تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قصة جميلة جداُ هي التي بسببها أهتدى الشيخ حامد الفقي إلى التوحيد والسنة مع أنه ..

ـ[أبوحفص الحنبلي النجدي]ــــــــ[08 - 06 - 05, 07:26 م]ـ

قصة جميلة جداُ هي التي بسببها أهتدى الشيخ حامد الفقي إلى التوحيد والسنة مع أنه درس في الأزهر!!!!!!

- - - - - -

سال الشيخ حماد الأنصاري قائلاً:

يا شيخ انا عند سؤال

فقال ((الشيخ /حامد الفقي)):

ماهؤ سوالك ياولدي

فقال ((حماد الأنصاري)):

كيف صرت موحداً وأنت درست في الأزهر؟ وأنا أريد ان أستفيد والناس يسمعون

فقال ((الشيخ / حامد الفقي)):

والله أن سؤاللك وجيه وقال: أنا درست في جامعة الأزهر , ودرست عقيدة المتكلمين التي يدرسونها ,وأخذت شهادة الليسانس وذهبت إلى بلدي لكي يفرحون بنجاحي , وفي الطريق مررتُ بفلاح يفلح الأرض , ولما وصلت عنده قال: ياولدي اجلس على الدكة , وكان عنده دكة إذا أنتهى من العمل يجلس عليها. وجلست على الدكة وهو يشتغل ووجدت بجانبي على طرف الدكة كتاب ,فأخذت الكتاب ونظرت إليه فإذا هو كتاب ((اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهميه)) لابن القيم, فأخذت الكتاب أتسلى به , ولما راني أخذت الكتاب وأقرأ فيه, تأخر عني, حتى قدر الوقت الذي آخذ فيه فكرة عن الكتاب, وبعد فترة من الوقت وهو يعمل في حقله وأنا أقرأ في الكتاب الكتاب جاء الفلاح وقال: السلام عليك ياولدي , كيف حالك ,ومن أين جئت ,؟ فأجبتهعن سؤاله, فقال لي: والله أنت شاطر , لأنك تدرجت في طلب العلم حتى توصلت إللى هذه المرحلة , ولكن ياولدي أنا عندي وصية , فقلت ماهي؟ ,قال الفلاح: أنت أنت عندك شهادة تعيشك في كل الدنيا في أرويا في أمريكا , في أي مكان, ولكنها ما علمتك الشئ الذي يجب أن تتعلمه أولاً , قلت: ما هو؟ , قال: ما علمتك التوحيد قلت له:ماهو التوحيد, قال الفلاح: توحيد السلف , قلت: وماهي توحيد السلف؟ , قال له:انظكيف عرف الفلاح الذي أمامك توحيد السلف, قال له:هي هذه الكتب: كتاب ((السنة)) للإمام أحمد الكبير و كتاب ((السنة)) للإمام أحمد الصغير , وكتاب ((التوحيد)) لابن خزيمة , وكتاب ((خلق أفعال العباد)) للبخاري , وكتاب ((أصول أهل السنة)) للحافظ اللالكائي, وعدا له كثيرامن كتب التوحيد , وذكر الفلاح كتب التوحيد للمتأخرين, وبعد ذلك ذكر كب شيخ الإسلام وابن القيم , وقال له: أنا أدلك ‘لى هذه الكتب إذا وصلت إلى قريتك ورأوك وفرحوا بنجاحك لاتتأخر ارجع رأسا إلى القاهرة , فإذا وصلت إلى القاهرة , ادخل (دار الكتب المصرية) ستجدكل هذه الكتب التي ذكرتُها كلها , ولنها مكدسٌ عليها الغبار, وأنا أريد أن تنفض ماعليها من الغبار وتنشرها.

وكانت تلك الكلمات من الفلاح البسيط الفقيه قد أخذت طريقها إلى قلب الشيخ حامد الفقي, لأنها جاءت من مخلض .. ا. هـ من كتاب المجموع في ترجمة المحدث العلامه الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله المجلد الأول صفحة خمسة وتسعين ومئتي و ستة وتسعين ومئتين

{يرجاء التنبيه على الإخطاء المطبعية}

ـ[أبوحفص الحنبلي النجدي]ــــــــ[08 - 06 - 05, 10:11 م]ـ

للرفع وللفائدة

ـ[أبوحفص الحنبلي النجدي]ــــــــ[08 - 06 - 05, 10:37 م]ـ

أرجو التعليق من كل من يدخل وجزيتم خيراً على دخولكم والموضوع و التعليق فيه وأسال الله أن يرزقني وأياكم العلم النافع والعمل الصالح والإستفادة من الموضوع

ـ[أبو غازي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 12:27 ص]ـ

بارك الله فيك, أظن أن الموضوع مكرر.

ـ[طويلب علم صغير]ــــــــ[09 - 06 - 05, 12:34 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22132&highlight=%CD%C7%E3%CF+%C7%E1%DD%DE%ED

ـ[ابوجعفر الهاشمي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 03:36 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا لم افهم وجه الاستغراب في سؤال الشيخ الانصاري!! وكيف .. هل طلاب الازهر و اساتذته غير موحدين؟؟!! .. فانا اعرف الكثير من طلبة العلم الذين تخرجوا من الازهر وعقيدتهم سلفية و لم يؤثر ذلك على عقيدتهم .. اما كون الازهر و اساتذته اشاعرة فهذا لايعني ان تكون اشعري لكي تجاز وتتخرج على مااعتقد؟! وما اعرفه ايضا ان كل طالب علوم شرعية سيتعرض بالدراسة لكل الفرق كجزء من دراسته الشرعية و لا يعني ان ذلك سيشكل ثلمة في تكوينه العلمي والمعرفي بل على العكس من ذلك فتكوينه العلمي الشرعي سيكون ناقص وبشكل فادح ان لم يدرس الفرق و يتعرف على بدعتها ليحذر الناس منهابالحجة والبرهان ... وهل العقيدة السلفية التي نتبعها ونتواصى بتدارسها في جزء كبير منها رد على هذه الفرق ودحض لشبهاتهم فكيف يعقل ان يكون ذلك نقيصة في الذي يريد ان يتخصص في هذه العلوم .. !!!

واخيرا .. لعل هذا ما شعرت بالرغبة في التعقيب عليه من قصة الشيخ الفقي .. ارجو من الاخوة الاكارم التوضيح ان كان هناك مجال ... والله المستعان.

ياربِّ ليس بلوغي مأربي بيدي ••• فإنَّ مَنْ لم تُغِثْهُ فهو مخبولُ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير