تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب الحديث شئ غير الحديث نفسه!!]

ـ[الاستاذ]ــــــــ[27 - 05 - 05, 03:53 ص]ـ

قال الذهبي رحمه الله:وقال أبو أسامة سمعت سفيان يقول ليس طلب الحديث من عدة الموت لكنه علة يتشاغل بها الرجل قلت صدق والله ان طلب الحديث شيء غير الحديث فطلب الحديث اسم عرفي لأمور زائدة على تحصيل ماهية الحديث وكثير منها مراق الى العلم وأكثرها أمور يشغف بها المحدث من تحصيل النسخ المليحة وتطلب العالي وتكثير الشيوخ والفرح بالألقاب والثناء وتمني العمر الطويل ليروي وحب التفرد الى أمور عديدة لازمة للاغراض النفسانية لا الأعمال الربانية فإذا كان طلبك الحديث النبوي محفوفا بهذه الآفات فمتى خلاصك منها الى الإخلاص وإذا كان علم الآثار مدخولا فما ظنك بعلم المنطق والجدل وحكمة الأوائل التي تسلب الإيمان وتورث الشكوك والحيرة التي لم تكن والله من علم الصحابة ولا التابعين ولا من علم الأوزاعي والثوري ومالك وأبي حنيفة وابن أبي ذئب وشعبة ولا والله عرفها بن المبارك ولا أبو يوسف القائل من طلب الدين بالكلام تزندق ولا وكيع ولا بن مهدي ولا بن وهب ولا الشافعي ولا عفان ولا أبو عبيد ولا بن المديني وأحمد وأبو ثور والمزني والبخاري والأثرم ومسلم والنسائي وابن خزيمة وابن سريج وابن المنذر وأمثاله بل كانت علومهم القرآن والحديث والفقه والنحو وشبه ذلك نعم وقال سفيان أيضا فيما سمعه منه الفريابي ما من عمل أفضل من طلب الحديث إذا صحت النية فيه.

تذكرة الحفاظ (1/ 191)

ـ[عبد]ــــــــ[27 - 05 - 05, 04:18 ص]ـ

قال الحافظ في النزهة:

(( ... والثاني: العلو النسبي: وهو ما يقل العدد فيه إلى ذلك الإمام، ولو كان العدد من ذلك الإمام إلى منتهاه كثيرا، وقد عظمت رغبة المتأخرين فيه [أي العلو النسبي]، حتى غلب على كثير منهم، بحيث أهملوا الاشتغال بما هو اهم منه)). أ. هـ.

قلت: وكم أشغلتنا الوسائل عن درك المقاصد الأصلية، ولكن بما أن الوسائل لها أحكام المقاصد فإننا نحتسب على الله أجراً رابياً وبركة باركة، وهذا غير بعيد - بإذنه تعالى - مع خلوص النية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير