تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم تارك الأركان غير الصلاة؟]

ـ[سعيد الحلبي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تارك الأركان كالصيام والزكاة مع القدرة عليهما وعدم جحودهما

هل نقل عن أحد من السلف تكفيره الكفر الأصغر؟

أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:38 م]ـ

تكلم على هذا الحافظ ابن رجب في كتابه جامع العلوم والحكم في شرح الحديث الثالث.

ونقل عن السلف في هذا.

ـ[الغزالي التونسي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 05:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد أخي سعد فقد جاء عن غير واحد من علماء السلف من الصحابة والتابعين و الأئمة المتقنين القول بكفر تارك بعض الأركان الخمس غير الصلاة أو بعضها منهم عبد الله بن مسعود فقد روى عبد الله بن الإمام أحمد في كتاب السنّة حدثني أبي رحمه الله نا وكيع نا حسن بن صالح عن مطرف عن أبي إسحاق عن أبي الاحوص قال قال عبد الله: (ما تارك الزكاة بمسلم) ولمّا كان معلوما باستقراء نصوص الكتاب السنّة أن الإسلام لا ينتفي عمن ترك بعض أركانه وواجباته خلافا للإيمان فقد ثبتت النصوص الصحيحة من كتاب الله وسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بنفيه عمن ترك بعض أركانه وواجبته وإنما المراد من ذلك نفي كماله لا صحته كما هو مذهب أهل السنّة والجماعة في هذا الباب. فعلى هذا حمل الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي كلام ابن مسعود على الكفر الأكبر مدعمّا ذلك بما ورد عن عمر أنه قال بكفر تارك الزكاة وأراد أن يضرب عليه و على أمثاله الجزية و قال: (ما زالوا في كتابيتهم). وهذا الكلام ذكره أثناء شرحه لحديث جبريل عند مناقشته لمسألة التفريق بين الإيمان والإسلام. ثمّ أسهب في ذلك وأطال عند شرحه للحديث الثالث وهو حديث عبد الله بن عمر (بني الإسلام على خمس) فنقل النقول عن السلف في مسألة التكفير بترك شيئ من أركان الإسلام من ذلك الأثرين اللذان ذكرنا آنفا عن عمر وابن مسعود ثمّ ذكر جماعة من السلف يقولون بكفر من تركا شيئا من أركان الإسلام منهم سعيد بن جبير ونافع والحكم وابن حبيب من المالكية وهو رواية عن الإمام أحمد اختارها جمع من أصحابه. وهناك رواية أخرى عن الإمام أحمد مفادها أن ترك الصلاة والزكاة خاصة كفر أكبر دون غيرها من الأركان. وذكر أدلّة من قال بهذه الأقوال منها مرسل زياد بن نعيم الحضرمي وحديث عطاء الخرساني عن أبيه عن ابن عمر عن النبي صلّى الله عليه وسلم والحديث قال عنه أبو حاتم: (منكر يحتمل أن يكون من كلام عطاء الخرساني) ولهذا مال الحافظ ابن رجب أيضا. وذكر أحاديث أخرى لا يخلو واحد منها من مقال وغنما تركت نقلها بلفظها لطولها ومصدرها ولله الحمد معلوم.

وممّا ينبغي التنبيه عليه أن كلامنا هذا لا يدخل فيه بحال ركن الشهادتين فمن ترك النطق بهما كافر بالإجماع إلا إذا كان المانع من ذلك شرعيّا كالإكراه أو عدم القدرة بالنسبة للأخرس وكذلك لا تنسى أخي أن مدار كلامنا على من ترك هذه الأركان تهاونا وكسلا واتّباعا للهوى مع الإقرار بوجوبها وأن تركها ذنب وأمّا من جحد ركنا منها فهو خارج من الملّة قولا واحدا عند العلماء من أهل السنة والجماعة.

وأخيرا فهذا الكلام الذي دونته فجلّه مستفاد من كتاب جامع العلوم والحكم وهو الشرح العجاب للحافظ ابن رجب على الأربعين النووية وزيادته عليها وقد كنت درست هذا الكتاب واستفدت منه أيّما استفادة. ولقد عزمت عند قرائتي للسؤال من أول وهلة أن أنقل كلام الحافظ ابن رجب من كتابه بلفظه ثمّ رأيت أن أخي عمر السنيدي -جزاه الله خيرا- قد سبقني للتبيه على أهمية الرجوع إلى تحرير الحافظ ابن رجب فقلت: لو دونت هذه الكلمات من حفظ وباجتهادي لكان ذلك مراجعة ومذاكرة لهذا العلم فكتبت هذا المختصر الذي لا يغنيك طبعا عن الرجوع إلى الأصل فما هذا إلا خلاصته وزبدته.

هذا والله تعالى أعلم وصلّى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه.

ـ[الجعفري]ــــــــ[19 - 07 - 05, 07:32 م]ـ

الراجح أنه لا يكفر مع عدم الجحود من أركان الإسلام -غير الشهادتين- إلا بترك الصلاة فقط للأدلة الصريحة الواردة في ذلك.

والله أعلم

ـ[الغزالي التونسي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 08:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الجعفري جزاك الله خيرا على المداخلة ولكن لو أمعنت النظر في السؤال لوجدت أنّ أخانا سعيد لا يبحث عن الراجح من أقوال أهل العلم في المسألة ولكن يسأل عن ثبوت النقل عن السلف في التكفير من ترك شيئا من أركان الإسلام والله تعالى أعلم

ـ[الجعفري]ــــــــ[19 - 07 - 05, 09:04 م]ـ

جزاك الله خيراً على ما نبهتني إليه وقد أفدته أنت في هذا المجال , ومنكم نستفيد

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[19 - 07 - 05, 09:18 م]ـ

ذكر شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب الإيمان الكبير أن القول بكفر تارك أحد الأركان الأربعة ماعدا الشهادتين هو قول في مذهب الإمام أحمد وقول لبعض فقهاء المالكية انظر المجلد السابع من مجموع الفتاوى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير