تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[06 - 06 - 05, 12:35 ص]ـ

لو نظرت في مقدمة مختصر العلو للألباني , فستجد فيه بغيتك عن أبي زهرة - رحمه الله -

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[06 - 06 - 05, 05:07 ص]ـ

للأسف الشديد يا أخ خالد، فنحن السلفيين لنا صورة عند كثير من الناس؛ سواء ممن لهم احتكاك بالعلم، أو حتى عند آحاد الناس، أننا عندنا شدة غير مبررة على كل من لم يوافقنا في كل ما نذهب إليه سواء في الأصول، أو الفروع، أو حتى في مسألة الهدي الظاهر، ونعادي ونوالي لا في الدين ولا في العقيدة بل في الأشخاص ولا في المسميات، ونبدع من شئنا، ونضلل من أردنا، ونبحث ونفتش عما أخفاه الناس من الشر حتى نظهره، كل هذا تحت دعوى إحقاق الحق، وردع أهل البدع (1) للأسف الشديد هذه صورتنا وفكرة الناس عنا، ونحن نثبت هذه الصورة في أذهان الناس بطرح مثل هذه المناقشات حول رجل أفنى عمره خادماً لدين الله عز وجل ناشرا لكثير مما طوي من مسائل العلوم سواء في الأصول أو في الفقه أو في مسائل النوازل، ليس لنا غلا أن نترحم عليه، ونسأل الله أ ني غفر له ولسائر علماء المسلمين ما زلت فيه أقدامهم

أرجوك يا أخي الحبيب، أنت وسائر إخواننا أن ننتهي عن تجريح الناس بالظن وبعدم التحقق من كل ما ننقله

" ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنكرؤوف رحيم "

يا أخ أحمد:

ماتراه شدة في نظرك أو حدة في زعمك صادرة من بعض الإخوة , أو مني على وجه الخصوص , وهو أني أرى كثيراً من المتمسلفين!! أو أدعياء السلفية يثنون على كثير من أهل البدع , ولو كان ذلك على حساب العقيدة , بزعم الإنصاف والعدل ..... زعموا.

ولا يهمنا رأي العامة فينا , فالتصور موجود منذ القدم , وما هو بمحدث في أيامنا هذه , ولست بمغضب ربي لأرضي فئام من الناس , ولو اجتمعوا على كلمة واحدة.

هذا ولتعلم أخي الحبيب , بأني لا أكتب كلمة إلا وأنا معتقدها , ولست بالذي يهذي أو يرمي التهم جزافاً , فأنا لم أظلم ـ من أفنى عمره على حد زعمك خادماً لدين الله .... إلخ ـ , وأنا لم أنكر أن هذا الرجل له كتابات جميلة , ولكن له تخبطات وتناقضات في التوحيد وفي العقيدة لا تخفى على أحد , مع كرهه للسلفيين كما في كتابه (المذاهب الإسلامية) , فراجعه إن شئت , وكلامه على شيخ الإسلام ابن تيمية لا يخفى على فضيلتكم , وليتك تستعرض لنا وكذا الأخ حمزة بعضاً من تناقضاته العجيبة في كتابه هذا , مما يدل على اضطراب في شخصيته وأنه .....

وقد ذكرت أخي كلاماً ـ الذي باللون الأحمر ـ خطيراً لن أناقشك فيه لأنه في النيات , والله يحكم بيني وبينك , ولست بالذي يكيل بمكيالين!!!

ولعل كلامي هذا ـ والذي سبق ـ قد أغضب كثيراً من الناس , وعلى وجه الخصوص الأخ (حمزة) والأخ (أحمد) ـ والذي اطلع على مابداخلي ـ , فلذا أستميحهم عذراً إبقاءً للمودة والمحبة , وقد ذكرت من قبل قول الله تعالى: {ولكل وجهة هو موليها} , وهذا الذي أراه وأدين الله به , فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان , وأسأله سبحانه أن يغفر لي زلتي وأن يعفو عن حوبتي , وإن أصبت فمن الله.

والله أعلم.

كتبه محبكم والداعي لكم / أبومحمد.

ــــــــــــــــــ

(1) ـ يشير الأخ أحمد إلى موضوع (صواعق وبروق) , وليته صرح وكفانا مؤنة التعليق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير