تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤالات طلال العولقي لروّاد الملتقى

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:07 م]ـ

[1]

ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا ربه ثلاث دعوات فأجاب دعوتين ورد دعوة ... الحديث لا يحضرني لكني متأكد أنه في كتاب التوحيد للامام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-فالسؤال هل يقال هذ شخص مجاب الدعوة وقد رد الله دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم؟ أفيدونا رعاكم الله وهذا الملتقى هو الطريقة الوحيدة للسؤال عن أمور الدين فأنا حقاً غريب في هذه الديار

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:12 م]ـ

[2]

أشكل علي -بارك الله فيكم وزادكم علماً وفقهاً في الدين-قول العلماء إذا ترك أهل حي الأذان أنهم يقاتلون على ذلك: هل ترك شريعة ظاهرة من الدين توجب القتال وإن كانت سنة؟ وهل إذا وجب القتال دل ذلك على كفر المقتول أو التارك لهذه الشريعة؟ أرجو التفصيل في ذلك.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:17 م]ـ

[3]

أشكل علي- أحسن الله إليكم- أن بعض مانعي الزكاة منعوها تأويلاً بحجة أنهم محتاجون إليها وأهل المدينة لا يحتاجونها فقاتلهم الصحابة -رضي الله عنهم-على ذلك. فالسؤال هل كان قتالهم قتال ردة أم قتال بغي؟ وإذا قاتلهم الصحابة قتال ردة هل بسبب أنهم لم يتبرؤا من المرتدين وقاتلوا مع صفوف قومهم أم لسبب آخر؟ وفقكم الله وحفظكم.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:20 م]ـ

[4]

ذكر ابن القيم - رحمه الله - في كتابه (حكم تارك الصلاة) هذه المعلومة أن الكفر قسمان: كفر اعتقادي وكفر عملي. فالسؤال- بارك الله فيكم - هل كل كفر اعتقادي يخرج من الملة؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:23 م]ـ

[5]

هل فهم الحجة شرط لإقامة الحجة على المشرك بمعنى إذا شرحت له الإسلام وقال لي لم أفهم فهل قامت عليه الحجة بذلك أم لا؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:28 م]ـ

[6]

هل قصة إبراهيم - عليه السلام- عندما ألقي في النار وجاءه - عليه السلام فقال له: ألك حاجة؟ .... إلى آخرالقصة. ثابتة؟ أرجو منكم بارك الله فيكم التفصيل فلا أستطيع أن أسأل عن أمور ديني إلا عن طريق ملتقاكم جزاكم الله خيراً فأنا سعيد جداً بهذا الملتقى وإني لأدعو الله للمشرفين والمشاركين دائماً أن يحفظكم ويزيدكم علماً وفقهاً في الدين.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:31 م]ـ

[7]

أشكل علي بارك الله فيكم في أهل الجاهلية الذين سبقوا بعثة النبي صلى الله عليه وسلم هل يعدون من أهل الفترة؟ أرجو أن يكون الجواب مدعماً بالكتاب والسنة.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:34 م]ـ

[8]

-أحسن الله إليكم - أردت أن أعرف الأصل في قول كلمة آمين عقب الفاتحة في الصلاة لأنني في هذه المسألة مقلد ولا أعرف ماهو الدليل. فهلا أفتدومنا بذلك

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[04 - 10 - 02, 08:41 م]ـ

[9]

-بارك الله فيكم يا مشائخ الملتقى وطلبة الملتقى-أشكلت علي مسألة وهي: يكثر في كلام علماؤنا -رحمهم الله-عند الكلام على الفرق الضالة في العقيدة قول: وهذه الفرقة من الثلاث والسبعين فرقة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة .. الحديث-فبارك الله فيكم-ماهو ضابط أن تكون فرقة من هذه الفرق من الثلاث والسبعين لأن الفرق غير محصورة وفي عصرنا ما الله به عليم من الفرق الضالة. جزاكم الله خير الجزاء. فو الله إن ملتقاكم أشبه بمجلس مذاكرة لطلب العلم.

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[05 - 10 - 02, 01:36 ص]ـ

(جزاك الله خيرا يا شيخ عبدالله)

الأخ طلال حفظه الله.

[جواب السؤال الرابع]:

لا أعلم خلافا أخي طلال أن كل كفر اعتقادي يخرج من الملة.

ولا يخفاك أنه يجب أولا أن يقوم الدليل على أن اعتقاد هذا الأمر كفر.

وأنه إذا قام الدليل لا يحكم على المعين بالكفر إلا بانتفاء موانعه.

وهذه الموانع من الدقة بحيث لا يخول لأي أحد النظر في تحقق انتفائها من عدمه.

أما الكفر العملي ففيه تفصيل.


__
اخي الكريم الازهري: تم وضع الرقم كتابة ليعلم موطن السؤال، عذرا على الاضافة.

اخوك عبدالله العتيبي

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[05 - 10 - 02, 09:15 م]ـ
جزاك الله خير يأخ عبد الله العتيبي وأعتذر على طريقة طرح الأسئلة كل على حدة.
إلى الأخ الأزهري السلفي جزاك الله خيراً على جوابك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير