تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[02 - 03 - 06, 07:35 م]ـ

يرجى مراجعة ج 11 من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، أو سؤال أهل العلم، وأما أن يهرف كل شخص بما لا يعرف، ويتكلم فيما لا يعلم فهذا لا يجوز.

ـ[حنبل]ــــــــ[02 - 03 - 06, 07:55 م]ـ

الاخ محمد سفر حسب قاعدتك هذه مات النبي صلى الله عليه وسلم و لم يدخل النار قط إذا دخول ابومسلم الخولاني النار و خروجه منها دون ان تحرقه كذب.

عاش النبي صلى الله عليه وسلم و لم يمشي على الماء قط. إذا مشي سعد بن ابي وقاص على الماء كذب.

وهكذا اخي بل كل كرامه لولي إنما هي من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم لانه ما نال الذي ناله من كرامه إلا بفضل اتباعه النبي صلى الله عليه وسلم.

فلتراجع كتاب الفتاوى كما طلب منك اخي ابو المنهال و سيستريح قلبك بإذن الله.

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[03 - 03 - 06, 02:59 ص]ـ

**

الأخوة الكرام

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

وليتنا نتريث قليلا، ونتحرى الدقة في إختيار الألفاظ، ولا نتعجل في مثل هذه المسائل.

بداية:

لا أحد ينكر أن للأولياء كرامات، وهو مذهب أهل السنة.

وكذلك المعجزات للأنبياء

والمعجزة هي: أمر خارق للعادة يُجْريه الله تعالى على يد النبي أو الرسول على سبيل التحدي وتأتي موافقة لما أراده النبي أو الرسول.

بينما الكرامة: أمر خارق للعادة يمنحه ـ أو يُجْريه الله تعالى ـ لعبد من عباده و قد يأتي تثبيتاً له أو تأييداً له لرفع ضر أو لإظهار أمر أراده الله تعالى.

فإذا كانت الكرامة منحة من الله، فلا يجب أن ينكرها أحد، ولو كان إحياء الموتى، لأن الله تعالى كما قال جل وعلا عن نفسه:

{فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} (البروج:16).

وهو قادر على ما يشاء ولمن يشاء، كما ذكر ذلك في كتابه الكريم حيث قال:

) أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:259).

و قال جل ذكره:

) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:260)

وكما أجرى إحياء الموتى لعيسى بن مريم عليهما السلام:

) وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:49).

فالآيات بينت أن هؤلاء كانوا أحياء فماتوا ثم أُحيوا.

فإن قيل: إن هذه معجزات للأنبياء، قيل: وكذلك الكرامات للأولياء.

وإذا قيل: إن للكرامات حدود

قيل: وأين الدليل على أن للكرامات حدود؟

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 03:19 ص]ـ

الفاضلان

ابو المنهال الابيضي

حنبل

هل ترياني البس قلنسوة او دخلت كنيسة؟؟

هل انكرت كرامات الله لاولياءه؟؟

هل انكرت معجزة احياء الموتى لعيسى عليه السلام؟؟

هل انكرت خبر الذي امانه الله ثم احياه ورأى الطير بأكل من سأته؟؟

هل انكرت لبث اهل الكهف في كهفهم ثلامائه سنين وازدادوا تسعاً؟؟

هل تجهلان الاستغلال البشع لبغض مثل هذه الامور من قبل الجهلة عبر التاريخ؟؟ والعجب العجاب ان هناك من يصدقهم!!!!!!!!!

بعض الأمور تتطلب قدراً هائلاً من الحكمة والتفكير قبل طرحها, وانا فعلنا غضبت من الاستشهاد بشوارد الروايات, في قضية دقيقة. واعلم ان الله عز وجل فعال لما يريد, وانه لايسأل عما يفعل وهم يسألون وانه على كل شيء قدير ولايعجزه شيء في السماوات ولا في الارض. واذا اراد شيئاً يقول له كن فيكون.

ولو تهيأ لكم قراءة كرامات الصوفية او الرافضة لشاب رأسك, فهي استغلت استعلالا بشعاً حقيقة لاكذباً.

ومع هذا ولكي لانختلف, اعتبروا انني لم اكتب شيئاً, وتجاهلوني وردودي هنا, ومثل هذه المسائل-كرد على احد الاخوة الذي طالبني مشكوراً بالرجوع لكتب العلم لكي لا اهرف بما لا اعرف-- فكتب العلم التي اعرفها في دقائق الامور هي القرآن الكريم وكتب الحديث, وفي دقائق الامور لا اكترث كثيرا بالكتب الناشئة كردة فعل ضد بعض الطوائف المنحرفة او الفلاسفة وبقية اهل الباطل ولا اكترث بكتب القصاص, لأنني لم اضرب على يدي لفعل هذا!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير