تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك حد معين للربح بالنسبة للتاجر؟]

ـ[الغزالي التونسي]ــــــــ[04 - 07 - 05, 02:25 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هل هناك حد معين يجب أن يلتزم به التاجر في نسبة الربح التي ينالها من البضاعة؟

أرجو التفصيل في المسألة مع ذكر الأدلة و جزاكم الله خيرا.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[04 - 07 - 05, 02:52 ص]ـ

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -:

الربح ليس له حد؛ فإنه من رزق الله عز وجل، فالله تعالى قد يسوق الرزق الكثير إلى الإنسان، فأحياناً يربح الإنسان [في] العشرة مائة أو أكثر، يكون قد اشترى الشيء بثمن رخيص ثم ترتفع الأسعار فيربح كثيراً، كما أن الأمر يكون بالعكس، قد يشتري السلعة في الغلاء وترخص رخْصاً كبيراً فلا حدَّ للربح الذي يجوز للإنسان أن يربحه.

نعم، لو كان هذا الإنسان هو الذي يختص بهذه السلعة وتسويقها، وربح على الناس كثيراً فإنه لا يحل له ذلك؛ لأن هذا يشبه البيع على المضطر؛ لأن الناس إذا تعلقت حاجتهم بهذا الشيء ولم يكن موجوداً إلا عند شخص معيَّن فإنهم بحاجة إلى الشراء منه، وسيشترون منه ولو زادت عليهم الأثمان، ومثل هذا يجوز التسعير عليه وأن تتدخل الحكومة وولاة الأمر فيضربون له ربحاً مناسباً لا يضره، ويمنعوه من الربح الزائد الذي يضر غيره.

" فتاوى إسلامية " (2/ 348).

وقال الشيخ عبد الله بن جبرين:

على المسلم النصح للمسلمين عموماً، وعدم التفرقة بينهم، وعدم الإضرار بهم في المعاملات، فلا يجوز انتهاز جهالة الجاهل بمضاعفة الثمن عليه، وعلى البائع أن يقنع من الربح بما هو معتاد بين أهل الأسواق.

" فتاوى إسلامية " (2/ 349).

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[04 - 07 - 05, 10:29 ص]ـ

تحديد الربح في التجارة

السؤال (16599): بسم الله الرحمن الرحيم.

ما هو حكم زيادة سلعة معينة لأنها متوفرة فقط في ذلك المعرض؟ مع العلم أن سعرها عالمياً أقل مما هي معروضة به لدى هذا المعرض.

وهل هناك نسبة للربح نص عليها الإسلام؟ وجزاكم الله خيراً.

أجاب عن السؤال الشيخ: أ. د0 سليمان العيسى (أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام)

الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالجواب أنه لا مانع من زيادة السعر في سلعة ما لم تكن طعاماً فيدخل في الاحتكار المنهي عنه، لكن ينبغي ألا يخرج في زيادته عن السعر المعتاد فيدخل في الغبن الذي يكون للمشتري فيه الخيار بعد ثبوت البيع وقد حده بعض أهل العلم بالثلث؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم- فيما رواه البخاري ومسلم:"الثلث والثلث كثير" وهذا كما أسلفت على رأي بعض أهل العلم.

هذا ولا يظهر لي والعلم عند الله تعالى نسبة محددة للربح لا يجوز تجاوزها لأن الإنسان قد يشتري سلعة برخص فيبيعها بضعف ما اشتراها به أو ينتظر فيها حلول وقتها المناسب لها فيبيعها بربح كثير وقد روى البخاري (3641) وأبو داود في سننه (3384) عن عروة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أعطاه ديناراً ليشتري له به شاة فاشترى به شاتين فباع إحداهما بدينار فجاء بدينار وشاة فدعا له بالبركة في بيعه. وكان لو اشترى التراب لربح فيه. فهذا الحديث فيه أن عروة ربح الضعف، حيث باع إحدى الشاتين بدينار، وكان قد اشترى به شاتين فربح في نصف الدينار مثله، وقد أقره النبي –صلى الله عليه وسلم- على فعله ودعا له بالبركة، والله أعلم.

**********************

نسبة الربح في الإسلام

السؤال (43759): السلام عليكم و رحمة الله.

فضيلة الشيخ: -حفظكم الله و رعاكم- عندي سؤال أود من فضيلتكم الإجابة عليه: هل هناك نسبة محددة للربح في الإسلام؟ إذا كان الجواب بنعم فكم هي النسبة ولماذا؟. والسلام عليكم و رحمة الله.

أجاب عن السؤال الشيخ/ د. محمد بن سليمان المنيعي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).

الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ليس هناك نسبة للربح في الإسلام بيْد أن هناك نصوصاً عامة تفيد النهي عن التغالي في الأسعار، وأن المحتكر ملعون، "وأنه لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، ثم إن في رفع الأسعار جشعاً وغشّا، واستغلالاً لحاجة المستهلك، وأخذًا لأموال الناس بالباطل، وكل ذلك ورد فيه الوعيد الشديد من كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم-. والله أعلم.

موقع الإسلام اليوم

ـ[محمد السالمي]ــــــــ[04 - 07 - 05, 12:46 م]ـ

جزاكما الله خيراً يا من أجبتما

فقد أجدتما وأفدتما

بارك الله فيكما

http://members.lycos.co.uk/edborders/b100.gif

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير