تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بعض التعليقات على معجم المعاجم والمشيخات]

ـ[العقيق المديني]ــــــــ[01 - 07 - 05, 09:21 م]ـ

من أوسع الكتب التي ضمت في بطونها كثيرا من تراجم المحدثين وكتبهم وأثباتهم هو ما جمعه الدكتور الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي في كتابه الجميل (معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والأثبات) وقد حوى هذا الكتاب بعضا من الأوهام التي لا يخلو منها بشر, وكنت أود أن أرسلها الى الشيخ المرعشلي الا أن عدم معرفتي بعنوانه جعلني أفكر أن أضع بعضها في هذا الملتقى لعل أحدا ممن يعرف الشيخ أن يدله عليها, فنتحصل على دعوات صالحة,,,

ج3 ص 265

أخطأ الشيخ حفظه الله في نسب السيد مصطفى صقر ولعل الخطأ كان متابعة للعلامة الفاداني, والصحيح هو: السيد مصطفى بن محمد بن صقر بن حسين بن صقر الجمازي الحسيني ونسبهم معروف, ولم يقف الدكتور على وفاته, وأقول: توفي السيد مصطفى سنة 1333هـ.

ج3 ص 123

أخطأ الشيخ في تأريخه لوفاة الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله, فذكر أنه توفي صباح السبت والصحيح أنه توفي الساعة السابعة من صباح الأربعاء الموافق لـ 21 جمادى الآخرة سنة 1418هـ.

ج2 ص 30, 417

أخطأ الدكتور حفظه الله في نسب البرهان الخياري المدني حيث نسبه الى الاشراف الحسنيين وهو تابع في ذلك الشيخ محمود سعيد ممدوح الشافعي في تشنيف الأسماع في ترجمته لأحد أحفاد البرهان المذكور, وسبب خلط الشيخ محمود حفظه الله هو وجود عائلة في المدينة المنورة تحمل لقب (خيار) وهم من السادة, وعائلة (الخياري) وهم سادة حسينيون ومنهم السيد المقرئ أحمد بن ياسين الخياري رحمه الله تعالى من مشايخ السيد أحمد الغماري رحمه الله.

وأما البرهان ابراهيم الخياري فأصله من الخيارية في مصر, وقد انتسب أحد أحفاده في القرن الثاني عشر الى الأنصار فنقض ذلك الخطيب عبد الرحمن الأنصاري في كتاب مفقود, وقد رأيت وثيقة بها نسب أحدهم الى الأنصار وهو خطأ, ولم ينتسب أحد منهم الى سيدنا الحسن أو الحسين رضي الله عنهما.

ج2 ص 128, 142, 146.

خلط الدكتور بين السيد جعفر البرزنجي وأخيه السيد محمد زين العابدين ابني السيد حسن بن عبد الكريم بن محمد بن رسول البرزنجي الحسيني.

فالسيد جعفر البرزنجي توفي 3 شعبان سنة 1177هـ عن بنت تسمى حفصة. وأما ما جاء في تاريخ الجبرتي – والتاريخ هذا نقله مؤلفه نصا الا ما ندر من معجم الشيوخ للسيد مرتضى الزبيدي- في تاريخ وفاته انه سنة 1184هـ فهو خطأ, والصحيح ما أورده الخطيب الانصاري في تحفته, والمرادي في سلك الدرر, وقد أرخ لوفاته أحد الأفاضل:

قد قال يرحمه الاله مؤرخا: ... في جنة الفردوس يعلو منزلي

وهي بحساب الجمل تساوي: 1177هـ. ومن كتبه التي لم تذكر: البرد المحبر الحواشي في مناقب الشيخ أحمد القشاشي وقد اطلعت على نسخة مخطوطة منه, والشقائق الأترجية في مناقب السادة البزنجية, وتلخيص لشرح البخاري للقسطلاني وغيرها من المؤلفات.

ج2 ص 341, 386

نبهت في مشاركة في موضوع (أعلى أهل الأرض اسنادا) عن آل رضوان والخطأ الذي يقع فيه أغلب المسندين فليراجع.

ج2 ص 472

جاءت ولادة السيد محمد زكي البرزنجي في أعلام من أرض النبوة في ربيع الثاني سنة 1294هـ. فليراجع.

ج2 ص 475

وقد وقفت على مخطوط في ورقات يذكر فيها الشيخ محمد علي المالكي اسناده في رواية موطأ الامام يحيى بن يحيى, وأظنها محفوظة في مكتبة الحرم المكي.

ج2 ص508, 550

نبه الشيخ زهير الشاويش حفظه الله على عدم روايته عن عبد الرحمن الافريقي وغيرهم ممن أضافهم الدكتور المرعشلي حفظه الله.

ج2 ص 552

قد ذكرت أكثر من ثمانين شيخا للامام الختني وهو يروي عن أكثر من 150 شيخا, وذكرت أن للختني ثبتا غير تحفة المستجيزين.

ج2 ص555

وللسيد علوي المالكي رحمه الله ثبتا آخر خرجه له ابنه السيد محمد علوي المالكي رحمه الله وسماه (فهرست الشيوخ والاسانيد) وهو مطبوع.

ج2 ص 571

ذكر الدكتور حفظه الله ان أصل بيت المشاط من فاس بالمغرب وهو صحيح, الا أنهم من منتقلة الأندلسيين حيث كانوا بالأندلس ثم انتقلوا الى فاس ومنها الى المدينة المنورة فمكة المكرمة كما هو مذكور في (زهر الآس) للكتاني, و (تحفة المحبين والاصحاب) للانصاري, و (مختصر القرمية) لمحجوب الحجار.

وقد طبع اليوم (الثبت الكبير) للعلامة حسن المشاط, وهو غير (الارشاد) الذي هو ثبته الصغير.

هذه نظرة سريعة للكتاب المذكور, وألحق بعض الاستدراكات البسيطة ممن لم يذكرهم الدكتور المرعشلي:

• العلامة محمد المصطفى بن الامام بن عبد القادر العلوي الشنقيطي المدرس في الحرم النبوي الشريف, قدم المدينة المنورة سنة 1348هـ, وهو يروي عن عدة منهم:

1 - العلامة محمد عبد الله بن زيدان بن غالي بن المختار فال بن أحمد تلمود البساتي الشنقيطي.

2 - محدث الحرمين عمر بن حمدان المحرسي.

3 - العلامة صالح بن الفضيل الزرقي التونسي.

4 - العلامة عبد القادر شلبي.

5 - مسند الدنيا عبد الحي الكتاني.

6 - الشيخ محمد عبد الباقي اللكنوي.

7 - الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.

وللمترجم المذكور ثبت أسماه (زبدة اسانيدي عن بعض مشايخي الأعلام) طبع بمكة المكرمة بمطبعة النهضة الحديثة سنة 1387هـ.

• الشيخ محمد أعظم حسين بن لطف حسين بن حسن علي البكري الصديقي الخيرآبادي (جد آل البكري في المدينة المنورة) , وكان ذا منصب رفيع في بهوبال ثم انتقل الى الشام, ومنها الى المدينة المنورة برفقة ولده الشيخ محمد علي.

ويروي المترجم المذكور عن عبد القيوم بن عبد الحي البرهانوي عن محمد اسحاق الدهلوي عن عبد العزيز الدهلوي عن شاه ولي الله الدهلوي بأسانيده.

ويروي أيضا عن السيد علي بن ظاهر الوتري, وعبد الله السكري, وفضل الرحمن بن أهل الله المراد آبادي وغيرهم.

وله ثبت مطبوع ببلاد الهند اسمه (الاسناد الأعظم بأعلى اسناد في العالم).

وولده العلامة فقيه الأحناف الشيخ محمد علي البكري كان عالما فقيها, وله روايات كثيرة ومن مشايخه والده وبدر الدين الحسني وهو عمدته, والنبهاني والوتري وغيرهم, وممن يروي عنه – أي الشيخ محمد علي - الشيخ ابراهيم الختني رحمه الله.

هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

العقيق أبو الحسن المدني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير