تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذه المعاملة ربوية في شركة الراجحي؟]

ـ[الأبنوي الغامدي]ــــــــ[01 - 08 - 05, 12:20 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،والحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله أجمعين. اما بعد:

احب ان اعرض مسألة لفتت انتباهي يقوم بالتعامل بها (شركة الراجحي البنك) وهذه المعاملة هي عبارة عن بطاقة يقدمها البنك الى العملاء حتى يتسنى للعميل ان يشتري البضاعة من الأسواق وايضا يستطيع العميل ان يستخدم البطاقة للسحب النقدي تحت سقف معين

وبعد ذلك يسدد العميل القرض الذي اقرضه له البنك

ولكن الغريب والعجيب ان البنك يأخذ على كل عملية سحب 36 ستة وثلاثون ريالا اي نعم والله يأخذ ذلك المبلغ على كل عملية سحب!!!

وهذا يعني انك لو سحبت مائة ريال فسوف يخصم البنك عليك 36 ريال!!

في السابق قلنا عن الأربعة ريالات مقابل الحبر فماذا نقول عن هذه الستة والثلاثون ريالا هل هي مقابل الحبر او لعل ذلك الحبر يتميز عن غيره مما يؤدي الى خصم هذا المبلغ!

لا يأتي شخص ويقول اذا قمت بسحب مبلغ مالي فعليك بسحب المبلغ كامل حتى لا يتم الخصم الا مرة واحدة او ما شابه ذلك لأننا نناقش مسألة مبنية على كل احوالها

وكما قلت سابقا انه يتم خصم 36 ريال على كل عملية سحب كائنة ما كانت هذه العملية سواء مائة ريال او الف ريال.

اترك المجال لكم للنقاش وللمزيد من المعلومات عن هذه البطاقة.

وقبل ان اترك لكم المجال اجد انني اقول ان هذا المبلغ المحسوم هو الفائدة المرجوة من القرض فهو ربا صريح مثله مثل كل بطاقات البنوك الربوية الكردت او التشارج كارد.

وينبغي بيان الحق مهما كانت المؤسسة المتعاملة به.

ـ[الجعفري]ــــــــ[01 - 08 - 05, 12:46 ص]ـ

أظن هذه البطاقة تسمى "فيزا الراجحي" وهذا المبلغ يقولون هو رسوم اتصال لا يأخذون غيره كما أعرف.

هذا ما أردت ذكره وليس في ما قلت موافقة لهم. وقد جاءتني هذه البطاقة مجاناً فرفضتها.

وإنما كتبت هذا الرفع الموضوع وحث الأخوة من طلبة العلم.

ـ[الغدير]ــــــــ[01 - 08 - 05, 01:36 ص]ـ

حسب ما سمعت أن الـ 36 ريال تأخذها شركة فيزا نظير إستخدام البطاقة لأنها دولية تستطيع أن تستخدم البطاقة من أي مكان في العالم.

والراجحي هو الذي يسلفك المبلغ ويخصمه منك لاحقاً

إنما الرسوم فهي نظير استخدام البطاقة وتذهب لشركة فيزا

هذا ما فهمت والله أعلم

كذلك الراجحي يأخذ رسوم سنوية حوالي 200 ريال على الإشتراك بالبطاقة وتزيد هذه الرسوم أو تنقص حسب نوعية البطاقة.

وكل ذلك حسب ما سمعت ولا أجزم بشئ منه

ـ[الأبنوي الغامدي]ــــــــ[02 - 08 - 05, 05:43 ص]ـ

اشكر للأخوة الكرام مشاركتهم والمعلومات التي زودونا بها عن هذه البطاقة وعن المبلغ المخصوم والذي نريده من الأخوة الكرام من طلبة العلم والعلماء هو تخريج هذه المسألة وهل العملية بهذه الطريقة ربوية؟

وقد عرضت المسألة على استاذ جامعي ورئيس لقسم الإقتصاد الإسلامي في احد الجامعات وقال ان هذا المبلغ لا يعدوا كونه سوى فائدة ربوية.

ـ[الحمادي]ــــــــ[02 - 08 - 05, 06:00 ص]ـ

جزى الله الجميع خيراً.

إذا ثبتَ أنَّ هذا المبلغ هو مقابل رسومٍ حقيقيةٍ يتكلَّفُها البنكُ ثمَّ يستردُّها من العميل = فلاشك في جوازها ولو كانت تعادلُ نصفَ المبلغ المسحوب.

أما إن كان هذا المبلغُ أعلى من الرسوم الحقيقية التي يخسرُها البنك من عملية السحب فهي رباً.

وهم يقولون:

إنَّ هذا المبلغ هو مقابل خسارة حقيقية يتكلَّفها البنك، وذكروا من تلك الخسارة أنَّ في كلِّ عملية سحب يُفتح خطُّ اتصالٍ بالشركة العالمية.

وللعلم؛ فأنا لم أستعمل هذه البطاقة منذُ سمعتُ بها.

ـ[الأبنوي الغامدي]ــــــــ[02 - 08 - 05, 07:16 ص]ـ

جزاك الله خيرا اخي الحمادي

ولكن ردا على مقولتهم اقول:

وهل فتح الخط خاص بهم فقط؟؟؟ هذه والله مقولة مضحكة لأن البنوك الربوية لا تأخذ مثل ذلك المبلغ ولا نصيفه بل تأخذ فائدة ربوية معلنة فهي اتت الأمر على وجهه ولم تتحايل على الربا وتظهره بصورة أخرى كما حصل مع هذه البطاقة وكما قال ايوب السختياني رحمه الله (لو اتوا الأمر على وجهه لكان اهون)

ـ[الحمادي]ــــــــ[02 - 08 - 05, 02:28 م]ـ

وجزاك خيراً.

ولكن ردا على مقولتهم اقول:

وهل فتح الخط خاص بهم فقط؟؟؟ هذه والله مقولة مضحكة لأن البنوك الربوية لا تأخذ مثل ذلك المبلغ ولا نصيفه بل تأخذ فائدة ربوية معلنة فهي اتت الأمر على وجهه ولم تتحايل على الربا وتظهره بصورة أخرى كما حصل مع هذه البطاقة وكما قال ايوب السختياني رحمه الله (لو اتوا الأمر على وجهه لكان اهون)

لستُ مدافعاً عن بنك الراجحي أو غيره من البنوك، ولكن ليس في حجتهم التي ذكروها ما يدعو للضحك، فإنَّ البنوك الربوية لها مواردُ أخرى كثيرة من العميل نفسه؛ وليسوا بحاجة إلى اقتطاع هذا المبلغ.

وبنك الراجحي لم يكن يأخذ أيَّ مبلغٍ على من يستعمل بطاقة فيزا (سوى رسوم الإصدار والتجديد) ولكنه وجدَ أنَّ في هذا خسارة يتكلَّفها البنك ولايلزمه تحمُّلها، فلذا حدَّدوا الرسومَ الحقيقية التي يخسرها البنك في كلِّ عملية سحب؛ كما ذكرَ ذلك لي أحدُ المسؤولين الثقات في البنك قبل ثلاث سنوات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير