تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل من مقتنٍ لمرقاة المفاتيح .. ؟

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[05 - 08 - 05, 04:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

كيف حالكم جميعًا .. ؟

كنت أريد شيئًا ما ممن عنده كتاب (مرقاة المفاتيح) ..

في كتاب اللباس تقريبًا دافع المصنف عن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم .. فأرجو نقل نص كلامه رحمه الله كاملاً مع الإشارة إلى الصفحة .. فهذا الكتاب ليس عندي للأسف .. ولم أجده على الانترنت ..

وجزاكم الله خيرًا مقدمًا ..

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 08 - 05, 03:05 م]ـ

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

جاء في < مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح > للملا على القاري - رحمه الله - 4/ 427 - 428 عند شرحه لما يروي عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: (الفرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس).

قال بعد إيراه كلاما لابن حجر الهيتمي - رحمه الله - في شرحه على الشمائل يشنع فيه - كما هي عادته الباطلة - على شيخي الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم - رحمهما الله رحمة واسعة وجزاهما الله عنا بأفضل ما جازى به علماءه المخلصين العاملين -: (أقول: صانهما الله عن هذه السمة الشنيعة، والنسبة الفظيعة، ومن طالع شرح منازل السائرين لنديم الباري، الشيخ عبد الله الأنصاري الحنبلي - قدس الله تعالى سره الجلي - وهو شيخ الإسلام عند الصوفية حال الإطلاق بالاتفاق = تبين له: أنهما كانا من أهل السنة والجماعة، بل ومن أولياء هذه الأمة).

ثم ذكر الملا على القاري بعض النقول عن شرح المنازل تبين براءة شيخ الإسلام وتلميذه مما رماهما به الهيتمي - غفر الله له - وأنهما في بيان اعتقادهما موافقان لأئمة السلف - رحمه الله -.

وقد ذكر النص المذكور عن القاري الشيخ نعمان خير الدين الألوسي - رحمه الله رحمة واسعة - في كتابه الماتع < جلاء العينين في المحاكمة بين الأحمدين > 42، و ذكر أن الملا علي كان كثير الذب عن شخ الإسلام وتلميذه العلامة ابن القيم.

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[05 - 08 - 05, 03:58 م]ـ

جزاك الله خيرًا كثيرًا جدًا ..

والله الذي لا إله إلا هو إني لأحبك في الله ..

ولكن سأطلب طلبًا آخر .. معذرة على الإزعاج أخي .. أريد تمام الكلام حتى قوله: (وهذا الكلام من شيخ الإسلام يبين مرتبته من السنة، ومقداره في العلم، وأنه برئ مما رماه أعداؤه الجهمية من التشبيه والتمثيل على عادتهم في رمي أهل الحديث والسنة بذلك) .. لأني قرأتها في أحد المواقع السلفية وأريد الاستيثاق ..

جزاك الله خيرًا

ـ[الشيخ رضوان]ــــــــ[05 - 08 - 05, 05:18 م]ـ

مرقاة المفاتيح لملا علي القاري 8\ 146 - 147 ح 4340 0 كتاب اللباس شرح حديث ركانة" فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس "الترمذي 0

قال 8\ 148: وفي شرح الشمائل لابن حجر الهيتمي المكي 0 تنبه - ليس الهيثمي وليس العسقلاني - قال الهيتمي: قال ابن القيم، عن شيخه ابن تيميه: أنه ذكر شيئا بديعا وهو أنه لما رأى ربه واضعا يده بين كتفيه أكرم ذلك الموضع بالعذبة 0

قال العراقي: لم نجد لذلك أصلا يعني من السنة وقال ابن حجر الهيتمي المكي: بل هذا من قبل رأيهما وضلالهما إذ هو مبني على ما ذهبا إليه وأطالا في الاستدلال له والحط على أهل السنة في نفيهم له وهو اثبات الجهة والجسمية لله تعالى ولهما في هذا المقام من القبائح وسوء الاعتقاد ما تصم عنه الآذان ويقضي عليه بالزور والبهتان 0 - كلام زور تركته - والامام أحمد وأجلاء مذهبه مبرءون عن هذه الوصمة القبيحة كيف وهي كفر عند الكثيرين 000 قال الإمام ملا علي القاري بيض الله وجهه 0

أقول: صانهما - ابن القيم و شيخه ابن تيميه - عن هذه السمة الشنيعة والنسبة الفظيعة ومن طالع شرح منازل السائرين لنديم الباري الشيخ عبد الله الأنصاري قدس الله سره الجلي وهو شيخ الإسلام عند الصوفية تبين له أنهما كانا من أهل السنة والجماعة بل ومن أولياء هذه الأمة ومما ذكر في الشرح المذكور ما نصه على وفق المسطور 0 وهذا الكلام من شيخ الاسلام يبين مرتبته من السنة ومقداره في العلم وأنه برئ مما رماه أعداؤه الجهمية من التشبيه والتمثيل على عادتهم في رمي أهل الحديث والسنة بذلك كرمي الرافضة لهم بأنهم نواصب والناصب بأنهم روافض والمعتزلة بأنهم نوائب حشوية وذلك ميراث من أعداء رسول الله - صلى الله عليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير