تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

صاحب البِرِّ أم صاحب البُرِّ؟

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[05 - 06 - 05, 11:28 م]ـ

أخوتي الأفاضل،

يقول النووي بمناسبة شرح حديث رواه الإمام مسلم "وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ الضَّرِيرُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى عَرُوبَةَ وَهِشَامٌ صَاحِبُ الدَّسْتَوَائِىِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - " (كتاب الإيمان-باب 84) ":

"وهو منسوب إلى دستواء وهي كورة من كور الأهواز كان يبيع الثياب التي تجلب منها فنسب إليها فيقال هشام الدستوائي وهشام صاحب الدستوائي أي صاحب البر الدستوائي ... ". كيف نفهم عبارته؟ أهى "صاحبُ البِرِّ، الدستوائيُّ" أم "صاحب البُرِّ الدستوايِّ"؟

ولعله شيئ بسيط. ولكني أرجو منكم الجواب. والسلام عليكم.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[06 - 06 - 05, 02:32 م]ـ

البر = تصحيف

صوابه = البز، وهو الثياب.

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[06 - 06 - 05, 05:21 م]ـ

بارك الله بك أخي أشرف. إنه يورد هكذا مصحفاً للأسف في كلتي الطبعتين: دار القلم و دار إحياء التراث العربي. وشكراً كثيراً ...

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 06 - 05, 07:56 م]ـ

ولكنها جاءت على الجادة - كما ذكر الشيخ أشرف - في نسخة شرح مسلم للإمام النووي - رحمه الله - المطبوعة على هامش شرح القسطلاني 2/ 177، و إنما ذكرت هذا توثيقا لما ذكره الفاضل الشيخ أشرف - نفع الله به - ولنعلم فضل الطبعات القديمة التي قام على تصحيحها زمرة من المصححين النابهين، والطابعين المجدين - رحمهم الله أجمعين -.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير