تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- أما الامام أحمد بن حنبل - رحمه الله - فقد قال الأثرم: وحجة أبي عبد الله - يعني الإمام أحمد - في الرحصة في صوم السبت أن الاحاديث كلها مخالفة له , قد ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم.

- وقد حكى الطحاوي على هذا الحديث بالشذوذ.

هذا ومن العلماء من حسنه كالترمذي - رحمه الله تعالى - وصححه الحاكم - رحمه الله.

**أما أقوالهم في فقه الحديث (فهذه بعضها) **

فمن حسنه حمله على تخصيص يوم السبت بالصيام , وإفراده من سائر الأيام بذلك , فإن هذا يؤول بالشخص إلى التشبه باليهود الذين يعظمون السبت.

* قال الترمذي - رحمه الله -: ومعنى كراهته في هذا أن يخص الرجل يوم السبت بصيام , لأن اليهود يعظمون يوم السبت.

* قال النووي - رحمه الله تعالى - (في المجموع 6/ 429) -:

والصواب على الجملة ما قدمناه عن أصحابنا , أنه يكره إفراد السبت إذا لم يوافق عادة له.

* قال ابن قدامة في المغني: قال أصحابنا: يكره إفراد السبت بالصوم , وذكر الحديث , ثم قال: قال أبو عبد الله - يعني احمد بن حنبل رحمه الله - أما صيام يوم السبت يتفرد به , فقد جاء في حديث الصماء وكان يحي بن سعيد يتقيه , أي ان يحدثني به , وسمعته من أبي عاصم , والمكروه إفراده , فإن صام معه غيره فلا يكره , لما قدمناه.

* أما الطحاوي في شرح معني الآثار فقال:

وقد يجوز عندنا - والله أعلم - إن كان ثابتا ان يكون , إنما نهي عن صومه لئلا يعظم بذلك فيمسك عن الطعام والشراب والجماع فيه كما يفعل اليهود.

فأما من صامه لا إرادته تعظيمه , ولا لما تريد اليهود بتركها السعي فيه , فإن ذلك غير مكروه.

فهذه بعض أقوال أهل العلم ولم نرد الاستقصاء , فليس هذا محل الاستقصاء , وإنما دارت أقوالهم في فلك واحد , مؤداه أن الحديث في حالة ثبوته يتنزل على من يتعمد تخصيص السبت بالصيام , فيؤول به ذلك إلى تعظيم يوم السبت , كما تعظمه اليهود , اما من لم يتعمد تعظيمه , أو ضم إليه غيره فلا بأس بصيامه , والحالة هذه , والله تعالى أعلم.

فكيف يصنع هذا الذي اخذ بحديث: " لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم " مع هذه النصوص , هل يقول نترك صوم يوم عاشوراء , ويوم عرفه , إذا وافقا يوم السبت؟ أم ماذا يصنع صاحب هذا الفقه السقيم؟!!

أظن أنه أولى له , ثم أولى أن يجمع بين الأحاديث , ويؤلف بينها على ما جمع وألف سلفه الصالح - رحمهم الله - وجعل الجنان مثواهم.

ـ[خالد المغناوي]ــــــــ[08 - 10 - 05, 01:44 ص]ـ

السلام عليكم

اراجه ما قاله الالباني رحمه الله للحديث لا تصوم السبت الا فيما افترض عليكم >>>>>

ـ[أبو البراء الكناني]ــــــــ[11 - 10 - 05, 08:21 ص]ـ

الأخ الكريم وليد ... بارك الله فيك و نفع بك، و رغم اقتناعي بالحجج التي ساقها الشيخ حفظه الله إلا أنني أجد في كلامه شدة في حق الشيخ الألباني رحمه الله و إن لم يسمه و كنت أتمنى ألا يكون منه ذلك.

من جهة أخرى فإنه لم يرد على حجج الشيخ الألباني رحمه الله في القول بالحرمة.

الأخ الكريم لقمان ... إن كنت ترشدنا إلى مراجعة كلام الشيخ رحمه الله في هذه المسألة فأرجو أن تراجع الرابط في المشاركة السابعة من هذا الموضوع مشكوراً

ـ[خالد المغناوي]ــــــــ[11 - 10 - 05, 01:59 م]ـ

السلام عليكم

اخي الكريم الضعيف لاحجة فيه وان كثرت طرقه واما مسألة الجمع فليس هناك خلاف بين الأحديث لنجمع

وارجوا من الاخوة مراجة هذا الباب عند الشيخ الالباني رحمه الله تعالي ليعرف ما يتبت في هذا الباب ممن لا يصح واذا تعلق الامر بالتصحيح والتضعيف نذهب الي اهله اهل الصناعة لا الي خيرهم

ـ[خالد المغناوي]ــــــــ[12 - 10 - 05, 12:41 ص]ـ

السلام عليكم

ارجوا العفو من الاخوان في هذه المسئاة لانني مقلد فيها

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير