تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن مصطلح غريب!!]

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[03 - 07 - 05, 04:14 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

إخواني عندي سؤال عن مصطلح اسمعه لأول مرة و قد ذكره الشيخ مصطفى العدوي في كتابه " الصحيح المسند من فضائل الصحابة " في صفحة 224 في الهامش في البند رقم 5:

{و إيضا فإن طريق هشام عن أبي الزبير عن جابر طريق الجادة، و هشام عن أبي الزبير مرسلا طريق غير الجادة، و غير الجادة تقدم على الجادة عند الاختلاف}

فما معنى قوله هذا؟ ارجو ممن يعلم أي شيء عن هذا المصطلح أن يشرح لنا أو يحيلنا على أي كتاب او بحث بخصوص هذا المصطلح و جزاكم الله خيرا

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[03 - 07 - 05, 06:55 م]ـ

الأخ (طالب علوم الحديث) ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أولاً:

الجَادَّةُ: الطريق المسلوكة المعروفة.

فمثلاً: هشام عن أبي الزبير عن جابر، هذه طريق معروفة مشهورة، فتسمى جادّةً، ومن سار عليها: سار على الجادَّة.

وإذا خالفها الراوي فإنه يعتبر سار على غير الجادّة، فإذا قال الراوي: (عن هشام عن أبي الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم) مرسلاً، فإنه يكون قد سار على غير الجادة.

ومن قرائن الترجيح عند الاختلاف: أن رواية من سار على غير الجادة تُرَجَّح على رواية من سار على الجادة (وإن كانت هذه القاعدة تتخلف أحياناً).

قال ابن رجب: "ولا ريب أن الذي قالوا فيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه جماعةٌ حفاظٌ، لكن الوهم يسبق كثيراً إلى هذا إلاسناد؛ فإن رواية سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أو عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه سلسلةٌ معروفة، تسبق إليها الألسن، بخلاف رواية سعيد عن أبيه، عن ابن وديعة، عن سلمان؛ فانها سلسلةٌ غريبةٌ، لا يقولها إلا حافظ لها متقنٌ" ا. هـ.

وقال السخاوي في فتح المغيث: "فسلوك غير الجادة دالٌّ على مزيد التحفظ كما أشار إليه النسائي" ا. هـ.

وقد تكلم عن ذلك الشيخ (عادل الزُّرَقي) في كتاب (قواعد العلل وقرائن الترجيح)، وهو منقول على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28545

وانظر - للأهمية - هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5110

أرجو أن يكون الأمر قد اتضح.

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[04 - 07 - 05, 11:02 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أخي على الإيضاح و الإحالة على الروابط، و جزاك الله خيرا على اهتمامك بالإجابة على سؤالي، فمن إجابتك قد عرفت على الأقل ماذا يعني استخدام هذين المصطلحين و ماذا يقصد بالترجيح بينهما، وسأقرأ الرابطين اللذين أحلتني عليهما للإستزادة، و أكرر جزاك الله خيرا

و ما دفعني للإهتمام بمعرفة هذين المصطلحين هو ندرة استخدامهما و عدم وجودهما في الكتب التي تتكلم عن مصطلح الحديث و معاجم مصطلحات الحديث حتى أني سألت بعض شيوخ الحديث في بلدي فاستغربوا المصطلح بالرغم من أنهم ذكروا على فهمهم أن طريق الجادة هو الطريق المشهور و طريق غير الجادة هو طريق غير المشهور لكن منهج الترجيح سبب ارتباك في المسألة فقالوا كيف يرجح غير المشهور على المشهور لعله خطأ مطبعي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير