تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو حذيفة الحنبلىّ]ــــــــ[23 - 06 - 05, 08:36 ص]ـ

أوليس القول بأنّ الانسان خليفة لله فى الأرض قول ابن مسعود و مجاهد؟

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[23 - 06 - 05, 12:16 م]ـ

ما قرأته من كتب التفسير كالطبري والقرطبي والآلوسي والجلالين يذكرون أن آدم خليفة الله في أرضه وجها معتبرا من وجوه التفسير، بل إن الجلالين لم يذكر إلا هذا الوجه.

وأما القول " أن الاستخلاف يستلزم أن تكون صفات المستخلف مماثلة لصفات الله تعالى و تقدس" فقول عجيب، إذ لو كان كذلك لم يصح استخلاف الرسول لأصحابه، كاستخلافه لابن أم مكتوم على المدينة وهو أعمى، بل لما صحت خلافة أبي بكر الصديق لأن صفاته ليست مماثلة لصفات النبي، صلى الله عليه وسلم.

وأما القول أن الاستخلاف يستلزم الغياب، فلا أراه على إطلاقه فقد يستخلف الخليفة وهو موجود حاضر من يشاء من رعيته للقيام بالقضاء والصلاة وغيرها.

وأما القول: ثبت أن الإنسان لا يصلح أن يكون خليفة لله، فإن المفسرين ذكروا أنها خلافة لإمضاء أحكام الله على الأرض، وهي خلافة الأنبياء واتباعهم، وقد قاموا بهذه المهمة خير قيام ولا يزال اتباعهم يجاهدون في سبيل ذلك. فكيف ثبت أن الإنسان لايصلح لخلافة الله؟

فبقي تفسير الخلافة بخلافة الله وجه له معنى صحيح، وهي خلافة في إمضاء أحكامه لاسيما وقد ورد عن بعض الصحابة والتابعين وذكره المفسرون في كتبهم مقررين له.

والله اعلم

ـ[المقرئ]ــــــــ[23 - 06 - 05, 12:19 م]ـ

قال شيخنا ابن عثيمين في كلام طويل وفيه:

وفي هذا دليل على جواز قول القائل: إن هذا نائب عن الله في الخلق أو أن هذا خليفة الله تعالى في أرضه وما أشبه ذلك وليس المعنى أن الله عاجز حتى يضطر إلى من ينيبه أو يوكله بل المعنى أن الله سبحانه تعالى جعل هؤلاء يقيمون شريعة الله في عباده "

وقال أيضا: إذا كان ذلك صدقا بأن كان هذا الرجل خليفة الله يعني ذا سلطان تام على البلد وهو ذو السلطة العليا على أهل هذا البلد فإن هذا لا بأس به ومعناها: أن الله استخلفه على العباد في تنفيذ شرعه "

المقرئ

ـ[ابن المبارك]ــــــــ[25 - 06 - 05, 04:06 ص]ـ

وفقكم الله ونفع بعلمكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير