تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي]

ـ[شبيب السلفي]ــــــــ[30 - 06 - 05, 02:35 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله واصحابه ,, وبعد ..

قرأت في موقع الشيخ عبدالعزيز البرعي حفظه الله تعالى رد الشيخ صالح الفوزان على أصحاب الإعجاز العلمي , فأحببت أن أنقله هنا للفائدة:

قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان حفظه الله تعالى في كتابه ((الخطب المنبرية)) ج2/ 268 طبعة مؤسسة الرسالة , في أثناء الخطبة التي بعنوان (الحث على تعلم العلم النافع) قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات التقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخرا للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا ((الإعجاز العلمي)) وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير وتتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب , وخطؤها أكثر من صوابها , وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة. وتفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي:

أن يفسر القرآن بالقرآن , فما أجمل في موضع منه فصل في موضع آخر , وما أطلق في موضع قيد في موضع , وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له , قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون} النحل: 44.

وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.

وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة , فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم , فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.

وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز , فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم , فليتبوء مقعده من النار)) رواه ابن جرير والترمذي والنسائي , وفي لفظ: ((من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ)). انتهى المراد.

كتبه الشيخ عبدالعزيز بن يحيى البرعي 18/ 12/1424.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[30 - 06 - 05, 03:05 ص]ـ

المسألة ليست بهذه الصورة ....

والذين يتكلمون بإنصاف في مثل هذه المسائل لهم قواعد يعتمدون عليها، وليس تفسيرهم من قبيل الرأي المذموم بإطلاق ...

وهي تندرج تحت أصل معروف في أصول التفسير، وهو: إضافة قول جديد إلى ما نقل في التفسير؛ ما حكم ذلك؟ ومتى يقبل القول الحادث ومتى يرد؟

أما أن ينقل كلام ورد في خطية، ويجعل حكماً مطلقاً؛ فهذا ما لا يقبله المنهج العلمي في البحث.

وفي المسألة تفصيل لا يتسع الوقت الآن لذكره ....

وخلاصة الحكم المبني على الدراسة والبحث في هذه المسألة هو:

(الخلاصة:

إن التفسير العلمي للقرآن مرفوض إذا اعتمد على النظريات العلمية التي لم تثبت ولم تستقر ولم تصل إلى درجة الحقيقة العلمية. -

ومرفوض إذا خرج بالقرآن عن لغته العربية. -

ومرفوض إذا صدر عن خلفية تعتمد العلم أصلاً وتجعل القرآن تابعاً. -

وهو مرفوض إذا خالف ما دل عليه القرآن في موضع أخر أو دل عليه صحيح السنة. -

وهو مقبول بعد ذلك إذا التزم القواعد المعروفة في أصول التفسير من الالتزام بما تفرضه حدود اللغة، وحدود الشريعة والتحري والاحتياط الذي يلزم كل ناظر في كتاب الله.

وهو - أخيراً - مقبول ممن رزقه الله علماً بالقرآن وعلماً بالسنن الكونية لا من كل من هب ودب فكتاب الله اعظم من ذلك.)

http://www.nooran.org/O/1/1O1.htm

والله المستعان

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 06 - 05, 03:30 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وهنا موضوع للشيخ أبي عمر السمرقندي - حفظه الله

موقف المسلم من النظريات العلمية المعاصرة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=134993#post134993)

الموضوع عام لكن فيه فوائد

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 06 - 05, 03:58 ص]ـ

وهنا (نظرة في مصطلح (التفسير العلمي) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=129)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير