تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفي ضوء ذلك فإن من الواضح أن الآثار والنتائج لهذا الذي يسمى (علم البرمجة اللغوية العصبية) مما يجب تحذير أهل الإسلام من الاغترار بما فيه من الإيجابيات المغمورة بكثير من السلبيات.

ويكفي المسلم أن يقف على بعض تلك السلبيات، حتى يعلم كم في هذا العلم من معارضة كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك:

1ـ التساهل بتحكيم الكتاب والسنة في مناهج الحياة ومسالك التعامل الإنساني.

2ـ ما تضمنته البرمجة اللغوية العصبية ( NLP) من المعتقدات المعظمة لذوات البشر وخلع صفات القدرة المطلقة عليها، وتجاهل ضعف المخلوق ومسكنته.

وهذا ليس من قبيل التوكل على الله، بل التوكل على الذات، إلى غير ذلك من تعظيم قدرات البشر إلى الحد الذي تتمكن معه من تحقيق ما يريده صاحبها، مما يزعمون معه القدرة على تغيير الواقع وتبديل الحقائق.

ولا يخفى ما في كل ذلك من خلل عقدي تضافرت نصوص الوحيين على تبشيعه والتحذير منه، وأدلة ذلك يضيق المقام عن ذكرها.

3ـ ما تتضمنه ( NLP) من مجانبة الإيمان المستقر بالقضاء والقدر، والتجافي عن الإقرار بجوانب من حكمة الرب سبحانه في تقديره، ففي هذه البرمجة من التركيز على إرادة الشخص التي تفرض عليه مضادة الأقدار ما جعل سليم العقيدة يتحاشى كثيراً من مفرداتها، فمفردات هذه البرمجة ما جعل سليم العقيدة يتحاشى كثيرا من مفرداتها، فمفردات هذه البرمجة تبالغ من إرادة الإنسان وتجعل الخيار الأوحد أمامه تحقيق مراده، ولهذا يتم التركيز على مفردات محددة مثل (صناعة النجاح، صناعة المستقبل) ونحوهما، وفي هذا إغفال لما جاءت الشريعة بتقريره من تعرض الإنسان للابتلاء في نفسه وأهله وماله ووجوب تسليمه لقضاء الله مع سعيه في الحياة كما أمر.

4ـ ما تتضمنه ( NLP) من أنواع الضلال من مثل دعوى خرق العادات والسنن الكونية تحت مسمى تفجير الطاقات الكامنة واللامحدودة، وما قد يجره هذا من الشعوذة والدجل، علاوة على ما هنالك من أنواع التجاوزات لمبادئ وأسس شرعية معلومة من دين الإسلام بالضرورة، وخاصة فيما يتعلق بمسائل (الخيالات، مخاطبة الأجزاء، الخط الزمني، الحوافز، الاتحاد والانفصال، وبناء التوافق وتحوير الألفاظ، ودعوى التنويم المغناطيسي). مما يؤدي إلى تصوير الباطل كأنه حق مقرر، حتى يقع الانحراف وتشتد الغربة في عقائد المسلمين والمقام لا يتسع للتفصيل.

وجملة القول أن هذا المسلك الذي يعده المنتسبين له علما ما هو إلا قولبة جديدة لما كان عليه الفلاسفة والمناطقة الذين صاح بهم أئمة السلف وبدعوهم وحذروا منهم، حتى انطفأت بفضل الله جذوتهم، وهذا ظاهر في فترة اشتداد هذا التيار ما بين القرن الخامس والسابع، وكما هو بين في سيرة الشيخين ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله.

وليعلم أن دخول من دخل في هذه الدورات من فضلاء طلبة العلم وتدريبهم فيها إنما هو بدافع ما أرادوا من (أسلمة) هذه الدورات، ولكن ذلك لا يغني عن نقدها وبيان خطورتها كما أن هذا النقد لها لا يعني إساءة الظن بهم أو اتهامهم فذلك ما قادهم إليه اجتهادهم، والبيان واجب، والسلامة لا يعدلها شيء.

ـ[بيان]ــــــــ[25 - 06 - 05, 12:03 م]ـ

وإليكم أفضل موقع تكلم عن البرمجة اللغوية، بل هو موقع متخصص في نقد البرمجة اللغوية:

http://www.alfowz.com/index.php?option=com_*******&task=view&id=55&Itemid=2

ـ[بيان]ــــــــ[25 - 06 - 05, 12:08 م]ـ

حمل كتاب: البرمجة سحر عولمة العصر

http://www.alfowz.com/index.php?option=com_weblinks&task=view&catid=21&id=7

ـ[أبو الغنائم]ــــــــ[26 - 06 - 05, 11:17 م]ـ

من الموضوعات

المسائل المختلف فيه بين أهل السنة مثل هل أهل الكبائر المختلف في كفرهم يخلدون في النار، هل يرى الناسء ربهم في الجنة ..... ز

ـ[ابن دحيان]ــــــــ[27 - 06 - 05, 11:16 م]ـ

1: عقيدة آل البيت

2:التشيع أقسامه صوره معانيه

3:الأساليب العقائدية الجديدة لدى صوفية العصر الحاضر.

4:التعامل العقدي مع الغرب

5:الآثار الخطيرة للأخبار الضعيفة في العقيدة

6:عقيدة التأويل لدى الشيعة

7:إمامة علي رضي الله عنه

8:ظاهرة الغلو لدى شيعة العصر الحاضر

9:تقديس الأولياء والأئمة بين الصوفية والشيعة

10:الأضرحة والمشاهد والخطر الذي تمثله على عقيدة المسلم

11:العوامل والقواسم المشتركة بين أهل البدع

12:نصرة العقيدة كيف تكون

13:نصرة أهل البدع لباطلهم في العصر الحاضر.

ـ[عبدالله السيباني]ــــــــ[28 - 06 - 05, 10:25 ص]ـ

الأخ صالح الديحاني حفظك الله

يسعدني أن أهديك هذا الموضوع المقترح للماجستير في العقيدة:

1. الصهيونية المسيحية ودورها في صراع الحضارات: ويتلخص هذا البحث حول الجذور الدينية والعقدية للعلاقة القوية بين الصهيونية والمسيحية المعاصرة بما يعرف بـ " الإنجيليين" الذين يسيطروا على مقاليد الحكم والقرار الآن في الإدارة الإمريكية بما يسمون بـ "المحافظين" ودوافعهم العقدية والدينية في دعم إقامة دولة لليهود في فلسطين لإقامة مملكة السماء في الأرض استعدادا للخروج الثاني للسيد المسيح. وأثر هذه العلاقة والعقيدة في الصراع اليوم بين المسلمين واليهود والمسيحيون في الوقت الحاضر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير