تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مساجد الأضرحة]

ـ[أبو هريره المصرى]ــــــــ[21 - 08 - 05, 03:09 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

أريد الجواب الشافي في شبهة يعرض لها الشيخ المعمم مفتي مصر ((علي جمعة))

الشبهة تتعلق بجواز بناء المسجد على قبر و بالتالي جواز الصلاة فيه و يستدل لذلك بفعل الصحابي أبى جندل عندما دفن الصحابي الجليل أبو بصير ثم أقام على قبره مسجد وصلى فيه و لم ينكر أحد عليه.

ذكر المفتي المكان الذي ورد به الحديث ولكني ذهلت عنه و إن كنت أعلم أنه ليس بموجود في الكتب التسعة و لكنه موجود بجزء أو مسند لأحد الرواة الذي نسيت اسمه.

أفيدونا بارك الله فيكم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 08 - 05, 03:36 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذه الرواية مرسلة ولاتصح وفي متنها نكارة، وقد سبق قبل عدة سنوات أن كتبت ردا على الجاهل المبتدع علي الجفري ((وقد جمع بين شدة الجهل بالعلوم الشرعية مع تبنيه ونشره للبدع)

وكان مما احتج به على جواز بناء المساجد على القبور هذه الرواية

وهذه ما كتبته سابقا في الرد عليه

((وأما قوله (وجاء في شرح البخاري أن الصحابي أبا بصير قد مات في إحدي المعارك , فبني عليه مسجد في عهد رسول الله ولم ينكر ذلك.)

فهو يقصد ما جاء في فتح الباري لابن رحجر (5/ 351) في قصة أبي بصير قال الحافظ (وفي رواية موسى بن عقبة عن الزهري فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بصير فقدم كتابه وأبو بصير يموت فمات وكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده فدفنه أبو جندل مكانه وجعل ثم قبره مسجدا قال وقدم أبو جندل ومن معه إلى المدينة فلم يزل بها إلى أن خرج إلى الشام مجاهدا فاستشهد في خلافة عمر)) انتهى.

فهذه الرواية من مراسيل الزهري كما يظهر لمن تأمل أسانيد الحديث (2731و2732) وكلام الحافظ على إدراجات الزهري وإرسالاته في الحديث فتبين أن هذه القصة لاتصح فلا يجوز الإحتجاج بها ورد النصوص الصريحة الصحيحة في النهي عن ذلك، فالله المستعان وعليه التكلان من تلبيس هذا البعيض الجفري على الناس) انتهى.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=37321&postcount=3

وأيضا فحتى لوثبتت هذه الحكاية -مع أنها منكرة- فالعبرة بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث فمنها:

ما جاء في صحيح مسلم (532) عن جندب قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله تعالى قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك

فهذا نص من النبي صلى الله عليه وسلم في النهي من اتخار القبور مساجد

وجاء في صحيح مسلم ج: 2 ص: 668 972 وحدثني علي بن حجر السعدي حدثنا الوليد بن مسلم عن بن جابر عن بسر بن عبيد الله عن واثلة عن أبي مرثد الغنوي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها

972 وحدثنا حسن بن الربيع البجلي حدثنا ابن المبارك عن عبد الرحمن بن يزيد عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن واثلة بن الأسقع عن أبي مرثد الغنوي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها).

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 08 - 05, 03:39 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=186750#post186750

حديث (قبر أبي بصير، رضي الله عنه) يحتج به من يرى بناء المساجد على القبور.

العنوان هل بنى الصحابة مسجداً على قبر أبي بصير؟

المجيب د. سعد بن عبد الله الحميد

أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك سعود

التصنيف السنة النبوية وعلومها/أحكام على الأحاديث والآثار

التاريخ 14/ 06/1426هـ

السؤال

اطلعت في بعض المواقع على حديث منسوب إلى مغازي موسى بن عقبة، أن أبا بصير-رضي الله عنه- لما توفي دُفن بسيف البحر، وبني على قبره مسجد، فما درجة صحة هذا الحديث؟ وهل يصلح دليلاً على جواز بناء المساجد على القبور؟ أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير