوجود المجتمع الإسلامي مئة بالمئة، حيث الشريعة تطبق على الجميع وكل حق يرد لصاحبه أو يُحفظ) .. هل كان سيوقع عقوبة على ’خارق‘ هذه ’الشروط‘ التي وضعها المؤلف؟؟؟

ألستم معي أن هذه الحقوق خلفيتها ’مادية‘ بحتة .. نظراً لأن المؤلف ’يرتزق‘ من كتابه هذا، لأنه يحصل على نسبة من المبيعات أسوة بدار النشر؟؟؟ أليس حفظ الحقوق يقصد الحفاظ على وصول المال للمؤلف ولدار النشر، لا أكثر ولا أقل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[النصري]ــــــــ[22 - 05 - 05, 08:59 م]ـ

أخي أبوبكر: قد بين لك الأخوين أقوال العلماء في هذه المسألة فلا داعي (للخبطة) فخلاصة الأمر: أن للمؤلف حقه من تصنيفه وهو حق محترم كيف لا وهو وليده ومن بنات فكره، لكن ليس معنى ذلك أن يغالي فيه ويمنع من نشره، فهو لم يكتب إلا لنشر الخير والدعوة إلى الهدى - طبعا الكلام يخص المجتمعات المسلمة - لأن من يتكلم في هذه المسألة يخلط بين القوانين الغربية والتي أعمتها المادية وحظوظ النفس ولم يستوعبوا أو يخطر بخلدهم أن هناك من يؤلف لمجرد الدعوة أو بيان حق أو دفع باطل ولا يطلب من جراء ذلك إلا وجه الله والدار الآخرة، وهذا ما أشار إليه الشيخ الفاضل صالح الحصين في مقال له تحت عنوان حق المؤلف لعلك تبحث عنه ففيه فوائد قيمة، وهذا رابط لمقال كتبته يتعلق بهذا الموضوع ففيه نتف عن هذا الأمر: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30156&highlight=%C7%E1%E4%D5%D1%ED

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير