تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجواب المفيد في حكم التصوير]

ـ[محمد علي دسوقي]ــــــــ[06 - 07 - 05, 08:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي أشرف الخلق أجمعين محمد النبي الامي الكريم و علي زوجاته أمهات المؤمنين و علي صحابته الغر الميامين و سلم تسليما كثيرا

أما بعد

قال تعالي: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر ......... ".

لقد جاءت الاحاديث الكثيرة عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في الصحاح و المسانيد و السنن دالة علي تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره و لعن المصورين و بيان انهم أشد الناس عذابا يوم القيامة و انا اذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب و اذكر بعض كلام العلماء فيها ففي الصحيحين: عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:"قال الله تعالي:" و من أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلق فليخلقوا ذرة او ليخلقوا حبة او ليخلقوا شعيرة". لفظ مسلم

و عن ابن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:" إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

و لهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:" إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم". لفظ البخاري.

و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول:" من صور صورة في الدنيا كلف ان ينفخ فيها الروح و ليس بنافخ". متفق عليه.

و عنه أيضا أنه قال سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول:" كل مصور في النار و يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم" و قال:" إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر و ما لا نفس له".

رواه مسلم.

و خرج البخاري قوله:" إن كنت لابد فاعلا ......................... ".الخ

و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:" لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب و لا صورة ". متفق عليه و اللفظ لمسلم.

و عن عائشة رضي الله عنها قالت:" قدم النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من سفر و علقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته". رواه البخاري و رواه مسلم بلفظ:" و قد ستر علي بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الاجنحة فأمرني فنزعته". درنوك= ثوب غليظ له خمل إذا فرش بساط و إذا علق فهو ستر.

و قد جاءت هذه الأحاديث عامة لانواع التصاوير لكل ذي روح سواء كان للصورة ظل ام لا و سواء كان التصوير في حائط او ستر او قميص او مرآة او قرطاس لان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لم يفرق بين ما له ظل و غيره و لا ما جعل في ستر او غيره بل لعن المصور و اخبر ان المصورين اشد الناس عذابا يوم القيامة و ان كل مصور في النار و اطلق ذلك و لم يستثن شيئا و يؤيد العموم انه لما رأي التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه و تلون وجهه و قال:" إن اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ". خرجه البخاري و مسلم.

و الله ولي التوفيق

ـ[السدوسي]ــــــــ[06 - 07 - 05, 09:20 م]ـ

شكر الله لك أخي الفاضل

والخلاف في التصوير الفوتوغرافي قوي وللمرء أن يرجح مايراه ولكن عليه ألا ينكر على من يخالفه.

ـ[أيمن أبو محمد]ــــــــ[06 - 07 - 05, 11:01 م]ـ

الأخ محمد علي،، جزاك الله خيرا على ما دونت، ولكن أخى أتمنى أن تراجع أدلة المختلفين فى مسألة التصوير حتى يتبين لك من أين أجازوا بعض التصوير ثم حاول - أو اسأل أهل الاختصاص - فى كيفية الجمع بينها،، ألا تظن أخى الكريم أن مجرد ذكر الأحاديث التى فى ظاهرها تحريم كل التصاوير والاقتصار على ذلك ونفى أى استثناء آخر أتظن أن هذا يوضح المسألة ويبينها بما يشفى، مع العلم أن الخلاف فيها كبير والأحاديث معروفة ومشهورة،،

ـ[المسيطير]ــــــــ[07 - 07 - 05, 12:51 ص]ـ

رابط قد يفيد:

مناظرة هادئة في حكم التصوير الفوتوغرافي لم تنشر بعد!!!

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10970

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[01 - 07 - 07, 09:22 ص]ـ

السؤال: ما حكم التصوير بالكاميرا والآلات الحديثة؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير