تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[السدوسي]ــــــــ[06 - 06 - 05, 06:26 م]ـ

الأولى أن تذكر في سيرة من وروا وقد كنت قرأتها في ترجمة أحد الفقهاء ولاتحضرني لما قال - وأشار بأصابع يده - التوراة والزبور والانجيل والقرآن كل هذه مخلوقة فلما خرج قيل للخليفة إنه يقصد أصابعه فأرجعه ثم قال أجبني آلقرآن منزل أم مخلوق فقال: أنا قال الخليفة: نعم أنت فقال: مخلوق.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 06 - 05, 08:11 م]ـ

شكرا للفاضل السدوسي، ونفع الله به، فقد كان في ذهني أن هذه الحكاية وقعت لغير الإمام أحمد، ولم أستطع قول ذلك لأني نست أين، ومن هو.

وقولك ورّوْا، الظاهر أنه من التورية، أليس كذلك؟ وكل ذلك مما حفظ الله منه الإمام المبجل - رحمه الله -. فلا تورية ولا حيلة بريئة ولا تقية، بل هي كلمة واحدة، القرآن: (كلام الله) غير مخلوق. صريحة واضحة أقضت مضاجع أهل الضلال من المبتدعة معتزلة وغيرهم. يقولها عن علم وبصيرة، مدرك لخطورة غيرها وبطلانه، وعالم بمقاصد أهل الضلال في نشر غيرها ... فقطع عليهم الطريق، وأمات الله به البدعة، وحفظ به الكتاب، مصداق قوله تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} وما يسر الله له الإمام المبجل هو من صميم الحفظ التام، فرحم الله الإمام المبجل وجزاه الله عنا خير ما جازى به عالما عن أمته.

ـ[أبو جهاد السلفي]ــــــــ[07 - 06 - 05, 12:17 ص]ـ

الأولى أن تذكر في سيرة من وروا وقد كنت قرأتها في ترجمة أحد الفقهاء ولاتحضرني لما قال - وأشار بأصابع يده - التوراة والزبور والانجيل والقرآن كل هذه مخلوقة فلما خرج قيل للخليفة إنه يقصد أصابعه فأرجعه ثم قال أجبني آلقرآن منزل أم مخلوق فقال: أنا قال الخليفة: نعم أنت فقال: مخلوق.

بالفعل هذا هو ماكنت أقصد ياشيخ السدوسي بارك الله فيك

أي أن هذا له أصل في الكتب وكنت أسأل عن صحته وصحة نسبته وسنده لا عن تصديقه من تكذيبه كمضمون

وجزاك الله خيرا ياشيخ الفهم الصحيح على نصيحتك ومشاركتك فبارك الله فيك ولكن حبذا لو أتحفتنا بالكلام في سند ونسبة هذه القصة التي ذكرها الشيخ السدوسي

ثم إن نفينا الحيلة والتقية ياشيخنا الفهم فلماذا تنفي التورية؟ وهل التورية منقصة؟؟

ولكن أنا في إعتقادي أن هذه لست بتورية أيضا وإنما من قبيل التعريض في الكلام

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[07 - 06 - 05, 01:59 ص]ـ

الأخ أبو جهاد السلفي:

قلتَ: (فهل هذه القصة التني كانت تقال لنا منذ زمن ونحن صغار وفي المدارس وأحيانا كانت توزع في كتيبات = مشاركة 1) انتهى.

قلتُ: هل تعني بالمدارس - المصرية - هنا = المُدرس، أم الكتاب المدرسي (أرجو التفصيل).، وذكرتَ (كتيبات): أرجو ذكر واحد فقط!! (فإنك كما هو ظاهر قد رويتَ القصة بالمعنى!!).

قلتَ: (لكن أخي بعض الاخوة طلاب العلم يقولون إن بعض دكاترة واساتذة الفقه في جامعة الأزهر يقصون هذه الحكاية عليهم ويستشهدون بها = المشاركة 5).

قلتُ: واسطتك إذاً بعض طلبة العلم (!)، أنا في شك كبير من هذه الواسطة، وهذا النقل، ولعله حصل خلط وخبط (أرجو مراجعة المشاركة 20 - 21)

قلتَ: (يا أخي بارك الله فيك لكن قد يحتج البعض بأن ماذكرت بخلاف ما حكي في هذه القصة = المشاركة 17).

قلتُ: من هؤلاء البعض؟

تنبيه: كنتُ قد كتبتُ مشاركتي هذه قبل قرائتي للمشاركة 22 = فلم أرها إلا بعد وقت، وعليه فقد تأكد لي حصول الخلط والخبط!.

ـ[أبو جهاد السلفي]ــــــــ[07 - 06 - 05, 03:51 ص]ـ

بارك الله فيك يا شيخنا أشرف بن محمد كنت أنتظر بالفعل مشاركة فضيلتكم في هذا الموضوع

لكن يبدو أنك تتسرع في إتهامي بالخلط والتخبط

ولتبيين هذا أقول

1 - تفضلت فقلتُ: هل تعني بالمدارس - المصرية - هنا = المُدرس، أم الكتاب المدرسي (أرجو التفصيل).، وذكرتَ (كتيبات): أرجو ذكر واحد فقط!! (فإنك كما هو ظاهر قد رويتَ القصة بالمعنى!!)

وأقول:- أما عن ماذا أعني بالمدارس أو الكتاب فهذا لا يفيد في شئ ألبته ولا يمس الموضوع أبدا ولكنه للأسف يظهر أنك تطعن في صحة ما رويته أنا عن نفسي وتشكك فيه ولا بأس في ذلك فأنا تلميذكم المتواضع

وقولك أرجو ذكر كتاب واحد فهذا لا يلزم منه أن يكون قد تعلمناه في كتاب مدرسي مقرر فقد تعلمته

من خلال الأنشطة والثقافة المدرسية التي كنت عضوا بها وأصلا لم أكن في تلك الفترة في مصر ولكنك تسرعت ظنا منك بما أنني مصري وأعرف الأزهر فأكون قد أخذت هذا من مصر وهذا ليس بصحيح بل لم أكن وقتها في مصر

2 - قلت:- قلتُ: واسطتك إذاً بعض طلبة العلم (!)، أنا في شك كبير من هذه الواسطة، وهذا النقل، ولعله حصل خلط وخبط

وأقول:- إنهم إخوان لي وأصدقاء طلبة علم داخل الأزهر هم من أخبروني بأن بعض دكاترة وأساتذتهم في الأزهر يقولون لهم هذه القصة ولا شك إن شاء الله في أحد منهم فهم ثقة ولم يحدث خلط ولا خبط فأنا ولله الحمد في تمام قواي العقلية

3 - قلت: قلتُ: من هؤلاء البعض؟

وأقول: هذا ايضا ليس فيه فائدة فهذا اسلوب في الكلام قد استخدمه ولا أقصد أحدا بعينه وقد اقصد به نفسي وهذا أسلوب لغوي معروف وقد اقصد به المصححين المجوزين لهذه القصة أو المستشهدين بها المعارضين لمن يكذب هذه القصة وسؤالك هذا لا يفيد أيضا في شئ لأنه لا يتعلق بموضوع القصة ولكنه يبدو أنه استطراد منك في الإستهزاء بكلامي وأنا والله في حل من الجميع ولا أرغب أن يأخذ عني أحد فكرة ليست جيدة وأنا والله أحبك في الله والله يعلم ذلك فسامحنا الله وإياك

وأخيرا أقول إن كل هذا لا يتعلق بموضوع القصة في شئ فلماذا تركت الموضوع ياشيخنا الفاضل وذهبت تتهكم وتشك وتطعن في كلامي أأنا أصبحت عندك لست بثقة ولا كلامي ليس بموثوق؟؟

وحياك الله وجميع الإخوة وأرجوا أن نكمل وأن يفيدنا الإخوة في صلب الموضوع لا أن نحيد عن ذلك وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير