تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل المقلد يكون صوفيا؟!!!!]

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[26 - 08 - 05, 01:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هل المقلد يكون صوفيا , قال لي أحد الإخوة هذه الكلمة (صوفيا) على المقلد للمبتدئ , فما رأيكم في من يقلد لأنه مبتدئ ومازال جاهل أو لأنه عامي وجاهل؟

وكم عالم قال بذلك؟

وجزاكم الله خيرا.

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[26 - 08 - 05, 03:01 ص]ـ

أرد على هذا الأخ قائلا وهو ممن يكتب في الملتقى:-

8 - سئل فضيلة الشيخ: ذكر الخطيب البغدادي جانباً من جوانب تعلم العلم وهو لزوم أحد

العلماء أو أحد المشائخ فما رأي فضيلتكم؟

فأجاب فضيلته: بقوله: هذا جيد كون الإنسان يركز على شيخ من المشائخ يجعله هو الأصل لاسيما المبتدىء الصغير، المبتدىء الصغير إذا طلب العلم على عدة أناس تذبذب، لأن الناس ليسوا على رأي واحد خصوصاً في عصرنا الآن، كان فيما سبق أي قبل مدة كان الناس هنا في المملكة لا يخرجون أبداً عن الإقناع والمنتهى؛

فتجد فتاواهم واحدة، وشروحهم واجدة، لا يختلف واحد عن الآخر إلا في الإلقاء وحسن الأسلوب، لكن الآن لما كان كل واحد حافظاً حديثاً أو حديثين قال: أنا الإمام المقتدي به والإمام أحمد رجل ونحن رجال، فصارت المسألة فوضى، صار كل إنسان يفتي أحياناً تأتي الفتاوى تبكي وتُضحك وكنت أهم أن أدؤّن مثل هذه الفتاوى لكن كنت أخشى أن أكون ممن تبع عورات إخوانه فتركته تحاشياً مني وإلا نقلنا أشياء بعيدة عن الصواب بعد الثريا عن الثرى.

فأقول: ملازمة عالم واحد مهمة جداً مادام الطالب في أول الطريق لكي لا يتذبذب، ولهذا كان مشائخنا ينهوننا عن مطالعة المغني وشرح المهذب والكتب التي فيها أقوال متعددة عندما كنا في زمن الطلبة، وذكر لنا بعض مشائخنا أن الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بابطين رحمه الله – وهو من أكبر مشائخ نجد مفتي الديار النجدية ذكروا أنه كان مكبًا على الروض المربع لا يطالع إلا إياه ويكرره، كل ما خلص منه كرره لكن يأخذه بالمفهوم و المنطوق والإشارة والعبارة فحصل خير كثير.

أما إذا توسعت مدارك الإنسان فهذا ينبغي له أن ينظر أقوال العلماء يستفيد منها فائدة علمية وفائدة تطبيقية، لكن في أول الطلب أنا أنصح الطالب أن يركز على شيخ معين لا يتعداه.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=20503&highlight=%D8%E1%C8+%C7%E1%DA%E1%E3+%D1%ED%C7%C1

رقم 8.

منقول.

بل في أكثر وأكثر , فهل نحن بذلك صوفية!!!!

أتق الله يأخي , اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

أخوك العامي محمد.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[26 - 08 - 05, 04:02 ص]ـ

حقيقة .. فإن الأمر يحدث لبسا لدى البعض .. فلا شك في (الانفصال الذاتي) للتوصف عن التقليد، و لكن سبب ذلك الاقتران في نظر البعض هو ما وقع فقط من متأخري الصوفية ـ عليهم و على متقدميهم من الله ما يستحقون ـ بالطاعة التعبدية لمشايخهم أو اقطابهم المخابيل .. فكان لا يجرؤ على المريد من العوام على مخالفة شيخه الذي يستقي منه هداه .. فكان من جملة المقلدات ـ أي الأمور الواقع التقليد فيها ـ المذهب الفقهي.

تنبيه مهم جدا // نفس هذا الشيخ الصوفي المخبول لا يعرف أصلا من المذهب إلا حفظ أحكامه، فلا دليل حقق، و لا مسألة نقّح، بل هم عبّاد المتون، متون مشايخهم من المتأخرين كذلك، يحفظن أحكامها و يتعبدون بها إلى الله تعالى، فهؤلاء (المشايخ) ليسوا بفقهاء من الأصل، بل هم حافظي متون .. تأملوا

و لكن يبقى الانفصال الذاتي بين التصوف و التقليد أو التمذهب بوجه عام .. و إلافأين هؤلاء من ابن تيمية و ابن القيم و النووي و الرافعي وابن الهمام و ابن عبد البر

و الله تعالى الهادي إلى سواء السبيل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير