تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح]

ـ[الطيّار]ــــــــ[30 - 05 - 05, 09:13 م]ـ

السلام عليكم:

إخواني سمعت من أحد المشائخ حفظه الله عندما سئل عن حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح في رمضان قال: بأن دعاء ختم القرآن في الصلاة بدعة، ولم يثبت إلا عن أنس رضي الله عنه وذلك في غير الصلاة.

فما تعليقاتكم حفظكم الله على ذلك، وماهو الدليل عليه، وهل صحيح أنه بدعة.

ـ[أبو مسلم التركي]ــــــــ[30 - 05 - 05, 10:32 م]ـ

للشيخ بكر أبي زيد حفظه الله رسالة بعنوان: ((مرويات دعاء ختم القرآن)) أو نحو هذا، فليتك تراجعها.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 05 - 05, 10:58 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4282&highlight=%C7%E1%CE%CA%E3%C9

ـ[الطيّار]ــــــــ[31 - 05 - 05, 12:23 م]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم، فقد أفتدموني فائدة عظيمة منذ سنوات أبحث عنها ...

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[07 - 05 - 10, 11:26 ص]ـ

855_ س: ما حكم دعاء ختم القرآن؟ ج: أقول وبالله التوفيق فقد جاءت أحاديث كثيرةٌ " أنَّ من ختم القرآن فله دعوةٌ مستجابة " ولا يصحُّ شيءٌ مرفوع في ذلك , وإنما الذي جاء عن أنس من فعله كما سيأتي! وأما حديث الأعمش عن خيثمة عن الحسن البصري عن عمران بن حصين رضي الله عنه " أنه سمع رجلا ً يقرأ القرآن فأنصت ثم سأل الناس فانصرف عمران ثم قال للحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن فليسأل به الله وسيأتي أناس يسألون به الناس " فقد ضعفه الترمذي وقال " حسن وإسناده ليس بذاك " وذكر البزار ما يفيدُ أنه غريب , واختلف في سماع الحسن من عمران بن حصين , وخيثمة ليس هو بنُ عبد الرحمن الثقة! إنما فيه جهالة فقال يحيى بن معين " ليس بشيء "!

وأما من ناحية الفعل فقد جاء عن أنس ٍ من طريقين 1_ عن مسعر عن قتادة عن أنس أنه " كان إذا قرأ القرآن جمع أهلَه " وفي بعض الروايات " ثم دعا" 2_ عن جعفر بن سليمان عن ثابت ٍ عن أنس أنه " كان إذا أراد أن يختم القرآن دعا " ورواه صالح المري عن ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه " وليس فيه دعا "

فالجواب: أن طريق مسعر رواه وكيع وغيره وهو صحيح عن أنس , أما زيادة " دعا " فلم تأتِ في أصح طرق هذا الحديث, فقد رواه ابنُ المبارك في الزهد وعبدُ الرزاق في التفسير كما ذكر ابنُ الحاج! , وابنُ أبي شيبة في المنصف , وليس عندهم " دعا "

نعم روى أبو بكر الأنباري وفيه من طريق خلف عن وكيع عن مسعر وفيه " دعا " والصواب في رواية مسعر " ليس فيها دعا " وذكر النووي قال "بإسنادين صحيحين عن قتادة أو عن أنس أنه دعاء وعزا ذلك إلى كتاب المصاحف لابن أبي داود " وموجود بعضه! والذي وقفتُ عليه رواية ابنُ المبارك وابنُ أبي شيبة وعبد الرزاق " دون دعا " وذكر أحمدُ هذا الأثر عن أنس ولم يذكر " دعا " وأما رواية جعفر بن سليمان فهو وإن كان صدوقاً لكن تكلم فيه المديني وغيرُه! ففي زيادة " دعا " نظر ويؤيد ذلك رواية صالح ٍ المري عن ثابت " وصالح المري متروكٌ في باب الرواية " إنما كان زاهدا ً عابدا ً فعندي " لم يثبت عن أحد ٍ من الصحابة أنه دعا " ونقل عباس بن عبد العظيم العنبري عن عثمان رضي الله عنه , دون إسناد ٍ.

وذكرُ ابنُ عساكر أن عثمان رضي الله كان يقرأ القرآن في ركعة بأسانيد ولا أذكر أن فيها " دعا " , وجاء أثرٌ عن ابنِ مسعود رضي الله عنه في الدعاء بعد ختم القرآن , وقد رواه أبو عبيد القاسم بن سلام عن إبراهيم التيمي عن ابن ِ مسعود! ولكن وقع فيه شكٌّ وانقطاع , فإبراهيم التيمي لم يسمعْ عبدَ الله بنَ مسعود! وقال هشيم " أحسبه عن ابن ِ إبراهيم "!

وأما التابعون فقد جاء عن الحكم بن عُتيبة أن مجاهدا ً وعبدة بن لبابة وأناسٍ أنهم " كانوا إذا أرادوا أن يختمون أرسلوا إليه ودعوا " وهذا الأثر جاء من طريق شعبة ومنصور , فأما رواية منصور فلا يوجد فيها " دعا " وأما رواية شعبة ففيها " دعا " وشعبة حافظٌ وزيادته صحيحة!

وجاء عن محارب بن دثار ولا يصح! وجاء عن حميد بن الأعرج المكي ولا يصح!

وأما بعد التابعين فجاء عن معتمر بن سليمان –نقله تلميذه الإمام أحمد- وجاء عن البخاري وصح! وقال الإمام أحمد " إن سفيان بن عيينة وأهلَ مكة كانوا يفعلون ذلك " فتبيَّنَ لنا " أنه لم يثبت شيءٌ من السنة أو الصحابة فعلُ ذلك " إنما ورد عن التابعين وتابعي التابعين والذي يظهر أن ذلك اجتهاد ٌ منه , ودارسَ جبريلُ النبيَّ عليه الصلاة والسلام في السنة الأخيرة مرتين ولم يُنقل أنه دعا!! وكان الصحابة يكثرون ختم القرآن ولم ينقل أنهم دعوا!!! واعلم أن هذا الدعاء له ثلاثُ صور 1_ أن يكون في صلاة مفروضة , وليس عليه دليلٌ ونهى عن ذلك الإمام أحمد كما في المغني! وهو بدعة! 2_ أن يكون في صلاة النافلة , كصلاة الليل فهذا –كما تقدم-ليس عليه دليلٌ وكان الصحابةُ يقومون الليل ويكثرون ذلك ولم ينقلْ أنهم دعوْا! 3_ أن يكون خارج الصلاة , فهذا جاء عن بعض ِ السلف –كما تقدم- وليس عليه دليل بين كما تقدم , والأفضل أن لا يقيد ختم القرآن بالدعاء , وبالنسبة للذين يضعون وقتا معيناً في صلاة ِ القيام ويحرصون على هذه الليلة! فلم يأتِ عليه دليل!!!

من فتاوى الشيخ المحدِّث //// عبد الله السعد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير