تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهي افضل طريقة لحفظ ومراجعة الاحاديث]

ـ[أبو عائشة]ــــــــ[05 - 10 - 02, 11:21 ص]ـ

السلام عليكم

[ماهي افضل طريقة لحفظ ومراجعة الاحاديث]

ارجو من كل اخ صاحب تجربة ان يذكر الطريقة التي انتفع بها، والدال على الخير كفاعله

حيث اني اواجه صعوبة شديدة في الجمع بين المحافظة على مراجعة ما احفظ من احاديث - على قلتها! - وبين حفظ احاديث جديدة!

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو حاتم الخزرجي]ــــــــ[05 - 10 - 02, 04:13 م]ـ

أخي وفقك الله لما يحب ويرضى 000

ـ مما نقل عن كثير من علماء السنة من أمثال:الامام البخاري رحمه الله= أن أكثر

مايعين على حفظ السنة ومراجعتها إدمان النظر، وكثرة التكرار.

ـ ممايعين كذلك على مراجعة السنة العمل بها،والدعوة إليها،

فكلما استحضر هذا الحديث في موطن يستدعي ذلك وعمل به، أو دعا

إليه كان ذلك أرسخ لذاك الحديث.

ـ أيضاً مما يعين على استحضار الحديث عند الحاجة:محاولة فهم معانيه،

أو معرفة قصة الحديث إن وجدت، يُضاف إليهما معرفة الغريب،

فهذا ـ إن شاءالله ـ بعد توفيق الله مما يعين على أستحضار الحديث عند الحاجة إما لفظاً، أومعناً لمن توفرت فيه شرطاذكر الحديث بالمعنى وهي:

1) الفقه.

2) العلم باللغة والنحو ودلالات الألفاظ.

ـ[موحد_ 1]ــــــــ[06 - 10 - 02, 03:06 م]ـ

افضل طريقة للحفظ هي ان تلم بالمعنى الكلي للحديث مثال ذلك: حديث ابي هريرة مرفوعا: آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان " متفق عليه .. فعليك ان تحفظ المعنى الكلي للحديث والصحابي الذي رواه والكتاب الذي اخرجه فتعلم ان راويه ابو هريرة واخرجه البخاري ومسلم وانه يتكلم عن ثلاث صفات للمنافقين وهي الكذب في الحديث والخلف في الوعد وخيانة الامانة .. فتكتب ذلك من حفظك في اوراق ومن ثم تقابله مع الاصل وتنتبه الى الفروق والاخطاء .. وتحاول اصلاحها في كتابة اخرى فاذا اتقنت الحديث وطبعته في ذاكرتك وسلم من الاخطاء اكتبه في الاوراق من حفظك ثلاث مرات او خمس فاذا انتهيت من كتابته كرره من حفظك خمس مرات او اكثر كان تكره عشر مرات او عشرين مرة .. وبهذه الطريقة يرسخ الحديث في ذاكرتك ويطبع فيها .. بل انني لما عملت ههذ الطريقة تركت مراجعة الاحاديث لمدة اربه شهور او نحوها (وهذا خطأ بلا شك) ولكن الاحاديث راسخة في ذاكرتي اجدني سريع الاستدلال بها سريع الاستحضار لها ولله الحمد

فاذا انتهيت من حفظ الحديث الاول احفظ الثاني كذلك فاذا ضبطته وكتبته وكررته من حفظك اعد الحديث الاول والثاني وهكذا في كل الاحاديث .. ولكن كما قال البخاري لا بد من ادامة النظر والتكرار فكثرة تكرارك للحديث يثبته في ذهنك حتى انك تترك مراجعته لشهور بل سنوات ولكنه مع ذلك ثابت في الذهن لا يتزحزح .. فلا بد من مراجعته كثيرا ولو لمدة سنة واحدة بحيث انك تراجعه الاف المرات في هذه السنة.

واذا كنت تحفظ في احاديث الاحكام مثل بلوغ المرام او المحرر او المنتقى (وانصحك به) فاحفظ معه متنا حنبليا كاخصر المختصرات او اي متن اخر في اي مذهب اخر فيكون حفظك لشيئين هما الحديث وكلام الفقهاء فاذا حفظت كتاب الطهارة من المنتقى مثلا واخصر المختصرات او الزاد او الدليل تاتي فترتب ما حفظته با تاتي بادلة المذهب من حفظك مع العناية بالصحيح والضعيف. اي تبيين درجة الحديث بان تراجع تلخيص الحبير لابن حجر .. ومن ثم تعرض اختيارات العلماء المحققين بادلتهم اللتي حفظتها انت وتعلم بذلك الراجح من المرجوح في المسائل الفقهية .. وبهذا تكون قد حزت فوائد كثيرة بدءا بحفظ الادلة الشرعية ومن ثم حفظ كلام الفقهاء ومن ثم معرفة الصحيح من السقيم من الادلة ومن ثم معرفة الراجح من المرجوح لكي تعبد الله على بصيرة.

هذا ما سنح بخاطري الان .. واود ان انبهك الى ان الحفظ لا يقتصر على الاحاديث فقط .. بل لا بد على طالب العلم ان يحفظ كلام اهل العلم في الفقه وفي الاعتقاد .. وابرز هؤلاء العلماء الي يهتم بحفظ كلامهم وتقريراتهم الصحابة والتابعون كالائمة السبعة والائمة الاربعة والسفيانين ونحوهم وكلام ابن تيمية وابن القيم وابن رجب وائمة الدعوة النجدية وهلم جرا .. وذلك بان تقرا مؤلفاتهم وتجعلها في مذكرات وتهتم بحفظ ما تنتقيه من كلامهم والحرص على ماجمعته .. وهذا كله طبعا بعد حفظ كلام الله وحفظ جملة كبيرة من احاديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

والله اعلم

ـ[ورشان]ــــــــ[28 - 06 - 08, 12:49 ص]ـ

للرفع

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير