تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال واستفسار؟؟ أسأل عن الشيخ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني.]

ـ[الاستاذ]ــــــــ[13 - 06 - 05, 11:10 م]ـ

أسأل عن الشيخ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني.

صاحب الأعمال الممتعة , ومنها:

مكايد يهود عبر التاريخ.

أجنحة المكر الثلاثة.

الكيد الأحمر.

وغيرها الكثير.

هل الشيخ على قيد الحياة؟ وإذا كان فأين يقيم وكيف الوصول إليه؟

بارك الله فيكم

ـ[العوضي]ــــــــ[14 - 06 - 05, 12:12 ص]ـ

الشيخ تُوفي قبل ما يقارب السنة

وقد كتب أحد طلابه عنه أيامها ترجمة حافلة في الساحات

هذا والله أعلم

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[14 - 06 - 05, 12:14 ص]ـ


ـ[ابن وهب]ــــــــ[14 - 06 - 05, 04:03 م]ـ
الشيخ عبد الرحمن الميداني في ذمة الله
بقلم: أحمد بن غيث

إخوان أون لاين - 11/ 09/2004

الأزهر

في يوم الجمعة الثامن والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام 1425هـ، الموافق 14/ 8/2004م فقدت الأمة واحدًا من علمائها الأجلاء؛ هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن حسن جبنكة الميداني- رحمه الله تعالى- وأحسن مثواه، وأجزل ثوابه.

وهو من مواليد مدينة دمشق عام 1927م، في أسرة علم ودين وأدب، فأبوه العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الشهير بالميداني، وعمه الشيخ صادق حبنكة، وقد تربَّى في مدرسة والده رحمه الله تعالى التي خرَّجت كبار العلماء في سوريا، وصارت تعرف بمعهد التوجيه الإسلامي.

عمل الشيخ رحمه الله أستاذًا في المدرسة التي تخرج فيها عدة سنوات، ثم سافر إلى القاهرة وانتسب إلى الأزهر، ونال الشهادة العالمية مع تخصص التدريس عام 1954م، وعمل بعد ذلك مدرسًا في ثانويات دمشق العمة والشرعية، وتولى فيها تدريس مادة التربية الإسلامية والعلوم الشرعية والعربية، ثم تسلم منصب مدير التعليم الشرعي في سوريا عام 1960م.

قَدِمَ الفقيدُ- رحمه الله تعالى- إلى المملكة العربية السعودية عام 1967م، ودرس في جامعة الرياض وجامعة أم القرى بمكة المكرمة قرابة ثلث قرن، كما قدَّم أحاديثَ إذاعية في المملكة العربية السعودية كانت يومية لمدة تسع سنوات.

وله رحمه الله تعالى مشاركات فاعلة في محاضرات وندوات ومؤتمرات محلية ودولية متعددة، وأما مؤلفاته فقد قاربت الأربيعن كتابًا بين كبير ومتوسط منها: العقيدة الإسلامية وأسسها- الأخلاق الإسلامية وأسسها- أسس الحضارة الإسلامية ووسائلها- مكائد يهودية عبر التاريخ- صراع الملاحدة حتى العظم- ضوابط المعرفة والمناظرة – روائع من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم- دراسة فكرية وأدبية ولغوية- مبادئ في الأدب والدعوة- البلاغة العربية- وغيرها إلى جانب ثلاثة دواوين شعرية، ديوان أقباس في منهاج الدعوة وإعداد الدعاة- ديوان ترنيمات إيمانية، وديوان آمنت بالله.

شارك عالمنا الجليل رحمه الله تعالى في سلسلة تهيئة الأجواء التي تصدرها إدارة البحوث والدراسات في اللجنة الاستشارية العليا بكتاب بعنوان الشريعة الإسلامية بين التدرج في التشريع والتدرج في التطبيق، بناه على قواعد شرعية وأصول عقلية ومنطقية.

وقد اختير عضوًا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وعضوًا في هيئة الإغاثة الإسلامية.

رحم الله الفقيد الراحل رحمةً واسعةً، وأسكنه فسيح جناته، ونفع الأمة بما ترك من علم وافر وعطاء غزير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير