تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الاثر السلوكي لاسماء الله الحسني في حياتنا]

ـ[أبو أحمد عبد المقصود]ــــــــ[26 - 07 - 05, 08:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هل أجد بحثا شاملا عن الاثر السلوكي لاسماء الله الحسني في حياتنا اليومية مثل هذا الموضوع

اسم الله الستير

الستر بمعنى العقل وذلك لان العقل يمنع الإنسان من التصرفات غير اللائقة ويجعله يتصرف بصواب فلا يظهر منه إلا الشيء الجميل.

وهو كذلك بمعنى الخفاء أو بمعنى أنه أخفى أي أخفى الشيء القبيح وأظهر الشيء الجميل.

وبالنسبة لربنا وخالقنا كيف نعرف هذا الاسم الستير بالنسبة له سبحانه وتعلى.

فهو سبحانه كثير الستر لعباده والمبالغة هنا في اسم الستير إما أنه كما أو نوعا.

كما: أي بمعنى كل أنواع القبائح والسيئات والمعاصي والتقصير والبعد عن الله عز وجل والتفريط في حق الله تعالى.

أو نوعا: بمعنى ستر الآُثم مهما كان عظيما كبيرا أو صغيرا أو حقيرا.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعبد لله عز وجل بهذا الاسم يقول النبي في دعائه لله عز وجل "**اللهم استر عورتي و آمن روعتي و اقض عني ديني.

تخريج السيوطي (طب) عن خباب.

تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 1262 في صحيح الجامع.

ولولا أنه صلى الله عليه وسلم يتعبد الله بهذا الاسم الجميل ما دعى بهذا الدعاء.

فبالله عليك اسأل نفسك من صباح اليوم كم من المعاصي كم من الذنوب وكم من الأمور لو ظهرت في أعين الناس لأصبحنا أناسا آخرين تماما في نظر الناس وفي نظر أنفسنا إن علمنا بنتائج ما فعلناه ولكنه يستر علينا سبحانه وتعالى أن نمقت أنفسنا بمسح المعصية يذيب الخطيئة يذهب منا القبيح ويظهر المديح الجميل.

الصلاة إلى الصلاة كفارة، الحج إلى الحج، العمرة إلى العمرة، رمضان إلى رمضان مكفرات.

الاستغفار، الدعاء، السجود، القيام لأنه سبحانه يريد أن يستر علينا سبحانه فيستر منا القبيح ويظهر منا الجميل.) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً إلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:70)

جاء في حديث عبد الله بن عمر قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يدني المؤمن فيضع عليه كنفه و ستره من الناس و يقرره بذنوبه فيقول: أتعرف ذنب كذا ? أتعرف ذنب كذا ? فيقول: نعم أي رب حتى إذا قرره بذنوبه و رأى في نفسه أنه قد هلك قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا و أنا أغفرها لك اليوم ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه ; و أما الكافر و المنافق فيقول الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين.تخريج السيوطي (حم ق ن هـ) عن ابن عمر. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 1894 في صحيح الجامع ..

عن النبي صلى الله عليه وسلم " *إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء و الستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر.

تخريج السيوطي (حم د ن) عن يعلى بن أمية. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 1756 في صحيح الجامع."

ما أعظم شموخ المؤمن بهذا المعنى

**ستر ما بين أعين الجن و عورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول: بسم الله.تخريج السيوطي (طس) عن أنس.

تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3610 في صحيح الجامع.

**أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل.

تخريج السيوطي (ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج طب) عن ابن عمر. تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 176 في صحيح الجامع.

**أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله عز و جل.تخريج السيوطي (حم هـ ك) عن عائشة. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 2710 في صحيح الجامع.

**كل أمتي معافى إلا المجاهرين و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول: عملت البارحة كذا و كذا و قد بات يستره ربه و يصبح يكشف ستر الله عنه تخريج السيوطي (ق) عن أبي هريرة. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 4512 في صحيح الجامع.)

إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النور:19)

**من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة.تخريج السيوطي (حم) عن رجل. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 6287 في صحيح الجامع.

**من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته.تخريج السيوطي (هـ) عن ابن عباس. تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 6287/ 1 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح ابن ماجه رقم: 2063 (صحيح).

(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النور:19)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير