تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الوليد بن عقبة-رضي الله عنه- هل مفترى عليه0أعينونا بقوة]

ـ[الشيخ رضوان]ــــــــ[21 - 06 - 05, 01:27 م]ـ

هل عقبة بن أبي معيط - رضي الله عنه - الوارد ذكره عند جماهير المفسرين في سورة الحجرات "إن جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهاله"00هل مفترى عليه أيضا 00موضوع أبحث فيه من مدة طويله00أعينونا بقوة00

ـ[سيف 1]ــــــــ[21 - 06 - 05, 06:04 م]ـ

عقبة ليس صحابي اصلا.وعاش وكان يؤذي النبي (ص) ومات وهو كافر وقد أمر النبي (ص) بقتله من ضمن الأسرى

الأوزاعيّ، عن يحيى بن أبي كثير، حدّثني محمد بن إبراهيم التّيمي، حدّثني عروة قال: سألت عبد الله بن عمرو قلت: حدّثني بأشدّ شيء صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: أقبل عقبة بن أبي معيط والنّبيّ صلى الله عليه وسلم يصلّي عند الكعبة، فلوى ثوبه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً، فأقبل أبو بكر فأخذ بمنكبيه، فدفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثن قال: "أتقتلون رجلاً أن يقول ربّي الله وقد جاءكم بالبيّنات من ربّكم ". أخرجه البخاري.

ورواه ابن إسحاق، عن يحيى بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله.

ورواه سليمان بن بلال، وعبيدة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمرو بن العاص. وهذه علّة ظاهرة، لكن رواه محمد بن فليح، عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، فهذا ترجيح للأول.

وقال سفيان، وشعبة، واللّفظ له: ثنا أبو إسحاق، سمعت عمرو بن ميمون يحدّث عن عبد الله قال: بينا رسول اله صلى الله عليه وسلم ساجد وحوله ناس من قريش، وثم سلى بعير، فقالوا: من يأخذ سلى هذا الجزور فيقذفه على ظهره، فجاء عقبة بن أبي معيط فقذفه على ظهره صلى الله عليه وسلم، وجاءت فاطمة فأخذته عن ظهره، ودعت على من صنع ذلك، قال عبد الله: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليهم إلاّ يومئذ فقال: اللّهمّ عليك الملأ من قريش، اللّهمّ عليك أبا جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، وعقبة بن أبي معيط، وأميّة بن خلف، أو أبيّ بن خلف، شكّ شعبة، ولم يشكّ سفيان بن أميّة، قال عبد الله: فقد رأيتهم قتلوا يوم بدر وألقوا في القليب، غير أنّ أميّة كان رجلاً بادناً، فتقطع قبل أن يبلغ به البئر. أخرجاه من حديث شعبة، ومن حديث سفيان.

أما قتله

ثم قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الأسارى؛ فيهم: عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث. فلما خرج من مضيق الصفراء قسم النفل. فلما أتى الروحاء لقيه المسلمون يهنئونه بالفتح. فقال لهم سلمة بن سلامة: ما الذي تهنئوننا به؟ فوالله إن لقينا إلا عجائز صلعاً كالبدن المعقلة فنحرناها. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: أي ابن أخي، أولئك الملأ. يعني الأشراف والرؤساء.

ثم قتل النضر بن الحارث العبدري بالصفراء. وقتل بعرق الظبية عقبة بن أبي معيط. فقال عقبة حين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله: من للصبية يا محمد؟ قال: النار. فقتله عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح. وقيل: علي رضي الله عنه.

وقال حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن الشعبي قال: لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل عقبة قال: أتقتلني يا محمد من بين قريش؟ قال: نعم، أتدرون ما صنع هذا بي؟ جاء وأنا ساجد خلف المقام فوضع رجله على عنقي وغمزها، فما رفع حتى ظننت أن عيني ستندران. وجاء مرة أخرى بسلى شاة فألقاه على رأسي وأنا ساجد، فجاءت فاطمة فغسلته عن رأسي.

وفي المحلى لابن حزم في معرض كلامه في بعض المسائل قال

قال أبو محمد: وسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه - قاطعاً يد السارق - وإنما تولى القطع غيره - ولا يختلف اثنان في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل عقبة بن أبي معيط، وإنما تولى قتله غيره بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم

ـ[الشيخ رضوان]ــــــــ[21 - 06 - 05, 06:36 م]ـ

عفوا أخي الكريم سيف أكرمك الله سقط مني سهوا اعني الوليد بن عقبة0 أرجو تنبيه الأخوة المشرفين

ـ[الشيخ رضوان]ــــــــ[21 - 06 - 05, 06:48 م]ـ

الاخوة الكرام سقط مني سهوا اسم الوليد أثاء تحويل الموضوع من الوورد0000 وشكر الله للأخ سيف في رده 0 ونعود هل الوليد بن عقبة بن أبي معيط رضي الله عنه الوارد ذكره عند جماهير المفسرين في قوله تعالى" إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا " مفترى عليه أيضا 00آمل المعونة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير