تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم صبغ النساء بالسواد؟]

ـ[محمود يوسف]ــــــــ[19 - 07 - 05, 07:06 م]ـ

وهل يبطل الوضوء؟

ارجو الرد العاجل

او وضع رابط لفتوي خاصة بهذا

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[19 - 07 - 05, 07:36 م]ـ

العنوان صبغ المرأة شعرها بالسواد

المجيب د. محمد بن سليمان المنيعي

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة

التاريخ 5/ 1/1424هـ

السؤال

السلام عليكم.

أنا دائماً ألون شعري وهو في الأصل أسود وليس به شيب والآن أريد أن أعيده إلى الأسود وعلمت كراهة الصبغ بالأسود لحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- لتغطية الشيب، فما الحكم؟ علماً أني محجبة ومتزوجة ولله الحمد.

الجواب

لا بأس بالصبغ بالسواد للمرأة، وأما النهي الوارد فهو في حق الرجال خاصة، حيث أن المرأة مطلوب منها الترين للرجل، وهذا من الزينة، ولذلك شرع لها الزينة بجعل الحناء في اليدين والرجلين ولبس الحلي وغير ذلك، وهذا أمر ممنوع منه الرجل، ثم أيضاً في النهي الوارد للصبغ بالسواد للرجال في هذا النهي مقال من جهة السند ولذلك ذهب بعض المحققين من أهل العلم إلى جواز الصبغ بالسواد للرجال، والله تعالى أعلم.

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=16347

*****************

العنوان الصبغ بالسواد

المجيب سلمان العودة

التصنيف العادات/الزينة

التاريخ 28/ 1/1422

السؤال

هل الصبغة السوداء حرام للرجال والنساء؟ وإذا كان الشعر من الأساس أسود وفيه قليل من الصبغة الأخرى، مثل: الأشقر، فهل يجوز صبغه بالأسود؟ وإذا كان الشعر من الأساس أسود، وأريد أن أصبغه بالأسود من أجل تنعيم الشعر، فهل هذا يجوز؟ وجزاكم الله عنا ألف خير.

الجواب

في الصبغ بالسواد ثلاثة مذاهب، التحريم، والكراهية، والجواز، والحجة حديث "وجنبوه السواد" رواه ابن ماجة (3624) وأحمد (14402) من حديث جابر – رضي الله عنه -. وقد أعل جماعة من العلماء هذا اللفظ لكن رواه مسلم (2102) من حديث جابر – رضي الله عنه – أيضاً بلفظ: "غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد". والله أعلم.

http://www.islamtoday.net/pen/show_question_*******1.cfm?id=13957

***************

السؤال (292):

الأول: هل يجوز للرجل المسلم أن يصبغ لحيته بالسواد؟

أجاب عن السؤال الشيخ/ د0 عبد الرحمن بن فايع الجرعي (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها)

الجواب الأول:

أعدل الأقوال في مسألة خضاب الشعر –ومنه شعر اللحية- فيما يظهر لي -والله أعلم-، هو القول بالكراهة؛ لأن الأحاديث التي ظاهرها التحريم في هذه المسألة قد تكلم فيها أهل الشأن من المحدثين من حيث السند، وأبرز هذه الأحاديث حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ولحيته كالثغامة بياضاً فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد" صحيح مسلم (2102) حيث اختلف في ثبوت قوله:"وجنبوه السواد" وصرح بعض أهل العلم بالحديث بعدم ثبوتها.

والحديث الثاني: حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:" يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة"، أخرجه أحمد (1/ 273) وقد ضُعِّف هذا الحديث؛ لأن في إسناده اختلافاً.

فالقول بالكراهة هو أعدل الأقوال -إن شاء الله-. وفيه الجمع بين النهي عن الخضاب بالسواد وبين فعل جمع من الصحابة كالحسن والحسين وعثمان وسعد بن أبي وقاص وجرير بن عبد الله وعمرو بن العاص وجمع من التابعين كما ذكر ذلك ابن جرير وابن القيم، قال ابن القيم في تهذيب السنن (6/ 104) "وأما الخضاب بالسواد فكرهه جماعة من أهل العلم وهو الصواب بلا ريب".

****************

العنوان حكم صبغة الشعر للمرأة

المجيب سلمان العودة

التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة

التاريخ 1/ 8/1421

السؤال

هل يجوز للمرأة صبغ شعرها بالسواد، وهل يصح الوضوء مع الصبغ؟

الجواب

يجوز للمرأة صبغ شعرها، لكن السنة أن تجتنب السواد؛ لحديث " وجنبوه السواد" رواه ابن ماجة (3624)، وأحمد (14402)، ويصح الوضوء مع الصبغ.

http://www.islamtoday.net/pen/show_question_*******1.cfm?id=2069

*****************

العنوان حكم صبغ المرأة لشعر رأسها.

المجيب سلمان العودة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير