تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم افترض افتراضا ظاهر البطلان ان الحروف لها تأثير على الاكوان و الاوفاق ليست من الطلاسم و فعل أهل الاوثان عباد الكواكب و الشيطان و أنكر أن علم الحرف و السيمياء و الطلسمات هى من علوم السحر فذهب يقرر و يستنبط و يستدل و نسي قاعدة أهل النهى و الاحلام أثبت العرش ثم انقش.

و ليته رضى بذلك و قنع و سكت بل ذهب الى انها من طرق العلاج و الرقي و التعاويذ المضمونة النتائج يريد ان يرجع بالناس إلى عادات الكفار فى الاعتماد على التمائم و التعاويذ.

فجد و نشط فى دعوة الناس للتكالب على الحجابين و أصحاب التمائم بدعوى ان السر لم يكشف و الموضوع مباح و تناسي تحذيرات صاحب الشريعة و الاسلام الرسول صلى الله عليه وسلم من تقلد التمائم و لبس التعاويذ.

فهل عز الدواء و نضب معينه حتى نذهب إلى أولائك البهاليل المعتوهين هواة الترهات و عشاق الضلال و محبي الدجل من سحرة الصوفية.

لله در هذه الامة فقد اصبح الحجاب فيها واعظا و طبيبا و تحول فيها الكاذب صادق و أمينا.

لله در هذه الامة اتخذت كتاب الله مهجورا فصار الكتاب معلقا على رفوف المنازل تصنع منه الحجب و التمائم.

فيا رب لا تؤاخذنا بما يقولون و اغفر لهم ما لا يعلمون فإنهم يقرأون و لا يفقهون و يسمعون و لا يعقلون و ينظرون و لا يبصرون و يعلمون و لا يعتبرون.

فإن تعليق التمائم حرام شرعا و شرك إما اصغر و إما اكبر يفرق بينهما اعتقاد صاحبها و إذا لم تكن هذه الاوفاق من الطلاسم و التمائم فلا أعلم على وجه الارض طلسم أو تميمة.

ثم رمانا بعد ذلك بالكذب و الضلال و الافتراء على ائمة الاسلام و الحمد الله فقد ضمن كلامه ادلة نقض شبهته و بيان فساد إعتقاد ملته و نحلته فوفر علينا الجهود فى الردود و لا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق و أحسن تفسيرا.

و بما أن صاحب ذلك الهذيان تنكب ميدان الفرسان و ابى إلا المهارشة و المناقشة و المواحشة و المفاحشة فليصبر على حز الحلاقم ....... و نكز الاراقم ......... و نهش الضراغم ........ و البلاء المتراكم المتلاطم ........ فوالذى نفسي بيده ما بارز أهل السنه قط قرن إلا كسر قرنه ...... فقرع من الندم سنه .... ولا ناحرهم خصم إلا بشروه بسوء منقلبه .... و سدو عليه طريقة و مذهبه لمهربة ..... ولا فاصحهم احد إلا فصحوه ....... و لا كافحهم مقاتل إلا كبوه على وجهه و بطحوه ........ ذلك فعلهم مع الكماة ...... فكيف بكم يا أهل الطنات و الرنات و الرقصات.

و قبل الخوض فى الموضوع لا بد من بيان بعض النقاط المهمة حول ما هو السحر و الطرق الموصل اليه و حكم الساحر و تعلم السحر و العمل به.

يتبع ....................

ـ[حنبل]ــــــــ[30 - 08 - 05, 12:18 م]ـ

تعريف السحر و ادلة ثبوته.

تطلق كلمة السحر و يراد بها عدة معاني وضح بعضها الحافظ بن حجر بقوله ((السحر يطلق على معان، أحدهما ما لطف و دق و منه سحرة الصبي خادعته و استملته و كل من استمال شيئا فقد سحره و منه اطلاق الشعراء صحر العيون لاستمالتها النفوس، و منه قو لالاطباء: الطبيعة ساحرة و منه قوله تعالى ((بل نحن قوم مسحورون)) أى مصرفون عن المعرفة.

و الثاني ما يقع بخداع و تخيلات لا حقيقة لها نحو ما يفعله المشعوذ من صرف الابصار معا يتعاطاه بخفة يده و إلى ذلك الاشارة بقوله تعالى ((يخيل إليه من سحرهم أنها تسعي)) .......

الثالث: ما يحصل بمعاونة الشياطين بضرب من التقرب إليهم و إلى ذلك الاشارة بقوله تعالى ((و لكنّ الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر))

الرابع ما يحصل بمخاطبة الكواكب و استنزال روحانياتها بزعمهم)) انتهى كلامه رحمه الله. فتح الباري ج10/ 181

و الذى يهمنا فى هذا الموضوع هو النوع الثالث و الذى يحصل بمعاونة الشياطين لان البرعي تحدث عنه فى قصائده مخلوطا بالنوع الرابع كما سنري ادناه.

و قد انكر سيكر النوع الرابع و عرض بشيخ الاسلام بن حجر حافظ الزمان فقال

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Seeker

بسم الله

ما هو السحر المذموم في الشرع؟

لنتعرف على ذلك في ضوء الكتاب والسنة إذ هما معيار أي شيء والحاكم عليه لا تخرصات فلان وعلان ..

يقول الله سبحانه وتعالى ذاما السحر وواصفا إياه بالكفر:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير