تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اشكال-ابن تيمية " بخلاف عثمان وعلى، ففي جواز التوقف فيهما قولان. "]

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[31 - 07 - 05, 02:18 ص]ـ

السلام عليكم

احسن الله اليكم هذا اشكال عرض لي

اخر الجزء الرابع من الفتاوى قال شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله -

"وقال عبد اللّه بن مسعود: حب أبي بكر وعمر ومعرفة فضلهما من السنة، أي من شريعة النبي صلى الله عليه وسلم التي أمر بها؛ فإنه قال: (اقتدوا باللذين من بعدي؛ أبي بكر وعمر)؛ ولهذا كان معرفة فضلهما على من بعدهما واجبًا لا يجوز التوقف فيه، بخلاف عثمان وعلى، ففي جواز التوقف فيهما قولان. "

ما مراد شيخ الاسلام - رحمه الله - بقوله:التوقف ?ومن هم اصحاب القولين?

وفقكم الله واحسن اليكم

اخوكم

طلال العولقي

ـ[أبو زكريا الطائي]ــــــــ[31 - 07 - 05, 02:55 ص]ـ

السلام عليكم أخي طلال,

أما التوقف فالمقصود التوقف في تفضيل أحدهما على الآخر, والقولان على هذا هما الجواز والمنع, والمنع يكون بتقديم عثمان على علي رضي الله عنهم أحمعين وحشرنا معهم.

يقول شيخ الإسلام في الفتاوى:

"وأما عثمان وعلي: فهذه دون تلك. فإن هذه كان قد حصل فيها نزاع فإن سفيان الثوري وطائفة من أهل الكوفة رجحوا علياً على عثمان, ثم رجع عن ذلك سقيان وغيره. وبعض أهل العلم توقف في عثمان وعلي, وهي إحدى الروايتين عن مالك؛ لكن الرواية الأخرى عنه تقديم عثمان على علي, كما هو مذهب سائر الأئمة: كالشافعي, وابي حنيفة وأصحابه, وأحمد بن حنبل وأصحابه, وغير هؤلاء من أئمة الإسلام.

حتى أن هؤلاء تنازعوا فيمن يقدم علياً على عثمان هل يعد من أهل البدعة؟ على قولين: هما روايتان عن أحمد. وقد قال أيوب السختياني وأحمد بن حنبل والدارقطني: من قدم علياً على عثمان قفد أزرى بالمهاجرين والأنصار. ..... "

وذكر بعد ذلك الحجج من أقوال السلف المروية في تفضيل عثمان. وذكر إجماع الصحابة على تقديم عثما ن في الخلافة - رضي الله عنهم أجمعين- ثم قال-رحمه الله: " فلهذا قال أيوب وأحمد بن حنبل والدارقطني: من قدم علياً على عثمان فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار. فإنه وإن لم يكن عثمان أحق بالتقديم وقد قدموه كانوا إما جاهلين بفضله وإما ظالمين بتقديم المفضول من غير ترجيح ديني. ومن نسبهم إلى الجهل والظلم فقد أزرى بهم."ا. هـ.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[05 - 08 - 05, 02:26 ص]ـ

بارك الله فيكم واجزل لكم المثوبة والاجر على الايضاح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير