تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 06 - 05, 03:59 ص]ـ

نقد ما يسمى بالتفسير العلمي للقرآن (من أجوبة الدكتور مساعد الطيار لملتقى أهل الحديث) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=384)

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 06 - 05, 04:00 ص]ـ

الإعجاز العلمي والتفسير؟ ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=322&highlight=%C7%E1%C3%DA%CC%C7%D2)

ـ[شبيب السلفي]ــــــــ[30 - 06 - 05, 05:09 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخي الفاضل ابن وهب

ـ[عصام البشير]ــــــــ[30 - 06 - 05, 12:18 م]ـ

إن التفسير العلمي للقرآن مرفوض إذا اعتمد على النظريات العلمية التي لم تثبت ولم تستقر ولم تصل إلى درجة الحقيقة العلمية. -

ومرفوض إذا خرج بالقرآن عن لغته العربية. -

ومرفوض إذا صدر عن خلفية تعتمد العلم أصلاً وتجعل القرآن تابعاً. -

وهو مرفوض إذا خالف ما دل عليه القرآن في موضع أخر أو دل عليه صحيح السنة. -

وهو مقبول بعد ذلك إذا التزم القواعد المعروفة في أصول التفسير من الالتزام بما تفرضه حدود اللغة، وحدود الشريعة والتحري والاحتياط الذي يلزم كل ناظر في كتاب الله.

وهو - أخيراً - مقبول ممن رزقه الله علماً بالقرآن وعلماً بالسنن الكونية لا من كل من هب ودب فكتاب الله اعظم من ذلك.

قواعد طيبة، وهي كفيلة بإبطال كثير مما يسمى إعجازا علميا في القرآن.

ـ[العوضي]ــــــــ[01 - 07 - 05, 11:20 م]ـ

وفي كتاب (الفرقان في بيان إعجاز القرآن) للشيخ عبدالكريم الحميد - حفظه الله - الكثير من الردود على أصحاب هذه الفكرة

ـ[احمد امام]ــــــــ[02 - 07 - 05, 12:06 ص]ـ

اوافقك الراى اخى ابومجاهد العبيدى فما تبين صحته لا حرج علينا من اثباته دون تكلف ودون لى لاعناق الايات ولا الاحاديث الصحيحة واذكر ان بعض الفقه فى الازمنة المختلفة كان يتاثر بالمعلومات العلمية والطبية فى ذلك الوقت والتى ثبت فيما بعد خطؤها ومن ذلك قول الشافعية فى كيفية وضوء من انخرمت بطنه اى كان محتوى البطن يخرج من جدار بطنه ففرقوا بين ان يكون الانخرام فوق مستوى السرة او تحتها فقالوا اذا كان فوق مستوى السرة فيكون الخارج لا يتقض الوضوء واذا كان تحت السرة فانه ينقض الوضوء مع انه قد ثبت الان بما لا يقبل مجالا للشك وبالتشريح والجراحة المرئية ان الامعاء الغليظة تلف البطن وان انخرام الامعاة وخروج البراز ليس له علاقة بان يكون الانخرام فوق السرة او تحتها. وايضا مسالة ما لو انكسر صلب الرجل فخرج المنى من صلبه وقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان المنى انما يتكون فى الخصية ويكون محفوظا فى البربخ وهو موجود بجوار الخصية. واذا اكتشف العلم فى علم الاجنة ان الخصيتين تكونان فى اول خلقهما تقعان فى اعلى البطن بين الصلب والترائب كما قال الله تعالى فماذا نفعل هل نقول لا ان المذهب الشافعى يقول ان المنى فى الصلب ام نقول ان هذه الفتوى انما منشؤها المعلومات المتوافرة فى ذلك الوقت وغير هذا كثير. فالاعتدال الاعتدال ولا يرفض الامر كلية كما لا يقبل كلية

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[22 - 02 - 06, 09:13 ص]ـ

ولشيخنا خالد السبت -حفظه الله- ردود قاسية وذلك في درسه شرح بعض [قواعد في التفسير] ولعل الأشرطة نُشرت في تسجيلات خالد الإسلامية بالمدينة النبوية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير