تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فلا أنت أثبتّ اللازم الأول ولا الثاني!

ولمعلوماتك فقد حضرتُ مؤتمراً منذ أسابيع دُعي إليه عدد من الفلكيين منهم الأستاد خالد شوكت ... ولم يجمعوا على الفترة الزمنيّة التي يمكن بعدها رؤية الهلال.

ـ[مسدد2]ــــــــ[12 - 10 - 02, 06:20 م]ـ

بل انا الذي اتعجب من قفزك فوق جملتي أعلاه:

(وبقي على الشيخ ان يجيبنا كيف يمكن ان يُرى الهلال في السعودية ولا يرى في كندا وامريكا وقد زاد عمره 10 ساعات؟)

ألا يمثّل هذا اعتراضاً مني على تجويز الشيخ رؤيته لـ 5 ساعات؟؟ وهل سؤالي استفهامي أم استنكاري؟ وهل يملك الشيخ جواباً على السؤال أصلاً لاستفسر عنه بسؤالي المذكور أم أني ألزمه بما لا يملك له جواباً؟

* ربما حضرتم مؤتمراً، ولم يتفقوا على اقلّ عمرٍ يُرى معه الهلال، لكن حسب المَحاضر الفلكية المسجلة منذ قرون، ولا أقول سنين، ما هو أقل عمر شوهد معه هلال؟

هل سألتَهم؟ ألم يقولوا ذلك أمامك؟

نعم البعض يقول 15، البعض يقول 13، البعض ادّعى انه رآه لـ 10 ساعات .. لكن أليسوا جميعا جازمون بعدم رؤيته لـ 5 ساعات كما ادّعوا مؤخرا؟

أرجو أن تجيبني على هذين السؤالين المحدَّدين:

1 - هل الفلكيون متفقون على انه لا يُرى لـ 5 ساعات أم لا؟

2 - ما هو أقل عمر هلالٍ قد سُجّلت رؤيته فلكيا في المؤسسات الفلكية والمراصد مع أفضل الظروف الجوية الملائمة؟

(أنا حضرت كذلك محاضرة في مرصد مدينة ما وقال بأن أقل عمر ثابت لهديهم 10 ساعات مع ظروف ممتازة من حرارة، رطوبة، انحراف، وقت السنة، الخ، فما هي معلومتك أنت؟ ما هو أقل عمر شوهد معه الهلال فلكياً؟)

ثم أخيرا، نعم انها حقيقة ثابتة انّ الهلال إنْ كان ولِد في السعودية، فسيَظهر في كندا وأمريكا .. أم أنه سيختفي و يعود الى ما قبل الولادة عند وقت الغروب في كندا وامريكا؟؟!

وهل هناك شك في هذه الحقيقة؟! بل ان عمره زاد من 7 - 10 ساعات ..

ولماذا إذاً في المذهب الشافعي يُلزمون إنْ ظَهر الهلال في بلد ما، فعلى كلِّ بلدٍ غربيه ان يصوم لان الهلال لا شك موجود فيه كذلك .. كل هذا مع قولهم باختلاف المطالع؟؟! - انظر فتاوى الهيتمي الكبرى ج2 - ص88

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[13 - 10 - 02, 01:33 ص]ـ

أخي الكريم مسدد

أما قولك: (وبقي على الشيخ ان يجيبنا كيف يمكن ان يُرى الهلال في السعودية ولا يرى في كندا وامريكا وقد زاد عمره 10 ساعات؟)

فأنا أجيبك نيابة عن الشيخ حيث إني مقيم بأمريكا منذ سنوات، وفي نظري أن هناك أسبابا لذلك منها:

1 - أمريكا الشمالية قارة مترامية الأطراف كما تعلم، ومعظم ولاياتها ومدنها، بما فيها الولاية التي أقيم بها لايوجد فيها من يتراءى الهلال فكيف يرونه وهم لم يتراءوه أصلا ولا يعلمون كيفية الترائي؟

2 - يحصل في بعض الأحيان أن يراه كثير من المسلمين في مدن متفرقة ولا يشيع الخبر برؤيتهم لعدم تبليغ الرائين لأي منظمة أو جمعية، لعدم وجود جهة موحدة تجمع المسلمين بل منظمات وهيئات ثقة كل فريق منهم شبه منعدمة بالآخر

3 - يحصل في بعض الأحيان أن يرى الهلال جمع من الثقات ويبلغون إحدى الجمعيات الشهيرة فترد شهادتهم بدعوى عدم إمكان الرؤية فلكيا، وأنا شخصيا أعلم أنه في العام قبل الماضي رأى الهلال أكثر من خمسة ثقات منهم من سمعته بنفسي ومنهم من بيني وبينه واسطة موثوقة، وبلغوا برؤيتهم إحدى الجمعيات المشهورة التي تحاول أن تفرض وصايتها على المسلمين في أمريكا فردت شهادتهم، بل وتكتمت الجمعية المشار إليها على الخبر وأعلنت أن الهلال لم ير في أمريكا

4 - كثير من الولايات الأمريكية والدول الأوربية تكون سماؤها ملبدة بالغيوم مما يجعل الرؤية متعذرة

فلهذه الأسباب وغيرها يرى الهلال في السعودية، ويدعى أنه لم ير في أمريكا

بالإضافة إلى أنه على حد علمي أنه لا يلزم من رؤية الهلال في المشرق أن يرى حتما في المغرب، وإنما غاية ما في الأمر أن رؤيته في المغرب تكون حينئذ أيسر وأسهل، مع بقاء احتمال لعدم رؤيته في المغرب لسبب أو لآخر، هذا ما يستفاد من كلام الفقهاء

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 10 - 02, 02:05 ص]ـ

أخي مسدد2

هذه الموقع الفلكي: http://aa.usno.navy.mil/faq/docs/islamic.html

يقول بأن أبكر مشاهدة للهلال بالعين المجرّدة كان عمره 15.5 ساعة. بينما باستعمال التلسكوب كانت أبكر مشاهدة لهلال عمره 12.1 ساعة. فهلا ذكرت من الذي رآى الهلال وعمره عشرة ساعات؟!!

ـ[مسدد2]ــــــــ[13 - 10 - 02, 02:32 ص]ـ

أخي أبو خالد،

نعم ما ذكرتموه صحيح، لكن هناك نواد فلكية في كل مدينة أمريكية مطلقا وهم يسجلون الرؤية ويترصدون الهلال من باب الاحتراف .. وانا عنيتهم بكلامي كما عنيت المسلمين الذين يترقبون الهلال عبادة. ففي أي مدينة يمكن مراجعة مثل هذه النوادي الفلكية والاستفسار عن رؤيتها للهلال ..

أخي محمد الأمين

ما بقي في ذاكرتي من الكلام التي سمعته في المحاضرة في مرصد مدينتنا منذ 5 سنوات تقريباً هو أنه قال أقله عشر ساعات، لكن الحق أني لا استحضر الرقم الذي ذكره المحاضر بدقة، فلا أجزم بالـ 10 ساعات الآن ولم أجزم في كلامي، لكن ما أذكره تماما هو ان المحاضر قال بأن البعض "زعم" هذه الرؤية وهي غير مثبته عندهم ولذلك قلت (البعض ادعى ... ) .. فأنا متأكد من انه قال بأنها رؤية مزعومة، ولا أذكر عدد الساعات تماما.

وأنا استعملت هذا الرقم المتدني من الساعات تنزلا في المباحثة مع الاخ هيثم، ولم اقله على سبيل التحقيق والتدقيق، فلا ألزم به ان شاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير