تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[29 - 11 - 08, 11:28 ص]ـ

وفي تشريح القانون

(قوله: والثاني يسمى بلاسي وهو اللفايفي وينصب إليه بول الجنين.

هذا الغشاء يحدث للجنين في الشهر الثاني وذلك لأن الجنين يبول من سرته وملاقاة البول لبشرته يؤذيها فلذلك احتيج أن يخلق له حينئذٍ هذا الغشاء ليحول بين البول وبين بشرته وإنما يتأخر هذا الغشاء إلى الشهر الثاني لأن بول الجنين إنما يكثر حتى يخشى من إضراره بشرة الجنين في هذه المدة وإما المادة التي يتكون منها هذا الغشاء فهي الفضلات التي تفضل من غذائه الواصل إليه من المشيمة وذلك لأن الجنين في الشهر الأول والثاني والثالث يكون ما يستعمله من الغذاء قليلاً لأجل صغره والواصل غليه من الرحم وهو على القدر الذي يصل إليه بعد ذلك فلا بد من أن يفضل عنه في هذه المدة فضول كثيرة ولذلك تكثر بالأم الأعراض الردية التي من شأنها أن تعرض للحوامل كالشهوة الفاسدة والنفرة عن اللحوم وثقل البدن والتكرب ونحو ذلك ومن هذه الفضول يتكون الغشاءان الحادثان وهما هذان الغشاءان والأخرى تحدث في الشهر الثالث.

)

ـ[حارث همام]ــــــــ[29 - 11 - 08, 09:11 م]ـ

ما شاء الله أظهرت المقالة مواهب طبية من العصور الحجرية:)

ـ[ابراهيم العنزي]ــــــــ[29 - 11 - 08, 10:49 م]ـ

هل الموضوع مرتبط بدرجة العلم والايمان للتي لاتطلب شيء بيقينها ونقص التغذية للتي تلتمس أكل طبيعي وتلبس الجن للتي تريد أشياء غريبه غير قابله للأكل

ـ[عمر الدراوى]ــــــــ[31 - 01 - 09, 10:29 ص]ـ

جزاكم الله جميعا خيرا فلقد أثريتم الموضوع صدق

ـ[محمد بو سيد]ــــــــ[31 - 01 - 09, 11:48 ص]ـ

فتوى للشيخ ياسر برهامي (الشيخ يعمل طبيب أطفال)

الوحم بين الشرع والطب والعرف

السؤال:

شاع وانتشر في مجتمعنا ما يعرف بالوحم، وهو اشتهاء المرأة الحامل لمأكولات معينة، وشاع أيضاً أن المرأة الحامل إن لم تتناول ما تشتهيه من المأكولات، فستظهر في مولودها، مثل إذا اشتهت أكل الزيتون ولم تأكله، فسيولد الطفل وفي وجهه أو جسمه تشوه معين يشبه حبة الزيتون. فهل ورد في هذا الأمر شيء في ديننا؟ وهل ورد في هذا شيء في العلم والطب؟

وإذا كان الجواب على هذين السؤالين بالسلب هل معنى هذا أن من يعتقد ذلك فقد وقع في الشرك الأصغر؛ إذ أنه جعل ما ليس بسبب سبباً؟ وكيف نفسر ما يحدث فعلاً للمواليد الذين بهم تشوهات تشبه بعض المأكولات؟

ومن الشائع كذلك أن المرأة الحامل إذا توحمت واشتهت النظر إلى شخص ما، ولو لم يكن يشبهها أو يشبه زوجها، فإن المولود سيولد يشبهه، مثلاً إذا كانت الزوجة بيضاء البشرة وكذلك الزوج فنظرت الزوجة نظرة الوحم إلى صبي أعجبها، وكان هذا الصبي أسمر اللون، فسيولد جنينها أسمر اللون، بل ويشبه ذلك الصبي المنظور إليه، فهل هذا صحيح؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

هذه خرافات وضلالات طبياً وشرعاً، وهي فعلاً نوع من الشرك الأصغر، وهذه التشويهات المسماة عند الناس (بالوحمة) عبارة عن أوعية دموية تشكلت بطريقة غير طبيعية كسائر الأمراض التي يولد بها الإنسان لتشكل أعضائه أثناء الحمل بطريقة غير معتادة. وأما مسألة الشبه فأيضاً هباء منثور شرعاً وطبياً ففي الشرع أن السبب في الشبه هو سبق ماء الرجل ماء المرأة أو العكس فيشبه أقارب الأب أو الأم، وهذا يوافق للطب من جهة معلومة، وهي أن اجتماع الجينات من الأب والأم هي التي يترتب عليها صفات الجنين وشبهه، وأما الأمر المجهول فكيفية اجتماع هذه الجينات مما يؤدى إلى حصول الشبه سبق للماءين في تحديد هذا الشبه فهذا مجهول في الطب إلى الآن.

http://www.salafvoice.com/article.php?mod=1&c=154&sc=154&a=1092&back=aHR0cDovL3d3dy5zYWxhZnZvaWNlLmNvbS9zZWFyY2guc GhwP2NyaXRlcmlhPSVDNyVFMSVFNiVDRCVFMyZzdWJtaXQ9JUM 3JUM4JUNEJUNCKyVERCVFRCslQzclRTElREElRTQlRTYlQzclR TQ=&sr=true

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[19 - 11 - 09, 12:19 ص]ـ

أنا اشتهت أمي أكل الـ " كفتة " وتأخر أبي في احضارها

فظهر على زراعي الأيمن شكل " صباع كفتة ":) بني اللون وواضح جداً أنه " كفتة ":)

صديق لي تتوحمت أمه واشتهت التفاح

ظهر في ساقة رسمة لتفاحة وردية ظاهرة جداً (باينة للأعمى:) وتختفي في غير موسم التفاح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير