تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسألة طلب الدعاء، (ورجاءٌ من الإخوة) ..

ـ[أبو عبد الله الروقي]ــــــــ[26 - 05 - 05, 08:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أيّها الإخوة الأفاضل في هذا الملتقى العامر لا حرَمنا الله فوائدَه ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلا يخفى على شريفِ علمِكم أنّ مسألة طلب الدعاء من المسلم هي من الأمور التي نصّ على مشروعيّتها جماعة من المحقّقين، وجاء في ذلك نصوصٌ وآثار، والكلام في هذه المسألة يطول، وقد تجاذبَها طرَفا نزاعٍ ألبسَ أحدُهما الحقّ بالباطلِ فأورد تلك المسألة على مَن حرّم التوسّل بالنبي صلّى الله عليه وسلّم وطلب الدعاء منه بعد وفاته، واتّبَع الطرَفُ الآخَرُ الآثارَ فجمعَها وسلَك سبيل الصالحين من سلَف الأمّة عليهم رحمة الله.

وفي ذلك من الآثار: حديث الأعرابي الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلّم الاستسقاء ثم الاستصحاء، وحديث عمرَ رضي الله عنه " لا تنسَنا يا أخي من دعائك " و استشهد به شيخ الإسلام ابن تيميّة معلّقاً الاحتجاج به على ثبوته، وقد صحّحه الترمذي وضعّفه بعضهم، ويغني عنه حديث أويس القرَني وهو مشهور .. وفي ذلك أحاديث أخرى، ولا أطيل الكلام في ذلك، بل أحيلُ الراغبَ إلى كتاب " قاعدة جليلة في التوسّل والوسيلة " لأبي العباس ابن تيميّة رحمه الله ففيه ما يكفيه.

وقد قال بمشروعيّة طلب الدعاء من الغير ـ ونصّ بعضهم على الفاضل ـ جمعٌ من المحقّقين منهم: الإمام النووي فقال في غير موضعٍ من " شرحِ مسلم " في فوائد الأحاديث: ( .. وفيه طلب الدعاء)، و الحافظ ابن حجر في مواضع من " الفتح "، والعَينيّ في " عمدة القاري "، والمُناوي والمباركفوري وشيخُنا العلاّمة عبد العزيز بن باز والعلاّمة ابن عثيمين رحمهم الله تعالى في آخرين.

قال الإمام ابنُ تيميّة رحمه الله تعالى في " التوسّل والوسيلة " (ص/ 261): ( .. بل طلَب الدعاء مشروعٌ من كلّ مؤمنٍ لكلّ مؤمن).

وله تفصيلٌ في مواضع من كتبه كالفتاوي المصريّة و غيرِها لخّصَه جامعُ " الاختيارات " حيث قال في (157): (و مَن سأل غيرَه الدعاء لنفع ذلك الغير أو نفعِهِما أُثيب، وإن قصد نفع نفسِهِ فقط نُهيَ عنه كسؤال المالِ وإن كان قد لا يأثم)، واختار هذا التفصيل شيخ الحنابلة في عصرِنا العلاّمة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل حفظه الله تعالى في " فتاويه " (2/ 439).

وأفاد الشيخ العلاّمة ابن عثيمين رحمه الله تعالى أنّه ينبغي أن يستثنى من ذلك: ما إذا خشي السائلُ اغترار المطلوبِ منه الدعاء فيُمنع لأجل المفسدة .. قاله في (نور على الدرب) وهو مضمّن في موقعه على الشبكة http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1551.shtml

إذا تقرّر ذلك، فإنّني أخلص إلى المقصود بهذه التقدمة وهو: أنّ والد العبد الضعيفِ (كاتبِهِ) يعاني منذ عامٍ من أمراضٍ وأوجاعٍ يسأل الله تعالى أن يشفيَه ومرضى المسلمين منها ..

ورجائي من الإخوة الفضلاء روّاد هذا الملتقى العامرِ ـ وهُم مَن أحسِبهم والله تعالى حسيبهم من الصالحين ـ أن يسألوا الله تعالى أن يُعافي والدي وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة وجميع مرضى المسلمين، وأرجو ألاّ يحرمَهم الله تعالى أجر الدعاء .. إنّه تعالى رحيمٌ كريم ..

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[26 - 05 - 05, 08:59 م]ـ

أسأل الله أن يعافيَ والدك، وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة، وجميع مرضى المسلمين.

آمين.

وحول هذا الموضوع انظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27237

ـ[مسعر العامري]ــــــــ[27 - 05 - 05, 01:04 ص]ـ

لا بأس طهور إن شاء الله

اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه

ـ[هشام الحلاّف]ــــــــ[27 - 05 - 05, 04:52 م]ـ

أسأل الله أن يعافيَ والدك _ وجميع مرضى المسلمين _، وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة والعافية، وأن يعجل بشفائه، وأن يجعل ما أصابه كفارة له.

آمين.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[27 - 05 - 05, 05:25 م]ـ

أسأل الله أن يعافيَ والدك _ وجميع مرضى المسلمين _، وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة والعافية، وأن يعجل بشفائه، وأن يجعل ما أصابه كفارة له.

آمين.

ـ[أبو عبد الله الروقي]ــــــــ[28 - 05 - 05, 10:29 م]ـ

الإخوة الفضلاء المشايخ / محمد بن عبد الله، ومسعر العاملي، وهشام الحلاّف، و عبد الرحمن الفقيه ..

سرّني دعاؤكم، وأفرحَني مرورُكم، لا حرَمَكم الله الأجر ..

والشكر موصول لكلّ مَن تفضّل بالدعاء وإن لم يُعقّب ...

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[28 - 05 - 05, 11:42 م]ـ

أسأل الله أن يعافيَ والدك _ وجميع مرضى المسلمين _، وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة والعافية، وأن يعجل بشفائه، وأن يجعل ما أصابه كفارة له.

آمين.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[28 - 05 - 05, 11:46 م]ـ

أسأل الله أن يعافيَ والدك _ وجميع مرضى المسلمين _، وأن يُلبِسَه ثوب الصحّة والعافية، وأن يعجل بشفائه، وأن يجعل ما أصابه كفارة له.

آمين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير