تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما توجيه هذه الفتوى في التحية لغير المسلم]

ـ[سلمان أميري]ــــــــ[20 - 08 - 05, 04:23 م]ـ

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=83987

تبادل التحايا مع غير المسلم

أجاب عليه: فيصل بن أنور بن فؤاد مولوي

السؤال:

هل يمكن لغير المسلم أن يحيي بـ "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، وهل يمكن للمسلم أن يحيي أو يرد بنفس التحية على غير المسلم؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

1 - نعم، يمكن لغير المسلم أن يحيّي بعبارة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ولكنه لا ينال الأجر الذي يناله المسلم؛ باعتبار هذه التحية سنة من سنن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-وغير المسلم لا يعتقد ذلك.

2 - نعم يجوز للمسلم أن يحيي غير المسلم بلفظ السلام، روي هذا القول عن ابن عباس وابن مسعود وأبي أمامة وابن محيريز وعمر بن عبد العزيز وسفيان بن عيينة والشعبي والأوزاعي والطبري، واختار هذا القول السيد رشيد رضا في تفسير المنار، والشيخ الشنقيطي في أضواء البيان.

* ونحن نؤيد هذا القول بناءً على الآيات الكريمة التي تأمر بالسلام بشكل مطلق ومنها:

- قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها" [النور: 26].

- قوله تعالى: "وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه، وقالوا: لنا أعمالنا ولكم أعمالكم، سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين" [القصص: 25].

- قوله تعالى: " ... وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً" [الفرقان: 63].

- قوله تعالى: "وقيله يا ربّ إنّ هؤلاء قوم لا يؤمنون، فاصفح عنهم وقل: سلام فسوف يعلمون" [الزخرف: 88].

- قوله تعالى: "قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفياً" [مريم:

47].

* وكذلك الأحاديث الصحيحة التي تأمر بالسلام بشكل مطلق أيضاً أي تجاه جميع الناس:

- " ... وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف" متّفق عليه، البخاري (12)، ومسلم (39).

- لما خلق الله آدم، قال "اذهب على أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله) متفق عليه، البخاري (3326)، (6227)، ومسلم (2841).

- (أفشوا السلام .. ) رواه الترمذي (1854)، وقال حديث حسن صحيح، وابن حبان في صحيحه (489).

* أما الحديث الصحيح الذي اعتمد عليه جمهور العلماء حتى قالوا بكراهية التحية لغير المسلم بالسلام أو حرمتها، فهو قوله –صلى الله عليه وسلم-:"لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام .. " رواه مسلم (2167). فهو يتعلق بحالة حرب كانت قائمة. يؤيّد ذلك روايات أخرى للحديث وهي صحيحة أيضاً: (إنا غادون على يهود، فلا تبدأوهم بالسلام) رواه أحمد [26695]، والطبراني [المعجم الكبير 22/ 291] بسند رجاله رجال الصحيح، وكان هذا يوم غزو بني قريظة. وفي رواية ثانية لأحمد: (إني راكب غداً إلى يهود، فلا تبدأوهم بالسلام .. ) [المسند 16844، 17584] وهو صحيح كما جاء في الفتح الرباني. ونقل العسقلاني في فتح الباري رواية البخاري في الأدب المفرد والنسائي أن النبي –صلى لله عليه وسلم- قال: "إني راكب غداً إلى اليهود فلا تبدأوهم بالسلام" [فتح الباري 11/ 39].

هذا الرأي (وهو جواز إلقاء التحية على غير المسلم بلفظ السلام)، والذي قال به جمهور كبير من العلماء داخل المذاهب وخارجها يتأكد بالنسبة إليك لوجودك خارج ديار الإسلام في حالة سلم، وضمن ما يعتبر ميثاقاً مع البشر الذين تعيش معهم، وسواء كنت من أهل تلك البلاد أو مقيماً فيها، وذلك لأنّ مهمتك في هذه الحالة الدعوة، والابتداء بالتحية من أخلاق الدعاة.

3 - أما إذا حياك غير المسلم بلفظ السلام، فإنّ الرد عليه يصبح واجباً؛ لقوله تعالى: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها" [النساء: 86] فندب إلى الفضل وأوجب العدل، والعدل في التحية تقتضي أن يرد عليه نظير سلامه، كما قال ابن القيم (أحكام أهل الذمة).

راجع في هذا الموضوع كتب التفسير للآيات المشار إليها، وخاصة تفسير القرطبي –والمنار لرشيد رضا- وأضواء البيان للشنقيطي، وراجع كتب شرح الأحاديث وخاصة: فتح الباري بشرح صحيح البخاري وشرح النووي على صحيح مسلم، والفتح الرباني على مسند الإمام أحمد، وأحكام أهل الذمة لابن القيم.

جزاكم الله كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

==========

قرأت هذه الفتوى في هذا الموقع حول تحية غير المسلم وسؤالي للإخوة هل لدى أحد فتوى تؤيد أو تخالف هذه الفتوى من علمائنا الأجلاء

شاكرا وقدرا لكم سلفا

ـ[السبيل]ــــــــ[21 - 08 - 05, 01:04 ص]ـ

لعل الموضوع يأخذ حقه من الدراسة العلمية فأقول والله الموفق: قول الدكتور على الحديث الذي استدل به إنه كان ذلك في غزوة بني قريظة غير دقيق، ولم يوثق ذلك بنقل صحيح، والرواية الصحيحة تبين أنه صلى الله عليه وسلم فوجيء بمجيء جبريل وطلبه أن يركب إلى بني قريظة، ولم تكن الغزوة غداة وإلا فما معنى قوله صلى الله عليه وسلم "لايصلين أحد العصر إلا في بني قريظة" وما وقع لايصلين أحد الظهر إن ثبتت لاتنفعه لإن الحديث للبخاري في الأدب المفرد وكذلك النسائي كما ذكر الحافظ جاء هكذا " إني راكب غدا إلى اليهود ... " [أنظر فتح الباري نفس مصدر الدكتور 11/ 39"!! فبين ما حصل في مجيء جبريل وبين هذه الرواية تباين والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير