تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى تسلسل الحوادث؟!]

ـ[سلام السالم]ــــــــ[04 - 07 - 05, 04:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

• ما معنى تسلسل الحوادث؟ وماذا يلزم من هذه القوله؟

تسلسل الحوادث هذا الأسلوب؛ أسلوب أهل الكلام، بل في الأصل أسلوب الفلاسفة، لأن الحوادث متسلسلة في الماضي وفي المستقبل، أي: ما من حاث إلا وقبله حادث، هذا معنى تسلسل الحوادث.

تسلسل الحوادث قد يفهم منه بعض الناس قِدمَ الحوادث وهذا باطل ومتناقض؛ لأن الحادث هو ما حدث ووجد بعد أن لم يكن.

القول بأنه حادث ثم القول بأنه قديم متناقض، لا يقال الحوادث قديمة لأنها حوادث؛ حدثت بعد أن لم تكن، بل الواجب الذي يجب أن يقال، وقاله الإمام ابن تيمية وأخطأ الناس في كلامه؛ يقول: كل ما عدا الله محدثٌ موجود بعد أن لم يكن.

ويختلف أهل العلم كما تقدم في أول المخلوقات؛ هل القلم أو العرش؟

لذلك نسبة القول إلى الإمام ابن تيمية بأنه يقول بقدم الحوادث نسبة باطلة، والكلام غير صحيح ومتناقض.

أولاً: القول بقدم الحوادث: كما قلت: وصفها بالحوادث ثم بالقدم متناقض؛ لأن الحوادث كل ما حدث بعد أن لم يكن. ثم الذي قالته الفلاسفة وكفَّر به ابن تيمية الفلاسفة من أجله ذلك القول هو: قدم العالم.

وهذا باطل عقلاً وشرعاً، والإمام ابن تيمية صرَّح بتكفيره للفلاسفة لأجل هذا القول، وقد ينسب خصومه إليه هذا القول الذي كفَّر به قائله ينسبونه إليه؛ وهذا إما سؤ قصد أو سؤ فهم أو هما معاً، وهو غير صحيح.

هذا تسلسل الحوادث بالنسبة للماضي، وتسلسل الحوادث بالنسبة للمستقبل؛ الحوادث متسلسلة في المستقبل ولكنها لا تبقى، البقاء لله وحده، إلا ما أبقاه الله؛ البقاء الذاتي لله، من أسماء الله تعالى الباقي، الوارث الباقي، لكن الله قد يبقي بعض المخلوقات بقاء سرمدياً دائما؛ كالجنة ونعيمها وسكانها، والنار وعذابها وسكانها، هذا إبقاء من الله حكمة منه، وليس البقاء وصفاً ذاتياً لا للجنة وأهلها ولا للنار وأهلها وعذابها، إنما بإبقاء الله تعالى إيّها. إذن الحوادث مهما تسلسلت في المستقبل فإنها تنتهي، البقاء لله وحده.

[من شريط: الإجابة العلمية على رسالة من تاب من الحزبية. السؤال الرابع. لفضيلة العلامة الشيخ محمد أمان الجامي - غفر الله له وأعلى درجته-].

ـ[سيف 1]ــــــــ[04 - 07 - 05, 04:13 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29067&highlight=%CA%D3%E1%D3%E1+%C7%E1%CD%E6%C7%CF%CB

ـ[سلام السالم]ــــــــ[08 - 07 - 05, 05:46 ص]ـ

جزاك الله خيراً على تلك الإضافة ..

ـ[المروزية]ــــــــ[15 - 01 - 10, 07:56 م]ـ

مالمقصود بلفظ الحوادث؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير