تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تدخل الملائكة بيوتنا؟]

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[16 - 08 - 05, 12:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤالي هل تدخل الملائكة بيوت المسلمين فى هذا العصر لا سيما و أن غالب بيوت المسلمين فيها صور كجواز السفر و بطاقة الأحوال الشخصية و غيرها من الإثباتات و الوثائق الرسمية؟

فيا ترى ما هو الحل لهذه المعضلة؟

ـ[زياد عوض]ــــــــ[16 - 08 - 05, 04:25 ص]ـ

أبو بدر رعاه الله لا بد لنا أن نلاحظ ثلاثة أمور في هذه الصور:الأول: هذه الصور في الغالب تكون للضرورة 0

الثاني: أنّها تكون في الغالب مخفية 0

الثالث: ليست مجسمة ووقع بين أهل العلم ما وقع فيها من الخلاف وهي عبارة عن حبس للظل، مع أنّني أميل إلى رأي الشيخ ابن عثيمين في منعها إلّا للضرورة وللشيخ رحمه الله تعالى بحثاً مفصلاً في أحكام التصوير 0

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[17 - 08 - 05, 05:51 ص]ـ

الأخ زياد جزاك الله خيرا على الرد و لا شك أن مثل هذه الصور تكون للضرورة و هي مما عمت به البلوى، و لكننى لم أفهم النقطة الثانية أي كونها مخفية.

فهل لو كان شخص لديه صورة له هو عائلته أو صورة أي نوع من الحيوانات و كانت مخفية يتغير الحكم؟

ـ[زياد عوض]ــــــــ[17 - 08 - 05, 07:19 ص]ـ

الأخ زياد جزاك الله خيرا على الرد و لا شك أن مثل هذه الصور تكون للضرورة و هي مما عمت به البلوى، و لكننى لم أفهم النقطة الثانية أي كونها مخفية.

فهل لو كان شخص لديه صورة له هو عائلته أو صورة أي نوع من الحيوانات و كانت مخفية يتغير الحكم؟

في الغالب أنّ هذه الصور تكون بين ثنايا أوراق دفتر العائلة، وجواز السفر فلاتكون ظاهرة،أ و في داخل ملف،أو صنوق مخصص لهذه الأشياء، أمّا عن اتخاذ صور للعائلة أو صور بعض الحيواتات فالذي أراه ألّا يفعل ذلك وقد أفاد الشيخ ابن عثيمين وأجاد في كلامه عن هذه المسائل

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[18 - 08 - 05, 12:38 ص]ـ

بارك الله فيك يا أخى على الرد

ـ[زياد عوض]ــــــــ[18 - 08 - 05, 02:04 ص]ـ

وفيك بارك

ـ[أبو معاذ الأسمري]ــــــــ[18 - 08 - 05, 03:00 م]ـ

وقع خلاف بين العلماء هل الملائكة تمتنع من الدخول جميعها الى مكان الصور ذوات الروح؟ او التي تمتنع هي ملائكه الرحمة دون باقي الملا ئكة من الحفظه وغيرهم؟

ثم هل امتناع دخول الملائكه يختص بالصور المحرمة دون الممتهنه؟ فيه خلاف

المصادر (شرح الطيبي 8\ 271 شرح مسلم 14\ 84 فتح الباري

ـ[أحمد حيدر مصطفى]ــــــــ[15 - 09 - 05, 06:52 م]ـ

بما أن الملائكة لا تفرق بين الصور الضرورية وغير الضرورية فهي لن تدخل البيت الذي فيه صور غير ممتهنة كالصور التي في جواز السفر والبطاقة الشخصية وكونها مخفية لا يعني شيئا.

ـ[الاستاذ]ــــــــ[16 - 09 - 05, 12:43 م]ـ

نعم أخي أحمد

والحديث (بيت فيه صورة)

فمن أين جاء هذا التفريق, بين المعلقة , والمخفية؟

نعم المعلقة ظاهر فيها الحكم لأنها أشد تعظيما , لكن ما بال المخفية , أليست في البيت أيضأ؟

ـ[زياد عوض]ــــــــ[17 - 09 - 05, 08:11 ص]ـ

سئل فضيلة الشيخ: هل يجب إتلاف الرأس في الصور لزوال التحريم؟ أو يكفي فصله عن الجسم؟ وما حكم الصور التي في العلب والمجلات والصحف ورخص القيادة والدراهم؟ وهل تمنع من دخول الملائكة؟.

فأجاب بقوله: إذا فصل الرأس عن الجسم فظاهر الحديث " مر برأس التمثال فليقطع" أنه لا يجب إتلاف الرأس، لأنه لم يذكر في الحديث إتلافه وإن كان في ذلك شيء من التردد.

وأما الجسم بلا رأس فهو كالشجرة لا شك في جوازه.

أما بالنسبة لما يوجد في العلب والمجلات والصحف من الصور: فما يمكن التحرز منه فالورع تركه، وأما ما لا يمكن التحرز منه، والصورة فيه غير مقصودة فالظاهر أن التحريم يرتفع فيه بناء على القاعدة الشرعية] وما جعل عليكم في الدين من حرج [والمشقة تجلب التيسير والبعد عنه أولى.

وكذلك بالنسبة لما يوجد في رخص القيادة، وحفائظ النفوس، والشهادات والدراهم، فهو ضرورة لا إثم فيه، ولا يمنع ذلك من دخول الملائكة. وأما قوله، صلى الله عليه وسلم،: "وأن لا تدع صورة إلا طمستها" ففيه احتمال قوي؛ أن المراد كل صورة مقصودة اتخذت لذاتها لا سيما في أوقاتهم، فلا تجد صورة في الغالب إلا مقصودة لذاتها. ولا ريب أن الصور المقصودة لا يجوز اقتناؤها كالصور التي تتخذ للذكرى أو للتمتع بالنظر إليها أو للتلذذ بها ونحو ذلك.

فضيلة الشيخ ابن عثيمين ج 2 فتاوى

ـ[أحمد حيدر مصطفى]ــــــــ[18 - 09 - 05, 01:05 م]ـ

مع تواضعي الشديد أتساءل ...

لماذا قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين أن الملائكة لن تمتنع من دخول البيت الذي فيه صور ضرورية لمجرد كونها ضرورية , فالصورة بالنسبة للملائكة صورة, لا فرق بين كونها ضرورية أو غير ضرورية؟

ـ[الجعفري]ــــــــ[18 - 09 - 05, 03:31 م]ـ

المشقة تجلب التيسير.

هذه الصور الضرورية كما في البطاقات الثبوتية المطلوبة أو المال الذي لا يستغنى عنه وجودها أمر يحتاجه الناس والله غفور رحيم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير