تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سادساً: أنه قد عُرف عن عثمان رضي الله عنه شدّة الحياء بنصّ هذا الحديث، ومن طبيعة صاحب الحياء أنه إذا رأى أو أحس بوجود ما يحرجه، فإنّه يتلعثم ولا يقدر على تبيلغ حاجته، فلو كان عثمان رضي الله عنه قد رأى من عائشة رضي الله عنها ما لا يجوز كشفه – وهي امرأة - لمنعه ذلك من طلب حاجته قبل تستّرها وبعده.

سابعاً: أنّنا نتساءل، من الذي روى هذه الحادثة؟ إنه عثمان و عائشة رضي الله عنهما، أفيُعقل أن تروي عائشة حدثا يسيء إليها أو إلى عثمان رضي الله عنهم؟، إنه لو كان كذلك لاتفقوا على كتمان الخبر، لا إذاعته ونشره.

إذاً فما هو التفسير الصحيح لهذه الحادثة؟

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلّم جالساً في بيته مضطجعا، وقد وضع عليه لحاف عائشة رضي الله عنها، وعادة الناس جرت ألا يتكلفوا في التهيء والاستقبال لخواصّ الناس وكثيري الدخول، وكان هذا شأن أبي بكر و عمر رضي الله عنهما، لكن عثمان رضي الله عنه كان شديد الحياء، فهنا خشي النبي صلى الله عليه وسلّم أن يرى عثمان جلسته والمرط عليه، فيتبادر إلى ذهنه خصوصية الجلسة، أو كونه على حال لا يستطيع فيها استقبال أحد، فيحول حياؤه دون أن يسأل حاجته، ولذلك اعتدل النبي صلى الله عليه وسلّم في جلسته، ورفع عنه مرط امرأته وأمرها بأخذه، وفزع إلى زائره واحتفى به ليزيل عنه أسباب الحياء.

وعلى الرغم من ضحالة هذه الشبهة وتفاهتها، إلا إنه لا مفرّ من بيان الرد عليها، فإننا نعيش في زمان تفشّى فيه الجهل، وانتشرت فيه العُجمة، وابتعد الناس عن العلم وأهله، فما كان بالأمس شمساً لا يحتاج إلى دليل، إذا به اليوم يتطلب من المخلصين إثباته لعوامّ الناس، خشية أن يُفتنوا بمثل هذه الترهات، والله متمّ نوره ولو كره الكافرون.

http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?lang=A&id=84113

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[27 - 07 - 05, 03:45 م]ـ

شيخنا الجليل إحسان العتيبي ... جزاك الله خيرا ... جعله الله فى ميزان حسناتك ...

أسأل الله أن يبارك فيك وعليك ويجزيك خيرا ويرزقنا ظل عرشه ...

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[27 - 07 - 05, 04:03 م]ـ

بارك الله فيك ياشيخنا الحبيب.

ـ[الجندى المسلم]ــــــــ[27 - 07 - 05, 06:10 م]ـ

جزاك الله خيراً يا شيخ

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 07 - 05, 08:22 م]ـ

جزاكم الله خيرا

أرجو أن يكون دعاؤكم لأنني نقلت المقال لا لأني كتبته!

هذا للعلم

لأن المقال واضح أنه منقول بوضع الرابط

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير