تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد القادر مطهر]ــــــــ[18 - 10 - 09, 02:08 ص]ـ

جزيت خيرًا

ـ[عبد القادر مطهر]ــــــــ[18 - 10 - 09, 02:10 ص]ـ

مطروح للبحث.

من هو ابن صياد؟ ثم اختلفوا فيه بعد كبره اين مات؟ قال الخطابي ان السلف اختلفوا في شأنه بعد كبره هل مات بالمدينة او أنه فقد. والله تعالى أعلم ........................................

............. قلت: والذي يظهر لي ان ابن صياد دجال من الدجاجله، لكن هل هو الدجال الذي يكون في آخر الزمان ام هو غيره. الله تعالى اعلم.

هل ابن صياد هو الدجال؟:

قال الإمام النووي:

«قال العلماء: وقصته مشكلة، وأمره مشتبه، هل هو المسيح الدجال المشهور، أم غيره؟

ولا شك في أنه دجال من الدجاجلة.

قال العلماء: وظاهر الأحاديث أن النبي r لم يوحَ إليه بأنه المسيح الدجال، ولا غيره، وإنما أوحي إليه بصفات الدجال، وكان في ابن صياد قرائن محتملة، فلذلك كان النبي r لا يقطع بأنه الدجال ولا غيره، ولهذا قال لعمر t: إن يكن هو فلن تستطيع قتله.

وأما احتجاجه هو، بأنه مسلم، والدجال كافر، وبأنه لا يولد للدجال، وقد ولد له هو، وأنه لا يدخل مكة والمدينة، وأن ابن صياد دخل المدينة، وهو متوجه إلى مكة، فلا دلالة له فيه، لأن النبي r إنما أخبر عن صفاته، وقت فتنته، وخروجه في الأرض.

ومن اشتباه قصته، وكونه أحد الدجاجلة الكذابين: قوله للنبي r: أتشهد أني رسول الله؟ ودعواه أنه يأتيه صادق وكاذب، وأنه يرى عرشًا فوق الماء، وأنه لا يكره أن يكون هو الدجال، وأنه يعرف موضعه، وقوله: إني لأعرفه، وأعرف مولده، وأين هو الآن، وانتفاخه حتى ملأ السكة.

وأما إظهاره الإسلام، وحجه، وجهاده، وإقلاعه عما كان عليه، فليس بصريح في أنه غير الدجال.

قال البيهقي في كتابه البعث والنشور: اختلف الناس في أمر ابن صياد اختلافًا كثيرًا، هل هو الدجال؟ ومن ذهب إلى أنه غيره، احتج بحديث تميم الداري في قصة الجساسة، الذي ذكره مسلم.

وليس في حديث جابر أكثر من سكوت النبي r لقول عمر، فيحتمل أنه r كان كالمتوقف في أمره، ثم جاءه البيان أنه غيره، كما صرح به في حديث تميم.» اهـ. مختصرًا.

شرح صحيح مسلم 18/ 254– 255.

وقال الحافظ ابن حجر:

«قال البيهقي: فيه أن الدجال الأكبر الذي يخرج في آخر الزمان، غير ابن صياد. وكان ابن صياد أحد الدجالين الكذابين، الذين أخبر r بخروجهم، وقد خرج أكثرهم.

وكأن الذين يجزمون بابن صياد هو الدجال، لم يسمعوا بقصة تميم، وإلا فالجمع بينهما بعيد جدًا، إذ كيف يلتئم أن يكون من كان في أثناء الحياة النبوية شبه المحتلم، ويجتمع به النبي r ويسأله، أن يكون في آخرها شيخًا كبيرًا، مسجونًا في جزيرة من جزائر البحر، موثقًا بالحديد، يستفهم عن خبر النبي r هل خرج أو لا؟ فالأولى أن يحمل على عدم الاطلاع.

أما عمر فيحتمل أن يكون ذلك منه، قبل أن يسمع قصة تميم، ثم لما سمعها لم يعد إلى الحلف المذكور.

وأما جابر فشهد حلفه عند النبي r، فاستصحب ما كان اطلع عليه من عمر، بحضرة النبي r. » اهـ.

فتح الباري 13/ 327 – 328.

وقال الحافظ ابن كثير:

«الصحيح أن الدجال غير ابن صياد، وأن ابن صياد كان دجالا من الدجاجلة، ثم تاب بعد ذلك فأظهر الإِسلام، والله أعلم بضميره وسريرته.

وأما الدجال الأكبر، فهو المذكور في حديث فاطمة بنت قيس، الذي روته عن رسول الله r، عن تميم الداري، وفيه قصة الجساسة.» اهـ.

النهاية في الفتن والملاحم 1/ 59.

فائدة:

لإبن صياد إبنان من رواة الحديث:

الأول: عمارة بن عبد الله بن صياد الانصاري، أبو أيوب المدني:

روى عن جابر بن عبد الله، وسعيد بن المسيب، وعطاء بن يسار. وعنه الضحاك ابن عثمان الحزامي، وإمام دار الهجرة مالك بن انس، ومحمد بن معن الغفاري، والوليد بن كثير المدني.

قال عنه ابن معين والنسائي: ثقة، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وكان مالك بن انس، لا يقدم عليه في الفضل أحدًا.

ذكره ابن حبان في الثقات، والبخاري في التاريخ الكبير.

روى له الترمذي وابن ماجه، حديثًا واحدًا في الأضحية. مات في خلافة مروان بن محمد. انتهى ملخصًا.

تهذيب الكمال 21/ 249.

والثاني: الوليد بن عبد الله بن صياد المدني:

روى عن المطلب بن حنطب، وروى عنه مالك بن أنس، ولم يقع ذكره في تاريخ البخاري، ولا في كتاب ابن أبي حاتم، ولكن ذكره ابن حبان، في الطبقة الثالثة من الثقات. اهـ.

تعجيل المنفعة 1/ 437 رقم 1154.

ـ[الحريص بن محمد]ــــــــ[18 - 10 - 09, 03:29 ص]ـ

- الذي ذهب إليه القرطبي الشوكاني وغيرهما إلى أنه هو الدجال، وهو ما رآه بعض الصحابة كعمر بن الخطاب، وجابر بن عبد الله، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأبي ذر – رضي الله عنهم -.

- والذي ذهب إليه جمهور العلماء إلى أنه غير الدجال للأدلة، ومنهم البيهقي، وابن الأثير، وابن تيمية، وابن كثير، والبرزنجي، وغيرهم.

- وأما ابن حجر فقال في الفتح: وأقرب ما يجمع بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال؛ أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثقاً، وأن ابن صياد هو شيطان تبدى في صورة الدجال في تلك المدة إلى أن توجه إلى أصبهان، فاستتر مع قرينه إلى أن تجيء المدة التي قدر الله تعالى خروجه فيها .. !

- قال الشيخ الدبيخي: ما ذهب إليه ابن حجر بعيد جداً، فكيف يكون شيطاناً تبدى في صورة الدجال، وكان أبوه وأمه من اليهود، وفي زمن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم -، ويعرفونه من صغره، وقد تزوج وولد له ولدان، أحدهما من أفاضل التابعين، فهو آدمي قطعاً. أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض (ج2/ 402 - 409)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير