تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من سمى عمرا بالفاروق؟؟]

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[24 - 06 - 05, 11:48 م]ـ

من سمى عمرا 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بالفاروق؟؟

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 01:26 ص]ـ

هذا الذي استطيع ان اقدمه لك اخي السائل

لقب الفاروق

###

» السير الكبير / ج: 1 ص: 270:

عن ابن عباس رضي الله عنه أن منافقاً خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي عليه السلام ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف. ثم إنهما احتكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فحكم لليهودي فلم يرض المنافق وقال: نتحاكم إلى عمر. فقال اليهودي لعمر: قضى لي رسول الله عليه السلام فلم يرض بقضائه وخاصم إليك. فقال عمر رضي الله عنه للمنافق: أكذلك؟ فقال: نعم. قال: ألزما مكانكما حتى أخرج إليكما. فدخل وأخذ بسيفه ثم خرج فضرب به عنق المنافق حتى برد وقال: هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله. فنزلت. وقال جبريل: إن عمر فرق بين الحق والباطل فسمى الفاروق.

» الدر المنثور / ج: 2 ص: 179:

وأخرج الثعلبي عن ابن عباس في قوله: (ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا ... الآية) قال نزلت في رجل من المنافقين يقال له بشر خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف ثم إنهما احتكما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى لليهودي فلم يرض المنافق وقال تعالى نتحاكم إلى عمر بن الخطاب. فقال اليهودي لعمر: قضى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرض بقضائه. فقال للمنافق: أكذلك؟ قال: نعم. فقال عمر: مكانكما حتى أخرج إليكما فدخل عمر فاشتمل على سيفه ثم خرج فضرب عنق المنافق حتى برد ثم قال هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله فنزلت.

» الدر المنثور / ج: 2 ص: 181:

وأخرج الحكيم الترمذى في نوادر الأصول عن مكحول، قال: كان بين رجل من المنافقين ورجل من المسلمين منازعة في شئ فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى على المنافق. فانطلقا إلى أبي بكر، فقال: ما كنت لأقضى بين من يرغب من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. فانطلقا إلى عمر فقصا عليه فقال عمر: لا تعجلا حتى أخرج اليكما فدخل فاشتمل على السيف وخرج فقتل المنافق، ثم قال: هكذا أقضى بين من لم يرض بقضاء رسول الله! فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عمر قد قتل الرجل وفرق الله بين الحق والباطل على لسان عمر فسمى الفاروق.

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 662:

قال ابن شهاب ... وقد بلغنا أن عبدالله بن عمر كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم أيد دينك بعمر بن الخطاب. قال أخبرنا أحمد بن محمد الأزرقي المكي قال، أخبرنا عبدالرحمن بن حسن، عن أيوب بن موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه، وهو الفاروق، فرق الله به بين الحق والباطل.

###

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 662:

قال أخبرنا محمد بن عمر قال، أخبرنا أبوحزرة يعقوب ابن مجاهد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي عمرو بن ذكوان قال، قلت لعائشة: من سمى عمر الفاروق؟ قالت: النبي عليه السلام.

###

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 662:

(تسميته بالفاروق) قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان قال، قال ابن شهاب: بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر: الفاروق، وكان المسلمون يؤثرون ذلك من قولهم، ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئاً، ولم يبلغنا أن ابن عمر قال ذلك إلا لعمر، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه.

###

ـ[عصام البشير]ــــــــ[25 - 06 - 05, 12:09 م]ـ

أخي الكويتي

هذا النقل أليس من موقع الفاروق الذي هو من مواقع الروافض؟؟؟

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 12:57 م]ـ

مشرفنا القدير يحتمل ذلك لانني لا أعلم أهو للروافض أم لا

ولكنني لا استبعد ذلك

عموما الموقع ذكر لنا المصادر فاذا كان السائل يريد الاجابة مما هو موجود فعليه بالبحث بالمصادر المذكوره حتى يتأكد مما ذكر بشأن عمر رضي الله عنه

فجزاك الله خيرا على التنبيه

تقبل خالص دعائي لك بالتوفيق والسداد

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[25 - 06 - 05, 01:24 م]ـ

بارك الله في الشيخ عصام

هناك الكثير من المواقع التي يمتلكها الرافضة قبحهم الله واخزاهم مثل موقع انصار الصحابة وقد يعتقد الشخص الذي يجهل عقائدهم بانها مواقع لاهل السنة والجماعة , وقد قام خنازير الرفض في الفترة الاخيرة بتقليد مواقع اهل السنة التي ترد عليهم من حيث التصميم والاسم فقاموا بتقليد موقع البرهان وشبكة الدفاع عن السنة وموقع الشيخ عثمان الخميس وغيرها من المواقع

مواقع اهل السنة التي ترد على بني رفض:

www.albrhan.com

www.d-sunnah.net

www.alserdaab.cc

www.almanhaj.com

www.wylsh.com

www.almjos.com

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير