تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول كلام الذهبي في محمد بن علي العشاري]

ـ[فيصل]ــــــــ[03 - 08 - 05, 08:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لدي سؤال أريد أن أطرحه عليكم:

محمد بن علي بن الفتح العشاري وثقه الخطيب وابن الجوزي لكن قال فيه الذهبي:

((أدخلوا عليه أشياء فحدث بها بسلامة باطن)) وقال في موطن آخر ((وقد أدخل في سماعه ما لم يتفطن له)) هل يسقط الراوي بهذا الكلام من الاعتبار حين ينفرد؟

ماذا عن ما يرويه الراوي من كلام شيخه نفسه لا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أو من دونه.

ومن أين اتى الذهبي بهذا الكلام فقد بحثت في ترجمته ولم أجد.

بارك الله فيكم.

أخوكم: أبو عبدالرحمن فيصل.

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[03 - 08 - 05, 12:28 م]ـ

العشاري

الشيخ الجليل، الأمين، أبو طالب، محمد بن علي بن الفتح الحربي، العشاري.

سمع أبا الحسن الدارقطني، وأبا الفتح القواس، وأبا حفص بن شاهين، وأبا عبد الله بن بطة، ومحمد بن يوسف العلاف، والكتاني، والمخلص، وأبا بكر بن شاذان، وعيسى بن الوزير، والمعافى.

قال الخطيب: كتبت عنه، وكان ثقةً صالحاً، ولد في أول سنة ست وستين وثلاث مئة. وقال لي: كان جدي طوالاً فقيل له: العشاري.

قلت: قد كان أبو طالب فقيهاً، عالماً، زاهداً، خيراً، مكثراً، صحب أبا عبد الله بن بطة، وأبا عبد الله بن حامد، وتفقه لأحمد.

حدث عنه: أبو الحسين ابن الطيوري، وأبو علي البراداني، وشجاع الذهلي، وأبو العز بن كادش، وأحمد بن قريش، وأبو بكر محمد بن عبد الباقي القاضي، وآخرون. وقد أدخل في سماعه ما لم يتفطن له.

قال ابن الطيوري: لما قدم عسكر طغرلبك لقي بعضهم ابن العشاري، فقال: يا شيخ! أيش معك؟ قال: ما معي شيء. ثم ذكر أن في جيبه نفقةً، فناداه، وأخرج ما معه، وقال: هذا معي. فهابه الرجل، وعظمه، ولم يأخذ النفقة.

قال ابن الطيوري: قال لي بعض أهل البادية: نحن إذا قحطنا، استسقينا بابن العشاري، فنسقى.

وقيل: إن رجلاً قرأ على العشاري كتاب الرؤيا للدارقطني، فلما وصل إلى خبر أم الطفيل؛ قال: وذكر الحديث، فقال للقارئ: اقرأ الحديث على وجهه، فهو مثل السارية.

توفي سنة إحدى وخمسين وأربع مئة.

سير أعلام النبلاء الجزء الثامن عشر


محمد بن علي بن الفتح أبو طالب العشاري: شيخ صدوق معروف لكن أدخلوا عليه أشياء فحدث بها بسلامة باطن منها حديث موضوع في فضل ليلة عاشوراء ومنها عقيدة للشافعي ومنها قال: حدثنا ابن شاهين قال: حدثنا أبو بكر بن أبي داود قال: حدثنا شاذان قال: حدثنا سعيد بن الصلت قال: حدثنا هارون بن الجهم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال: "أتي النبي صلى الله عليه وسلم بسبعة فأمر علياً أن يضرب أعناقهم فهبط جبرائيل فقال: لا تضرب عنق هذا قال: لم؟ قال: لأنه حسن الخلق سمح الكف قال: يا جبرائيل أشيء عنك أو عن ربك؟ قال: بل أمرني ربي بذلك. هارون أيضاً ليس بمعتمد. العشاري: حدثنا أحمد بن منصور البوشري حدثنا أبو بكر النجاد حدثنا الحربي حدثنا سريح بن النعمان حدثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: "صوموا يوم عاشوراء ووسعوا على أهاليكم فقد تاب الله فيه على آدم إلى أن قال فمن صامه كله كان كفارة أربعين سنة وأعطي ثواب ألف شهيد وكتب له أجر سبع سماوات إلى أن قال وفيه خلق الله السماوات والأرض والعرش والقلم وأول يوم خلق عاشوراء". فقبح الله من وضعه والعتب إنما هو على محدثي بغداد كيف تركوا العشاري يروي هذه الأباطيل. وقال الخطيب: كتبت عنه وكان ثقة صالحاً. مات سنة إحدى وخمسين وأربعمائة. قلت: ليس بحجة انتهى. ومولده سنة ست وستين وثلاثمائة وعرف بالعشاري لأن جده كان خيراً زاهداً عالماً صحبه ابن بطة وابن حامد. قال أبو الحسين ابن الطيوري: قال لي بعض أهل البادية: نحن إذا قحطنا استسقينا بابن العشاري فنسقى. قلت: سمعنا مشيخته التي خرجها عن أصحاب البغوي وغير ذلك من حديث الصحيح والحديث المذكور أورده ابن الجوزي في الموضوعات وأوله: إن الله افترض على بني إسرائيل صوم يوم في السنة يوم عاشوراء" وهو اليوم العاشر في المحرم" مطولاً فاختصر المؤلف منه قدر نصفه وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يشك عاقل في وضعه إلى أن قال: وكان مع الذي رواه نوع تغفل ولا أحسبه إلا في المتأخرين وإن كان يحيى بن معين تكلم في ابن أبي الزناد وحكى في كلام غيره ثم قال: فلعل بعض أهل الهوى أدخله في حديثه قلت: وقد تقدم في ترجمة النجاد أنه عمر بآخره وأن الخطيب جوز أن يكون أدخل عليه شيء وهذا التجويز محتمل في حق العشاري أيضاً وهو في حق ابن أبي الزناد بعيد فقد وثقه مالك وعلق له البخاري بالجزم والعلم عند الله تعالى.
لسان الميزان لابن حجر

ـ[فيصل]ــــــــ[04 - 08 - 05, 08:56 م]ـ
جزاك الله خيراً.

ننتظر ردود الأخوة.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير