تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[13 - 06 - 05, 12:16 م]ـ

؟

للرفع رغبة في إثراء الموضوع من خير أقلام أقلام طلبة العلم

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[15 - 06 - 05, 09:46 م]ـ

قال ابن تيمية رحمه الله في الإخنائية:

كما ذكر ابن حبيب وغيره إذا دخل مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم قال: بسم الله وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام علينا من ربنا وصلى الله وملائكته على محمد الللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك وجنتك وجنبني من الشيطان الرجيم. ثم اقصد إلى الروضة وهي ما بين القبر والمنبر فاركع فيها ركعتين – قبل وقوفك بالقبر – تحمد الله فيهما وتسأل تمام ما خرجت إليه وتسأل العون عليه. وإن كانت ركعتاك في غير الروضة أجزأتاك وفي الروضة أفضل وقد قال صلى الله عليه وسلم: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على ترعة من ترع الجنة.) ثم تقف بالقبر متواضعا وتصلي عليه وتثني بما يحضر وتسلم على أبي بكر وعمر وتدعو لهما وأكثر من الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالليل والنهار ولا تدع أن تأتي مسجد قباء وقبور الأنبياء.) 261

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[16 - 06 - 05, 08:39 م]ـ

قال الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - في كتاب المنهج لمريد العمرة والحج:

" فإذا وصل المسجد النبوي قدم رجله اليمنى لدخوله وقال: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم , ثم يصلي ما شاء.

والأولى أن تكون صلاته في الروضة وهي ما بين منبر النبي صلى الله عليه وسلم وحجرته التي فيها قبره لأن ما بينهما روضة من رياض الجنة , فإذا صلى وأراد زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فليقف أمامه بأدب ووقار وليقل: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أشهد أنك رسول الله حقا وأنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده , فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبيا عن أمته "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير