تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرد على بركلمان فيما زعمه: للباحث كامل قرة بللي]

ـ[زياد عوض]ــــــــ[03 - 07 - 05, 07:01 م]ـ

[الرد على بركلمان فيما زعمه: للباحث كامل قرة بللي]

ذكر كارل بركلمان في جملة مصنفات الإمام محمد بن جرير الطبري كتاب ((الردّ على الحرقوصية)) و زعم أن الحرقوصية هم الحنابلة، و أنهم سموا بذلك لأن احمد بن حنبل من أولاد زهير بن حرقوص (1).

فرد عليه الدكتور فؤاد سزكين بأنّه قد يكون هذا الكتاب رغم إشارة النجاشي – وهو احد مؤرخي الشيعة – في ((الرجال)) الطبعة الثانية ص 246، قد يكون من تأليف محمد بن جرير بن رستم الطبري الشيعي (2) قلت: حيث اشترك مع الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري في الاسم و اسم الأب و النسبة.

فرد عليه الدكتور فؤاد سزكين أيضاً بأن وصف الحنابلة بالحرقوصية و صف غير صحيح، لأن حرقوص بن زهير – لا زهير بن حرقوص – كان خارجياً، وقد قتل سنة 37هـ (3).

قلت: و يرد عليه كذلك بأن حرقوص بن زهير هذا تميمي، لأنه هو نفسه ذو الخويصرة الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد اعدل – في القصة المشهورة – (4)، وأما أحمد بن حنبل فشيباني من بني ذهل بن شيبان، و أين شيبان من تميم (5).

1. ((تاريخ الأدب العربي)) ج3/ص 50 –قسم التاريخ.

2. ((تاريخ التراث العربي)) 1/ 2/168 - 169.

3. المرجع السابق.

4. هو الحديث الذي أخرجه البخاري (3414)، ومسلم (1064) عن أبي سعيد الخدري قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقسم قسماً، أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله، اعدل، فقال: "ويلك، ومن يعدل إذا لم اعدل؟ الحديث. خسرت إذا لم أكن اعدل" فقال عمر: يا رسول الله، ائذن لي فأضرب عنقه،: " دعه، فإنّ له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، و صيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ...... الحديث.

5. انظر ترجمة أحمد بن حنبل في" تهذيب الكمال في أسماء الرجال " للحافظ المزي ج1/ص68 - 69، و انظر ترجمة حرقوص في " الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني ج2 / ص411.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير