تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سعيد فودة يقول انه توجد موجودات ولا يشار اليها ... فهل هذا معقول]

ـ[منهاج السنة]ــــــــ[03 - 09 - 05, 06:11 م]ـ

[سعيد فودة يقول انه توجد موجودات ولا يشار اليها ... فهل هذا معقول]

السلام عليكم

سعيد فودة يقول في كاشفه انه توجد موجودات لا في مكان (وهي الاحول عند الاشاعرة والكليات عند الفلاسفة) والتي هي الانسانية مثلا واللونية مثلا ... وكل مايمكن تجريده من الموجدات

وهي عند العقلاء الصور الذهنية الكلية الموجودة في الاذهان فقط

وهي دليله على موجد لا يشار اليه

والله عنده موجود ولا يشار اليه والدليله الكليات الموجودة عنده خارج الاذهان ولا يشار اليها

وللكلام بقية

ـ[طلق]ــــــــ[04 - 09 - 05, 11:22 ص]ـ

الكليات ليس لها وجود إلا فى الاذهان وهى فى حقيقتها إما عملية انتزاع من الجزئيات او الافراد التى تشترك فى خواص معينة كما لو قلنا برتقالة هنا لفظ عام ينطبق على كل برتقالة تشترك معها فى خاصية البرتقالة وإما ان تكون تجريد بان نسقط من البرتقالة كل الاعراض ونبقى جوهر البرتقالة الذى تتميز به عن غيرها من الموجودات فنسقط اللون ونسقط الطعم ونبقى ماهو جوهر البرتقالة

اذا هناك انتزاع من افراد البرتقالة وهنا تجريد البرتقالة من الاعراض والجوهر هو مالايقال على شىء ولا يكون فى شىء فانا لا استطيع ان اقول البرتقالة فى شئ بمعنى لا اقول هذه التفاحة برتقالة فهنا الجوهر لا يُسنَد لشىء كصفة ولا يكون فى شىء فانا استطيع ان اقول اللون البرتقالى فى البرتقالة او فى الورقة.

لذلك فالكليات لا وجود لها إلا فى الاذهان كمفاهيم وهى تتولد بفعل الانتزاع للكليات او التجريد للمجردات

والمسألة فى حقيقتها مسألة اعتبارية لفظية فالكليات رموز لفظية تسمح لنا بالتعميم والاسناد على افراد على علاقة ببعضهم نتيجة وجود هويّة مشتركة فاذا قلت اللون البرتقالى اشترك البرتقال وغيره من الاشياء والاحياء من ذوى اللون البرتقالى فى هوية اللون وقس على ذلك بقية الصفات والخواص كخاصية اللافقاريات

فالكليات والمجردات لا وجود لها ككليات ومجردات بل هى محض ألفاظ ورموز لذلك فلا معنى للقول بانها لا يشار لها ولا معنى لقياس الخالق بها سبحانه وتعالى عما يصفون.

فالخالق جل وعلا ذات وصفات والذات لها وجود خارج الاذهان وليست من صنع الاذهان.

والذات الالهية العلية مباينة للعالم غير داخلة فيه ولامباطنة له كما يريد اصحاب مذهب وحدة الوجود القدماء والمحدثين أمثال الفيلسوف هيغل الالمانى وكذلك العالم غير داخل فى ذات الله.

بل ان الله كذات منفصل عن العالم له وجوده الذاتى المباين لمخلوقاته.

والله حسب ما اوصلنا اليه العلم الحديث تفصله عن خلقه امداء ومسافات هائلة الابعاد والضخامة يحسب بالسنوات الضوئية هذا فى المدى الذى كشفه العلم بوسائله فما بالكم بما وراء ذلك من اكوان وسماوات فضلا عن حجاب العرش فحملة العرش لا يرون الله وهم القريبين منه بدليل الاية الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ

فمعنى انهم يؤمنون به انهم لا يرونه ويؤمنون به سبحانه.

فنحن نشير الى ان الله فوق فى السماء وهنا لابد ان نستحضر ما قاله ابن تيمية من ان الارض كروية وكل جزء منها سواء السفلى او العلوى تعد السماء بالنسبة لها فوق لان السماء محيطة بالارض وقال رحمه الله ان السماء على شكل قبة وليس له فى ذلك دليل من الواقع بل تاويل الحديث الذى يتعلق بالعرش يحيث شبك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بيده الشريفة بما يشبه القبة وهذا الشكل للعرش لا يصلح ان يستدل به على شكل السموات فى المدى الكونى القريب من الارض فالارض ذرة صغيرة فى كون هائل من ورائه اكوان وعوالم.

المهم ان نشير للفوقية اى ان الله وراء الاكوان المخلوقة وفوقها من جميع الجهات وهذه مسألة لها واقع وبدهية مهما صغرت الارض فكونها واقعة فى وجود كروى يعلو عليه الله سبحانه بوجوده غير المحدود فان الاشارة هنا لها معنى وذات دلالة على علوية الذات لالهية ومباينتها للعالم المخلوق المنظور منه وغير المنظور.

والله اعلم

ـ[أبو عدنان]ــــــــ[05 - 09 - 05, 07:46 ص]ـ

أخي الكريم منهاج السنة ..

فإنه من حيث التقسيم يصح أن نقول:الوجود إما خارجي وإما ذهني.

ولكن اعلم أن الموجودات الذهنية مكانها هو الذهن ... !! فلا داعي للاستماع إلى مغالطات فودة.

وما ذكرت عنه من أن الله -تعالى عما يقول فودة - موجودٌ وجوداً ذهنياً فقط، فمن الهذيان القريب إلى الإلحاد في ذات الله تعالى.

وأنا -على قلة اطلاعي - لم يمر بي هذا الكلام عند الأشاعرة، فهو أقرب إلى كلام الفلاسفة المعظمين للوجود الذهني، حتى جعله أرسطو (إن لم أسه) من أرقى أنواع الوجود لأنه لايفنى ولايبيد وسمي ب (المثال).

لذا أستغرب من رؤية مسلم يفضل الوجود الذهني -الذي هو في الحقيقة عدم - على الخارجي!، بل إن المحالات يمكن إيجادها عن طريق التصور الذهني!! فما هي مزية هذا النوع من الوجود إذن؟ وهل ينسب إليه الرب سبحانه؟!!

أما بالنسبة لبدعة نفي المكان عن الله وما إلى ذلك من استخدام الألفاظ المحدثة فلا علاقة له بهذه المسألة خلافاً لأمثال أهل العقول المريضة كفودة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير