تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اكثار ابو هريرة وعاشه رضي الله عنهما من التحديث؟؟]

ـ[اللجين]ــــــــ[21 - 06 - 05, 11:27 م]ـ

Question هناك شبهه تردد وهي

لماذا اكثرا ابوهريرة وعائشه 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ما من التحديث بخلاف غيرهما من الصحابة فلو قورن تحديث عائشة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بفاطمة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - لوجدت فرقا كبيرا .. وكذلك لوقارنا ابوهريرة بعلي فمالاسباب؟

اريد اسباب قوية ومفصلة لاني اعرف الرد الاجمالي تقريبا وجزاكم الله خيرا ......

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[22 - 06 - 05, 01:25 م]ـ

الأسباب:

1 - تأخر وفاتهما حتى احتاج الناس إلى رواياتهما بخلاف فاطمة، رضي الله عنها فقد توفيت بعد ستة أشهر من وفاة أبيها، صلى الله عليه وسلم، وهذا يفسر بشكل عام كثرة رواية صغار الصحابة.

2 - ملازمة النبي، صلى الله عليه وسلم، كما ذكر أبو هريرة، رضي الله عنه، حين قال: إن إخواننا من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق وإن إخواننا من الأنصار كان يشغلهم العمل في أموالهم وإن أبا هريرة كان يلزم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بشبع بطنه ويحضر ما لا يحضرون ويحفظ ما لا يحفظون (البخاري)، وهذا واضح في شأن عائشة أيضا.

3 - ما اختص الله تعالى به بعض الصحابة من الحفظ ودعاء النبي وغير ذلك

4 - تحرج بعض الصحابة من الرواية خوفا من وقوعهم تحت الوعيد في الكذب على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كما قال أنس (في البخاري) إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار.

5 - اختصاص عائشة بما لايطلع عليه إلا الزوجات

6 - إفساد الغلاة لعلوم بعض الصحابة، فقد روى مسلم في مقدمة صحيحه (1/ 14) عن أبي إسحاق قال: لما أحدثوا تلك الأشياء بعد علي رضي الله عنه، قال رجل من أصحاب علي: قاتلهم الله. أي علم أفسدوا.

7 - ترك الرواية عن أهل البدع، كما قال بن سيرين: لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلايؤخذ حديثهم (مسلم في مقدمة صحيحه).

ولعل السبب السابع فرع من سابقه

والله أعلم

ـ[اللجين]ــــــــ[25 - 06 - 05, 08:03 ص]ـ

اخي الفاضل ابو عبدالله:جزاك الله خيرا ونفع بك ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير